عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 06-04-2011 - 11:54 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,576
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
جلسة لمجلس الشعب مطلع أيار لاقرار مجموعة من القوانين بينها الغاء قانون الطوارئ

جلسة لمجلس الشعب مطلع أيار لاقرار مجموعة من القوانين بينها الغاء قانون الطوارئ



يعقد مجلس الشعب السوري مطلع أيار جلسة استثنائية لاقرار مجموعة من القوانين ، من بينها الغاء قانون الطوارئ .
و نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول سياسي سوري ، فضل عدم الكشف عن اسمه ، " ان جلسة استثنائية ستعقد من 2 الى 6 ايار يتم خلالها اقرار سلسة من القوانين ذات الطابع السياسي والاجتماعي والتي تندرج ضمن برنامج الاصلاح الذي ينوي الرئيس بشار الاسد القيام به".
و اضاف "سيكون من بين هذه القوانين التشريعات الجديدة المتضمنة قانونا بديلا عن قانون الطوارئ "، مشيرا الى ان " المشرعين الذي كلفوا بوضعه على وشك الانتهاء منه وسيقدمونه قبل نهاية الاسبوع الى الرئيس ".
واشار المسؤول الى ان الرئيس الاسد "ينوي دعوة عدد من وجوه المجتمع المدني الى تقديم ملاحظاتهم (مشروع القانون) قبل تقديمه الى الحكومة التي ستقدمه الى مجلس الشعب لاقراره بعد الموافقة عليه".
وكان الاسد امر بتشكيل لجنة قانونية لاعداد دراسة تمهيدا لالغاء قانون الطوارىء على ان تنهي اعمالها قبل 25 نيسان.
ويحد قانون الطوارئ الى درجة كبيرة من الحريات العامة، اذ يفرض قيودا على حرية التجمع والتنقل ويسمح باعتقال المشتبه بهم او الافراد الذين "يهددون الامن". كما يجيز مراقبة الاتصالات والرقابة المسبقة على وسائل الاعلام.
و يتوقع أن يصدر قانون مكافحة الارهاب بدلا منه يحاكي القانون المطبق في أوروبا و الولايات المتحدة .
و قالت الوكالة الفرنسية إن المسؤول رفض تأكيد ما اذا كان قانون الاحزاب او قانون الاعلام يندرجان في اطار هذه المجموعة من مشاريع القوانين.
و من جهة أخرى ، قال النائب العام للجمهورية ورئيس لجنة التحقيق القضائية الخاصة بأحداث درعا و اللاذقية ، تيسير القلا عواد، يوم الثلاثاء، إن " اللجنة حيادية ومستقلة بتوجيه من الرئيس الأسد، ولا علاقة لها بأية تحقيقات أخرى"، مشيرا إلى أن "المخطئ سيحاسب وفق القوانين".
وأضاف عواد، في حديث تلفزيوني ، أن "اللجنة باشرت التحقيق في جميع القضايا والحوادث، التي أدوت بحياة المواطنين من مدنيين وعسكريين، واستمعت إلى إفادات ذوي المتوفين والشهود في مدينتي درعا واللاذقية، وكان هناك تعاون كبير معها".
وبيّن النائب العام أن "اللجنة حيادية ومستقلة بتوجيه من الرئيس الأسد، ولا علاقة لها بأية تحقيقات أخرى"، موضحا أنه " لن يكون هناك فرق بين أي مواطن سواء أكان عاديا أو في مهمة رسمية، والمخطئ سيحاسب وفق القوانين ".
وتابع " لا نقول توصلنا إلى نتائج، إلا أننا حققنا جزء منها، والعقاب سيطال كل من ثبت أنه متورط سواء كان مدنيا أو من الجهات الرسمية لا فرق بينهما، وإن أي شخص مهما كان سيحاسب فيما إذا ثبت ارتكابه لخطأ سواء كان قصدي أو غير قصدي، أودى بحياة عدد من المواطنين أو أحد المواطنين".
وتشهد سوريا أحداثا، تقول السلطات الرسمية بان ورائها أطراف خارجية، في أكثر من مدينة منذ أكثر من أسبوعين راح ضحيتها عشرات القتلى ومئات الجرحى، أكثر ما تركزت في مدينتي درعا واللاذقية.
وكانت السلطات السورية أمرت بتشكيل لجنة للتحقيق في أسباب سقوط ضحايا أثناء تجمعات لمواطنين في درعا، ولمعرفة المسؤولين واتخاذ الإجراءات القانونية لمحاسبتهم مهما علت مناصبهم، بحسب مصدر مسؤول.
وتضطلع مهمة اللجنة بالتحقيق مع كل من له علاقة بما حدث، وتتضمن صلاحياتها الإطلاع على الوثائق والأدلة، ولها حق الحصول عليها من كل الجهات، والاستماع إلى شهادات كل من لديه معلومات حول ما جرى.
ولفت النائب العام إلى أن اللجنة تم تكليفها أيضا بتولي "التحقيق في حوادث محافظة ريف دمشق" .
و في سياق آخر ،كشف العلامة الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي أن الرئيس بشار الأسد سيتوجه إلى الشعب بخطاب آخر ، بعد أن بدا أن رسالة الاصلاح شابها غموض .
و قال الشيخ " البوطي " في حديث بثه التلفزيون السوري أن الرئيس الأسد أخبره أنه سيتوجه للسوريين بخطاب آخر ، بعد ان بدا له رسالة الاصلاح شابها غموض ، و قال أن المسألة ليست مسألة مشاريع مراسيم و إنما مراسيم تصدر ولكن تنتظر أن تنفذها اللجان بسبب الاعتبارات القانونية وقال أن البلاد ستشهد انفتاح حريات كثيرة، ولاسيما حرية الإعلام.
و أوضح الشيخ " البوطي " أن القيادة السورية استجابت لاقتراحات القيادات الدينية بمنح الحريات والإصلاح ومكافحة الفساد و انهاء حكم الحزب الواحد.
وبين أن القيادة السورية استجابت للكثير من المطالب التي تقدمت بها مجموعة من رجال الدين.
و عدد البوطي من بين هذه المطالب إعادة كل المنقبات اللائي تم فصلهن من عملهن بسبب النقاب، ومرسوم تأسيس معهد الشام العالي للدراسات الشرعية وتعليمات بفتح قناة فضائية دينية "ترعى الإسلام الحق الذي لا يميل لا للشرق ولا للغرب"، كما اشار البوطي إلى دراسة أوضاع المهندسين والمهندسات اللائي أبعدن عن المحافظات.
يشار إلى هناك مظاهرات متفرقة في عدد من المدن السورية ، تطالب بالاصلاح و الحرية .

رد مع اقتباس