عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 09-04-2011 - 09:14 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية مجد جوهر
 
مجد جوهر
أهلاوي مميز

مجد جوهر غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 1998
تاريخ التسجيل : Jan 2008
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 127
قوة التقييم : مجد جوهر will become famous soon enough
تيتا حقق البطولة دون أن يلعب كرة قدم .. و أحتاج خمسة لاعبين للفوز ببطولة الدوري

مدرب الكرة الاتحادية أليسابيتش : تيتا حقق البطولة دون أن يلعب كرة قدم .. و أحتاج خمسة لاعبين للفوز ببطولة الدوري

لم يرتق مدرب الكرة الاتحادية كمال أليسابيتش إلى الشخصية التي تجعله مثار جدل كبير كسلفه الروماني تيتا ، إلا أن المدرب البوسني أحاط نفسه بهالة خاصة ، ولدت ردة فعل مشوشة لدى الشارع الرياضي الأهلاوي في شقيه الجماهيري و الإعلامي على حد سواء.
ردة الفعل المتأرجحة بين معجب بعمل هذا المدرب ، و متطير من أدائه مع فريق الاتحاد مردها الصورة التي ظهر بها الفريق الأحمر منذ تسلم "أبو علي" لمقاليد الأمور الأهلاوية ، فتارة تجد الجوقة الاتحادية تعزف أجمع الألحان ، و تارة تجنح عن السلم الموسيقى ليصبح العزف نشازاً.
و كان عكس السير في وداع المدرب كمال مع نهاية التمرين الاتحادي الأخير قبل السفر إلى أوزبكستان ، و معه وضع الخطوط الرئيسية لخط سير الكرة الاتحادية الفني ، و لمس التواضع الذي يتحلى به هذا المدرب ، إضافة إلى روح الدعابة التي يتمتع بها ، مع عشقه لعمله و تحديه و إصراره على تحقيق ما يصبو إليه إذا ما منح الوقت الكافي.
بين الخوف و الارتياح
في بداية حديثه تطرق أليسابيتش إلى خوفه من مواجهة شورتان ، و مرد هذا الخوف لا يعود على قوة الفريق الأوزبكي ، و لكن إلى توقف الدوري السوري الذي حرم الفريق الاتحادي من الاستمرارية ، و لم يخف كمال إيجابية هذا التوقف نظراً لضغط المنافسات الذي وقع فيه الفريق قبل ذلك ، و كما قال المدرب البوسني فإن الفريق الاتحادي وقع بين خيارين أحلاهما مر ، و لم يدر كمال أيهما أسوء ، لعب مباراة كل يومين أم توقف لأسبوعين دون أي مباراة.
و على الرغم مما سبق أكد كمال أن الغنيمة الكبرى التي جناها الفريق من هذا التوقف هي استعادة المخزون اللياقي ، و مع غياب المباريات و صعوبة تأمين لقاءات ودية اضطر الاتحاد للعب لقاء "عائلي" بين الفريق الأول و الثاني و فيه ظهر واضحاً – كما عبر المدرب- تأثر اللاعبين بغياب روح المباريات إلا أنهم جاهزون فنياً في الوقت ذاته ، مع التمني بالسير على نفس المنوال في اللقاء القادم.
و رداً على سؤال عكس السير ، أشار المدرب البوسني إلى أنه حقق الفائدة المبتغاة فنياً ، و طلب كمال من الإعلام التواصل مع اللاعبين للوصول إلى لمس ما ذهب إليه البوسني على أرض الواقع ، فاللاعبون هم الأقدر على تحديد ما إذا تم إحداث فرق ما أم لا و خصوصاً في فترة التوقف التي استطاع المدرب من خلالها إيصال فكره التدريبي إلى اللاعبين بالشكل الأمثل.
شورتان في كفة ميزان كمال
بدا المدرب البوسني على إطلاع واسع بكل ما يتعلق بالفريق الأوزبكي ، و أشار إلى أنه يعرف العديد من لاعبي هذا الفريق سابقاً كونه درب بمقربة منهم سابقاً في أذربيجان التي تنتمي لذات المدرسة التي ينتمي لها فريق شورتان و هي المدرسة الروسية التي تتميز بالسرعة و القوة البدنية و القدرة على المفاجأة.
