الموضوع: انواع السموم
عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 25-03-2011 - 04:05 ]
 رقم المشاركة : ( 3 )
حلب الشهباء
إدارة المنتدى
الصورة الرمزية حلب الشهباء
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,844
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

   

2- Solanum dulcamara
هذه النبتة تحتوي على مادة solanin السامة ولها خواص مزعجة. الثمار الناضجة تحتوي على كمية اكبر من الغير ناضجة. من النادر تسبيبها للموت.
اعراضها: وجع في المعدة، ومن المحتمل حدوث اعراض اخرى اذا كانت ااكمية اكبر.

تعتبر من الشجيرات، ويصل ارتفاعها الى المترين، ولها رائحة كريهة. الثمار تظهر مابين يونيو الى اوغسطس، والثمار على شكل البيض وحمراء اللون. في السابق كان يستخدم ضد اوجاع الاقدام والطفح الجلدي.
ضريح الفرعون المصر توت عنخ امون الثالث كان مزين برسومات لثمار هذه النبتة. طعم ثمارها حلوة مرة، وهو معنى اسمها اللاتيني.


3- Hyoscyamus niger
هذه النبتة سامة للغاية، وعلى الاخص الجذر الذي يحتوي على مادة atropin. تملك هذه النبتة تاريخا طويلا من تسبيبها التسمم خلال الاستخدامات الطبية او تعاطي المدمنين. يصل ارتفاعها الى المتر ولها رائحة غير طيبة. النبتة بكاملها سامة للغاية. البذور يمكن ان تبقى في الارض فترة طويلة، والنبتة يحدث ان يخطأ المرء بينها وبين Pastinaca sativa. استخدمت بعض المرات في ارتكاب الجرائم.
كانت بذورها تستخدم من اجل تخفيف الام الاسنان، من خلال حرقها وجعل الدخان يدخل الفم.
الاعراض: الجفاف في الفم، احمرار الوجه، خفقان القلب، توسع الحدقة، الدوخان، هلوسة واضطراب..


Laburnum anagyroides.4-
شجيرة منتشرة في جنوب اوروبا، اوراقه طويلة ولها ثلاثة اصابع. زهوره صفراء تظهر في بداية الصيف المبكر، تنتهي بظهور ثمار تشبه الاجاص سامة جدا وتحوي بذورها على سم cytisin. وتعتبر الاغصان اكثر سمية من الاوراق.
ليس هناك حوادث تسمم جدية بين البالغين ولكن بين الاطفال وحتى الاحصنة. يمكن ان يخطأ المرء بينه وبين نبتة اخرى غير خطرة هي Caragana arborescens.

عوارض التسمم تظهر بعد مابين نصف ساعة الى بضعة ساعات. وهي مشاعر الغثيان، تقئ، دوران، فقدان القدرة على التركيز، خفقان القلب، ارتفاع الحرارة و توسع الحدقة. في الحالات الصعبة يمكن ان تظهر تشنجات عضلية، وتأثيرات على القدرة على التنفس وغياب الوعي.

5- Taxus baccata
نبتة سامة، تحتوي على مادة taxin وعلى مادة زيتية مسببة للازعاج. لها ثمرة حمراء اللون ليست خطرة. غير ان قشرة الساق والبذور هما اللذان يسببان خطر الاصابة بالتسمم.

الاعراض: وجع المعدة، وفي الحالات الصعبة يتأثر القلب.

6- Heracleum mantegazzianum
نبتة كبيرة، تحتوي على زيوت مثيرة للجلد، خصوصا عند التعرض للشمس. لايوجد مايشير الى حدوث التسمم بسبب لمس النبتة.
الاعراض: مايشابه احتراق الجلد يرافقه حساسية كبيرة، احمرار للجلد وتكون فقاعات، يمكن ان تصبح كبيرة ومؤلمة للغاية. هذا الامر يمكن ان يستمر لبضعة اسابيع، ومن المحتمل ان يبقى اثر الاصابة على الجلد.

رد مع اقتباس