عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 26-05-2011 - 11:42 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,758
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
كيف سيؤثر انخفاض سعر المازوت على حياتك؟





زراعة .... مواصلات ... صناعة .. قطاعات كان لها نصيب من التأثر بانخفاض سعر المازوت من 20 إلى 15 ليرة، بعد أن أصدرت رئاسة مجلس الوزراء قراراً يقضي بذلك، فمزارعون استبشروا خيراً بهذه الخطوة لما تلعبه مادة المازوت من دور في السقاية، وصناعيون آخرون يعتمدون على المازوت في مجال عملهم، ولعل المستفيد الأكبر من هذا الإجراء كان المواطن الذي سيتأثر مباشرة بخفض أسعار التعرفة لوسائل النقل وانخفاض أسعار السلع الغذائية والصناعية.


سيريانيوز رصدت آراء مواطنين من مختلف القطاعات السابقة الذين رحبوا بالقرار معتبرين أنه سيسهم في خفض تكاليف المعيشة بشكل ملحوظ.

قرار إيجابي
ولعل لخفض سعر المازوت كان الانعكاس الأول على قطاع النقل، فيقول المواطن محمد(موظف في القطاع الخاص إن "تخفيض سعر مادة المازوت غاية في الأهمية لأن هذه المادة حيوية وذات تأثير مباشر على المواطن كونها تدخل في معظم نواحي الحياة المتعلقة به كالنقل والزراعة والبناء والصناعة وغيرها" لافتاً إلى أن "تعرفة وسائل النقل ستنخفض بالتأكيد، الأمر الذي يسهم في تقليل المصروف المخصص للتنقل".
بدوره اعتبر زياد (سائق ميكروباص) أن انخفاض سعر المازوت خطوة جيدة بالعموم رغم أنها لن تؤثر على السائق بشكل كبير، فيقول"جميعنا نعلم أن ذلك الانخفاض سيترافق بخفض التعرفة لذا لن يتأثر السائق إيجاباً أو سلباً، ولكن يمكن النظر بإيجابية لهذا القرار عندما يقوم الميكرو باص بنقل عائلة أو مجموعة أشخاص إلى منطقة بعيدة (طلب) ويضطر للعودة خالياً من الركاب فتكون الخسائر حينها أقل".

خفض تعرفة النقل
وبهذا الخصوص، أوضح معاون مدير تجارة دمشق زياد هزاع أن "وزارة التجارة والاقتصاد أصدرت اليوم الأربعاء قراراً حددت بموجبه تعرفة نقل المواطنين بين المحافظات وبين مناطق المحافظات ومدنها الأساسية، وذلك استناداً للقرار القاضي بتخفيض سعر ليتر المازوت بمقدار 5 ليرات سورية، ويبقى أن تصدر المكاتب التنفيذية في المحافظات تسعيرة أجور النقل ضمن المحافظة بما يعكس أثر القرار على حياة المواطنين"، لافتاً إلى أن "القرار يشكل بالنسبة لغير الموظفين زيادة في الدخل بشكل غير مباشر من خلال تخفيض تكلفة المواصلات من وإلى مكان العمل والدراسة وغيرها".
وقال مدير المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة ريف دمشق أحمد الخطيب لسيريانيوز إنه "تواصلت محافظة ريف دمشق مع مديرية التموين في وزارة التجارة والاقتصاد التي سترسل نشرة تخفيض التعرفة، حيث يتم احتساب التعرفة الجديدة لخطوط النقل ضمن المحافظة وفقاً لنسبة تخفيض سعر ليتر المازوت"، مشيراً إلى أن "التعرفة الجديدة لخطوط النقل ستعمم يوم الأحد أو الاثنين القادمين".
ومن جانبه، بين مدير الشركة العامة للنقل الداخلي بدمشق محمد نعيم النخال أن "الشركة العامة للنقل الداخلي جهة تنفيذية لقرارات مديرية النقل في المحافظة، وهي بانتظار أي تعديلات على تعرفة النقل باستخدام باصات النقل العام ليتم اعتمادها"، لافتأً إلى أن "مستثمرو الخطوط سيلتزمون بالتعرفة الجديدة".

الزراعة وأسعار الأغذية
واعتبر المزارع صالح الفاضل من الحسكة أن هذا القرار "منصف"، وكان في مقدمة المطالب التي قدمها مزارعو الحسكة لتحسين أوضاعهم" فيقول"لا يمكن لأحد أن ينكر أهمية هذا القرار على القطاعات المختلفة ولعل أهمها الزراعة، فها نحن مقبلون على موسم سقاية الأقطان بعد الانتهاء من سقاية القمح، وبصراحة عانينا كثيراً من السعر المرتفع للمازوت سابقا،ً ولكن بهذا القرار سيتمكن الفلاح من سقاية محصوله بسعر أقل، إذ كنا نجهد من أجل تأمين مصاريف السقاية".
وبخفض سعر المازوت ستنخفض تكاليف نقل السلع والمواد الغذائية الأمر الذي رحبت السيدة هالة (ربة منزل) فتقول"رغم أن الشتاء انقضى ولم نعد بحاجة للمازوت حالياً، ولكن لا يمكن إنكار الأثر الإيجابي لهذا القرار على المواطن بخفض سعر المازوت، ولعل أهمها انخفاض أسعار الفواكه والخضار نتيجة خفض أجور النقل، خاصة أنها باتت تشهد في الآونة الأخيرة ارتفاعاً لافتاً، لذا نشكر الحكومة على هذه الخطوة".

والصناعة تأثرت
واعتبر معاون مدير تجارة دمشق زياد هزاع أن "لهذا القرار تأثير على القطاع الصناعي، ويسهم في تشجيع المنتج المحلي على تحقيق تنافسية أمام السلع المنافسة".
بدوره وصف الصناعي أدهم الطباع القرار بـ "إيجابي" ولكنه لا يؤثر بشكل مباشر على الصناعة النسيجية فيقول "تخفيض سعر المازوت له أثر إيجابي على قطاع الصناعة بالمجمل، لكن بالنسبة لنا كصناعة نسيجية يدخل المازوت في التكلفة غير المباشرة للمنتج، مثل توليد الكهرباء ونقل العمال والبضائع والتدفئة شتاء، وتتراوح نسبة الفرق التي من الممكن أن يلحظها المستهلك النهائي بين 1-2%".
وتابع الطباع إن " معظم الصناعيين تحولوا إلى استخدام الفيول بعد رفع سعر المازوت عام 2008 بشكل أساسي، حيث يدخل الفيول في التكلفة المباشرة للمنتج وبنسبة 20%"، لافتاً إلى أن "الفرق الحقيقي الذي يلحظه المستهلك يكون في حال تم تخفيض أو إعفاء الصناعيين من الضرائب والرسوم على فواتير الكهرباء".

استجابة الحكومة للشعب
ارتفاع سعر المازوت وانخفاضه لطالما شكل هاجساً لدى المواطن السوري، فاعتبر معاون مدير تجارة دمشق زياد هزاع أن "هذا القرار في جوهره تلبية للمطالب الجماهيرية، ويهدف بالأساس إلى تخفيض أسعار السلع والخدمات، وبرغم ما يضيفه القرار من أعباء على الخزينة العامة للدولة، إلا أن منظور العمل لوزارة التجارة والاقتصاد في عهد الحكومة الجديدة هو تحقيق المطالب الشعبية، فمادة المازوت لا يقتصر استخدامها في التدفئة، لذا سيشكل تنشيط القطاعين الزراعي والصناعي عائداً كلياً وبالنهاية على الاقتصاد الوطني".
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي أخبار حلب

رد مع اقتباس