و أوضح كمال أن الخسارة القاسية التي مني بها الفريق الأوزبكي أمام القادسية ، جاءت بصورة مشابهة للطريقة التي خسر بها الاتحاد أمام الفريق الكويتي ، فالفريقان قدما أداء لم يستحقا على إثره الخسارة.
و يعيش الفريق الأوزبكي فترة عصيبة كونه يحتل المركز الأخير في دوري بلاده ، و هو مطالب بتصحيح المسار عن طريق البطولة الآسيوية ، كما أن فريق شورتان يملك القدرة على قلب النتائج.
و اعتبر المدرب البوسني أن الفوز في هذه المباراة هو مفتاح تأهل الاتحاد إلى الدور الثاني. و لفت كمال إلى أن الفريق الاتحادي سافر مبكراً في خطوة الهدف منها التأقلم مع التغيرات المناخية بين أوزبكستان و سوريا.
خمسة لاعبين يتوجون الاتحاد ببطولة الدوري
عاد المدرب البوسني ليشير إلى مشكلة ضعف دكة بدلاء فريق الاتحاد ، و التي تسهم بشكل أو بآخر في تخبط النتائج الاتحادية ، و أشار كمال إلى أن غياب قائد الفريق مجد حمصي الذي طرد في لقاء القادسية ، مؤثر جداً إلا انه واثق من قدرة صلاح شحرور على سد الثغرة.
و كشف كمال لعكس السير عن حاجته لخمسة لاعبين يضافون إلى ما يملك الآن بداية الموسم القادم في حال بقي على رأس القيادة الأهلاوية الفنية ، و اعتبر كمال أن وجود هؤلاء (ثلاثة منهم في خط الوسط) ، سيضمن للاتحاد بطولة الدوري.
و ألمح كمال إلى أن الأسماء الشابة التي تم زجها في الفريق الأول مؤخراً جيدة ، إلا أنها بعيدة كل البعد عن الرؤية الفنية للمدرب و هي بحاجة لكثير من الوقت و المباريات ليصار إلى الاعتماد عليها لاحقاً.
سقف الطموحات و حكم اللاعبين
لم يضع المدرب البوسني سقفاً للطموحات الاتحادية هذا الموسم ، و قال أن الفوز على الوحدة ، كان من شأنه وضع الاتحاد بين الثلاثة الأوائل على سلم الترتيب ، كما أن المنافسة على لقب الدوري أمر ليس مغيباً عن تخطيط كمال ، إلا أن ذلك مرتبط بتجاوب اللاعبين مع المطلوب منهم في أرض الملعب.
و أوضح عكس السير أن معظم المتابعين لمسوا تطوراً في الجانب الهجومي من الأداء الاتحادي ، فاستطرد المدرب البوسني بالقول أنه خلال فترة قصيرة استطاع تحقيق هذه النقلة و مع منحه المزيد من الوقت سيكون قادراً على تحقيق الاستفادة الأكبر ، مع نقل الفريق إلى مراحل أكثر تطوراً.
و أردف كمال أن تفكيره ينحصر بكل مباراة يخوضها على حدا ، مشيراً إلى رغبته بمنح يوم الخميس كإجازة للاعبين ، إلا أن السفر المبكر حال دون ذلك ، و أعرب كمال عن إعجابه بتطور الفكر الكروي عند اللاعبين ، و ضرب على ذلك مثالاً بتوبيخ اللاعبين لصلاح شحرور (مثلاً) عندما يقوم بلعب الكرات الطويلة ، و هذا دليل على استيعاب الخطة و تطور العقلية الكروية.
و لفت كمال إلى ضرورة التواصل مع اللاعبين فهم الأقدر على توصيف التمرين ما إذا كان جيداً أم لا ، و هم الأجدر بالحكم على من يدربهم إن كان مدرباً كبيراً أو متواضعاً.
لغة كرة القدم بين كمال و تيتا و برشلونة
اعتبر مدرب الكرة الاتحادية أنه يعمل بلغة كرة القدم ، و من لا يعرف هذه اللغة يصعب عليه فهم ما يقوم به ، كرة القدم لا يجب أن تعتمد على الوقوف و الدفاع فقط ، و على الرغم من أن هذه الطريقة نجحت مع تيتا ، إلا أنها تعتمد على الحظ و المخاطرة و تفسد متعة كرة القدم ، مضيفاً أن نادي الاتحاد عليه إثبات كونه كبيراً في كل المنافسات.
