عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 04-06-2011 - 10:14 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,569
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
أمريكا تضع " الملف النووي السوري" على الطاولة وتحرك سوري -عربي لإفشاله

بعد فشل ورقة " مجلس الأمن" .. أمريكا تضع " الملف النووي السوري" على الطاولة وتحرك سوري -عربي لإفشاله



أمريكا تضع " الملف النووي السوري" على الطاولة وتحرك سوري -عربي لإفشاله 737906396.jpg


تعقد المجموعة العربية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين القادم اجتماعا في مسعى للحيلولة دون طرح الملف النووي السوري على مجلس الامن الدولي فيما يتعلق باتهام سوريا بممارسة نشاط نووي سري.
ويتزامن موعد هذا الاجتماع مع بداية دورة مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي ستنظر في مشروع قرار اعدته الولايات المتحدة بدعم من الدول الغربية يطالب بنقل " الملف النووي السوري " الى مجلس الامن مثلما حصل مع ايران في عام 2006.
واعتمدت واشنطن في مشروع القرار هذا على تقرير المدير العام للوكالة الاخير الذي زعمت فيه بناء موقع دير الزور منشأة نووية وبشكل سري .
ويأتي هذا التحرك بعد زيارة قام بها " جفري فيلتمان " مساعد وزير الخارجية الأميركية إلى أصدقائه في لبنان، حيث بحث معهم سبل " الضغط على دمشق"، وأبلغهم أن " الملف النووي" جاهز للضغط في حال فشلت مساعي أمريكا وأوروبا لإصدار قرار يدين سوريا .
وفشلت أمريكا وأوروبا في إصدار قرار من مجلس الأمن يدين سوريا، حيث أعلنت روسيا والصين رفضها لأي قرار ضد سوريا في مجلس الأمن.
وابلغ دبلوماسي عربي طلب عدم ذكر اسمه وكالة الانباء الكويتية (كونا) بأن المجموعة العربية تسعى الى حل دبلوماسي يقضي بالبناء على اعلان الحكومة السورية الاسبوع الماضي استعدادها للتعاون التام مع مفتشي الوكالة لكشف القضايا العالقة بموقع دير الزور الذي دمرته اسرائيل في عام 2007 بدلا من التصعيد وتحويل الملف النووي السوري الى مجلس الامن.
ووزعت الولايات المتحدة مشروع قرار على مجلس محافظي الوكالة يتضمن احالة "عدم التزام" سوريا الى مجلس الامن الدولي في وقت تتعرض فيه سوريا ايضا لعقوبات غربية.
غير ان هذه الخطوة تستلزم تصويتا، و يؤكد دبلوماسيون من حركة عدم الانحياز ان لديهم شكوكا بشأن احالة ملف سوريا الى مجلس الامن قائلين "ان ما حدث في دير الزور اصبح الآن جزء من الماضي".
وتملك الوكالة الدولية للطاقة الذرية سلطة احالة دول الى مجلس الامن الدولي اذا رأت انها انتهكت القواعد العالمية لعدم الانتشار بانخراطها في نشاط نووي سري.
واحالت الوكالة ايران الى مجلس الامن في عام 2006 لرفضها تبديد شكوك بانها كانت تسعى لانتاج اسلحة نووية.
وخضعت ايران منذئذ لأربع مجموعات من عقوبات الامم المتحدة لرفضها كبح الانشطة النووية الحساسة.
وتنفي سوريا ان يكون لديها برنامج لانتاج اسلحة نووية وتقول انه يتعين على الوكالة الدولية ان تركز على اسرائيل بسبب ترسانتها النووية السرية.

رد مع اقتباس