عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 10-05-2011 - 07:09 ]
 رقم المشاركة : ( 178 )
حلب الشهباء
إدارة المنتدى
الصورة الرمزية حلب الشهباء
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,821
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

   

الحمـّــامات القديمة في مدينة حلب

الحمـّــامات القديمة في مدينة حلب




بلغ تعداد الحمامات في حلب في أوج ازدهارها (177) حمام ثم تدنى في عام (1970) إلى (40) حماما , ولم يبق منها الآن سوى (18) حماما سذكر أهمها لاحقاً,
ويتألف الحمام من حيث تصميمه لثلاثة أقسام متدرجة من حيث حرارتها تسهيلاً لتأقلم الجسم :
• البراني ( الصالة الباردة ) : وهو القسم الخارجي المؤلف من باحة واسعة أرضه مرصعة بالرخام الملون وتحيط به المساطب المفروشة التي تحوي على خزائن ومشاجب لحفظ ثياب المستحم , وتعلوه قبة ذات كوى ومشابك مزخرفة , ويستقبل الناطور المستحم ويبدل له المناشف ليرتاح على المصاطب .
• الوسطاني ( الصالة الفاترة ) : وهو أصغر من البراني وتحيط به الخلوات الصغيرة ذات القباب العالية , وفي كل خلوة صنبوران ماء أحدهما للماء البارد والآخر للماء الساخن , ويبقى المستحم فيه فتره ليتأقلم ويرتاح ويضع المناشف .
• الجواني ( الصالة الحامية ) : وهو مشابه للوسطاني ولكنه شديد الحرارة لوجود بيت النار تحته , وبعد ربع ساعة يتعرق المستحم فيدخل المكيّس ليفرّكه ويزيل ما علق على الجلد .
ويعتبر الحمام من المعتقدات الشعبية عبادة وطهارة ومسرة ومتعة وسيران وتسلية , وهو من معالم النعيم والجنة لذلك يقال لمن استحم (( نعيمــاً )) , وكان يعتقد بأن الحمام مسكونه بالحوريات والجان والعفاريت والأشباح لذلك كان بعض المستحمين الجاهلين يستأذنون قائلين ( دستور من خواطركم يا أسياد ) , وكان لا يتجرأ أحد على النوم في جواني الحمام ولو ملّكوه الدنيا .

الحمّـامـــات :

1. حمام يلبغا الناصري : ويعد من أجمل حمامات حلب , يقع أمام البرج الجنوبي لقلعة حلب بعد الخندق أمام قصر العدل حالياً , وقد ذكره ابن الشحنة باسم الحمام الناصري , ومن المرجح أن بناءه يعود إلى أوائل حكم المماليك في منتصف القرن الرابع عشر ويُجهل اسم بانيه الأصلي , وعندما تولى نيابة حلب الأمير المملوكي سيف الدين يلبغا الناصري قام بتجديد الحمام وترميمه فحمل اسمه , وعندما دخل المغول حلب عام (1400) قاموا بتدمير الأسوار والأبواب والأبنية الهامة ومن بينها الحمام الناصري وبعد إهمال طويل كان الحمام يستعمل في بداية هذا القرن كمكان لإعداد وصناعة اللباد لذا سماه الأهالي حمام اللبابيدية وكان للحمام ثلاثة سراديب توصله بالقلعة والمْدينة , وللحمام واجهه جميلة من الحجر الأصفر والأسود مشابه بذلك طراز المدارس الأيوبية والمملوكية والمدخل مرتفع تعلوه الصنج الجميلة وعلى الجانبين نوافذ عديدة , رممت مديرية الآثار الحمام عام (1960) وتم مؤخراً تجهيزه وفرشه لصالح وزارة السياحة التي أعادت توظيفه لنفس الغرض الذي أنشئ من أجله ألا وهو الاستحمام بعد إضافة المواقد الحديثة بدل القديمة وحمام الساونا وقسم التنظيف والمطعم والمطبخ وقد جرى افتتاحه عام (1985) .

2. حمام النحاسين : كان معروفاً بحمام الست ويقع أمام خان النحاسين مباشرة , وكان تابعاً لوقف المدرسة الخسروية وهو من الحمامات القديمة في حلب ويعو بناؤها إلى القرن الثاني عشر , ولا يزال يستعمل حتى الآن بوظيفته الأساسية ويمتاز بقبته المزينة بالفتحات الزجاجية للإنارة وضخامة حجم قاعة البراني فيه .

3. حمام السلطان : يقع في الجهة الشمالية المقابلة للقلعة وينسب إلى السلطان الظاهر غازي بن صلاح الدين الأيوبي الذي أمر بإنشائه عام (1211) , وهو مخصص حالياً للنساء فقط وفيه ضريح غير معروف صاحبه .

4. حمام الجوهري : ويقع في غربي الشارع المؤدي إلى باب قنسرين , وسمي الجوهري نسبة إلى بانيه الأمير علاء الدين اقبغا الجوهري الذي تولى نيابة حلب سنة (800) هـ و توفي بحلب سنة (806) هـ , والحمام فخم يتميز بضخامة أقسامه البراني و الوسطاني و الجواني مع القباب و القمريات والصحن الواسع للخيل , ونأمل إعادة توظيف البناء لنفس الغرض الذي أنشئ من أجله ألا وهو الاستحمام .

5. حمام البياضة : يقع مقابل جامع البياضة وهو من الفترة المملوكية بني من قبل ابن النفيس جمال الدين أبو المحاسن أحد أعيان الخواجكية عام (1450) , وهو من الحمامات التي لا تزال محافظة على وظيفتها الأم .

6. حمام ازدمر : حمام جميل بناه ازدمر بن مزيد الجركسي حوالي سنة (890) هـ , ويقع تجاه سبيل البيك , ويعرف عن ازدمر قيامة ببناء العديد من المباني بالأنصاري حيث مقبرته بالإضافة إلى خان الصابون وحمام الصالحية .

7. حمام بهرام باشا : يقع مقابل قهوة ابشير باشا , وهو من أوقاف جامع البهرمية ويعود تاريخه إلى القرن السادس عشر للميلاد , ويمتاز بواجهته الجميلة , ويستخدم أحياناً كدار للأفراح .



التعديل الأخير تم بواسطة : حلب الشهباء بتاريخ 26-11-2016 الساعة 01:37