و لم يخف كمال تقديره لتيتا ، فرفع له قبعة الإعجاب و أوضح أن تيتا سواء كان مدرباً جيداً أو لا ، فإنه حقق البطولة ، إلا أن الطريقة التي حقق تيتا بها البطولة لا تعتبر كرة قدم ، و إذا ما عدنا إلى مباراة الاتحاد الأخيرة في تلك البطولة نجد أن الاتحاد دافع بعشرة لاعبين و في ذلك مخاطرة كبيرة.
و اعتبر كمال أن كرة القدم تعتمد على النتائج قولاً واحداً ، و النتائج إما أن تكون وليدة الصدفة ، أو تكون مبنية على عمل مضن تم خلال سنوات ، و لنا في برشلونة – و الكلام لكمال- خير مثال ، فالنتائج و الألقاب التي يحققها الفريق نتيجة عمل متكامل استغرق وقتاً طويلاً.
و أضاف كمال : " تيتا عمل لأربع سنوات حتى وصل في نهاية المطاف إلى البطولة ، و أنا لم أعمل حتى الآن سوى لفترة قصيرة و إذا ما بقيت لأربع سنوات ، قد أتوج بدوري الأبطال ، و لكن بشرط أن يتوفر البرنامج الواضح و العمل المستمر و التخطيط الذي يجب أن يبدأ من الفئات العمرية وصولاً على الفريق الأول".
الإعلام و تشلسي و العرس الحلبي و المعلق كمال
أكد المدرب كمال على ضرورة التواصل مع الوسائل الإعلامية ، و أشار إلى ضرورة إقامة المؤتمرات الصحفية ، و نصح كمال الصحفيين بالتواصل الميداني و ليس الهاتفي.
و شدد على الصحفيين بضرورة طلب مؤتمر صحفي من إدارة النادي كل أسبوع أو أسبوعين ، و فيه يتم حضور المدرب مع ثلاثة لاعبين من الفريق الأول ليتم التحاور مع الوسائل الإعلامية.
و نضع تصريح المدرب البوسني تحت أنظار الإدارة الاتحادية التي كانت وعدت في وقت سابق بإجراء مؤتمر صحفي أسبوعي أو نصف شهري ، كما نطلب من الإدارة الاتحادية فك الحظر الإعلامي عن اللاعبين و الذي يتم اختراقه بين الفينة و الأخرى ، إذ أن المدرب كمال لم يجد ضيراً بتواصل اللاعبين مع الوسائل الإعلامية شرط عدم الإساءة للنادي.
مطلب أخير ننشده من الإدارة الاتحادية و هو تطبيق القوانين على سوية واحد مع الجميع ، و إلا من الأجدر الاستغناء عن هكذا قوانين.
فبعد وقوفنا على مضمار الملعب خلال متابعة التمرين الاتحادي الأخير ، طلب منا إداري الفريق المغادرة إلى المدرجات تطبيقاً لتوصيات رئيس النادي ، و امتثلنا لطلب الإداري الذي استطاع طلب المغادرة منا دون أن يطلبه من غيرنا !.
و طلب عكس السير في نهاية اللقاء من المدرب كمال إبداء الرأي بمباريات دوري أبطال أوروبا ، فكشف كمال عن عمله كمعلق رياضي في البوسنة ، و أعرب كمال عن حبه لفريق تشلسي و امتعاضه من حرمان الفريق الأزرق من ركلة جزاء أمام مانشستر يوناتيد ، مشيراً إلى أن الجميع شاهد ركلة الجزاء باستثناء مدرب الشياطين الحمر أليكس فيرغسون!.
و عبر كمال عن ارتياحه التام في سوريا لافتاً إلى أن زوجته وصلت في زيارة قصيرة إلى حلب و شهدت مسيرات الوفاء ، و رد كمال على تساؤل زوجته حول هذه المسيرات ممازحاً بالقول أنها "عرس كبير" لأحد الأشخاص في حلب.
يذكر أن الاتحاد سيلتقي فريق شورتان الأوزبكي يوم الأربعاء القادم في تمام الساعة الثالثة بتوقيت دمشق ، ضمن مباريات الجولة الثالثة من المجموعة الثانية في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي.
عمر قصير

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي كرة القدم الاتحاد الحلبي

رد مع اقتباس