عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 19-04-2011 - 09:05 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,809
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
ندوة مفيدة لحكام حلب

بحضور السيد شاكر حميدي رئيس مكتب الالعاب الجماعية بفرع حلب للإتحاد الرياضي العام افتتحت بقاعة المحاضرات باستاد الحمدانية الدولي الندوة التحكيمية التي دعت إليها لجنة الحكام الفرعية بحلب والتي حاضر فيها الأستاذ باسل حجار رئيس لجنة الحكام الرئيسة والسيد سعيد عزام الشامي أمين سر اللجنة وبلغ عدد الحضور 55 حكماً وثلاثة حكمات وبغياب لم تُفهم أسبابه لبعض حكام الدرجة الأولى وتعذرحضور حكام إدلب لأسباب خاصة.
بدأت الندوة بمحاضرة عن مادة التسلل للحكم الدولي شاكر حميدي ثم تلتها محاضرة للسيد سعيد عزام الشامي عن الركلات الحرة المباشرة وغير المباشرة تطرق فيها الى أمثلة وحالات من الدوري السوري واختتم السيد باسل حجار الندوة بمحاضرة عنوانها نقاط ساخنة تطرق فيها الى القرارات الهامة المؤثرة للحكم أثناء قيادته المباراة،وقام بشرح العديد من حالات اللمس المتعمد وغير المتعمد والفرصة الواعدة والمحققة وحالات التمثيل والمواقف الصحيحة للحكام التي تساعد بصحة القرار والتميز بين حالات الإهمال والتدهور والقوة المفرطة ليُفتح بعد نهاية الندوة حوار صريح وشفاف بين الحكام ورئيس اللجنة طالب فيه بعض الحكام بتأمين الضمان الصحي لهم وإعطاء الفرصة لبعض حكام الدرجة الاولى في دوري المحترفين.
وأصر الحكم خالد سويد وفي حالة جدال مثيرة وطويلة مع رئيس اللجنة انه تعرض للظلم الموسم الماضي لعدم ترشيحه على اللائحة الدولية مقابل محاباة اللجنة للبعض من زملائه ورد عليه رئيس اللجنة أن الاختيارعلى اللائحة كان وفق معايير متساوية طُبقت على الجميع وأن الفرصة متاحة أمام الحكام بدون أي محسوبيات لمن يثبت جدارته بدون النظرإلى إسمه وإبن من يكون .
وفي حديث خاص لموقع الكرة السورية أكد السيد حجار أن الندوة كانت مفيدة من جميع النواحي وكانت فرصةً طيبةً لسماع هموم حكام حلب وأن مدينة حلب تعتبر معقل التحكيم السوري سابقاً و التحكيم الحلبي مثل التحكيم السوري يمرحالياً بمرحلة بناء .
وأكد الحجار أن هناك خمسة حكام من حلب يشاركون بدوري المحترفين وهو يتمنى أن يكون هناك لقاء وتواصل مع كافة أندية الدوري لشرح كافة الحالات التحكيمية لكن الأندية لم تفعل ذلك باستثناء نادي الوحدة ،وأضاف أنه تم إلغاء فكرة الإستعانة بحكام أجانب نهائياً والهدف من طرح الفكرة بوقتها كان تحفيز الحكام السوريين.
وألمح الحجار أنه بعد اليوم لن يتقاضى أي حكم أو مراقب تعويضاته من الأندية وستكون من الإتحاد وهناك دراسة جاهزة لرفع سقف هذه التعويضات بما يتناسب مع جهودهم في المباريات وأنه لن يقبل انتساب أي حكم لايحمل الشهادة الإعدادية كحد أدنى وأن إجادة وإتقان اللغة الاجنبية أصبحت شرطاً أساسياً في تقييم الحكام إضافة إلى استخدام الحاسوب.
وعن آثار إيقاف الدوري على مستوى الحكام قال الحجار :"لاشك أن ذلك يؤثر سلبياً على مستواهم لأن إعداد وتطور الحكام يكون من خلال المباريات وهي أفضل مناسية لصقل موهبة التحكيم ".
أما السيد سعيد عزام الشامي أمين سر اللجنة الرئيسة فقال لموقع الكرة السورية أيضا :"الدورة جيدة ومفيدة لكنه كانت هناك سلبيات مثل حضور حكام غير معتمدين للندوة مقابل غياب لحكام معتمدين مما يدل على عدم تفاعل وتنسيق البعض مع اللجنة الفرعية إضافة الى قصرالوقت المخصص للمحاضرات".
وأكمل العزام قائلاً:"كنا بحاجة الى مزيد من الوقت لشرح الكثير من الحالات والتعديلات الجديدة من الإتحاد الدولي".
وتمنى العزام تكرار فكرة مثل هذه الندوة ونصح الحكام باستغلال فترة توقف الدوري بمتابعة تمارينهم بانتظام و بتقوية لغتهم الأجنبية وحسن استخدامهم للحاسوب وخلق روح المحبة والتعاون بينهم وأكد أن اللجنة تنظر إلى جميع الحكام بعين المساواة وأن الفرصة ستكون للأجدر .
وتم خلال الندوة تكريم الحكمين عبدالله بصلحلو ووسيم سالم لنيلهم الشارة الدولية عن محافظة حلب لهذا العام.


بقلم : زهير نعمة - حلب
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الرياضة السورية

رد مع اقتباس