عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 08-06-2011 - 11:42 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية بنت الدكتورة
 
بنت الدكتورة
أهلاوي مميز

بنت الدكتورة غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13450
تاريخ التسجيل : Jul 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 404
قوة التقييم : بنت الدكتورة is on a distinguished road
الولادة المبكرة premature labor

‏المخاض (الولادة) قبل الأوان هي انقباضات للرحم تسبب بدء المخاض قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل.

‏الولادة قبل الأوان أو الولادة المبكرة تجعل الطفل عرضة لمتلازمة الضيق التنفسي (وهي حالة تكون فيها رئتا الطفل غير ناضجتين بحيث تمنعانه من الحصول على كفايته من الأكسجين ليبقى على قيد الحياة). قد تحدث الوفاة إذا كانت الرئتان لم يتطورا بدرجة تكفي لجعل الطفل يحتمل الحياة خارج الرحم.

تشمل المشكلات الأخرى للولادة قبل الأوان: العدوى والشلل المخي والسكتة المخية ومشكلات بالقلب أو بالأمعاء.

الأسباب

‏في كثير من النساء لا يتسنى التعرف على سبب المخاض المبكر (قبل الأوان). تشمل عوامل التعرض للمخاض المبكر أن تكون المرأة قد حدثت لها في مرة سابقة حالة مخاض (أو ولادة) قبل الأوان، أو حدث لها أثناء حملها الحالي تمزق مبكر (قبل الأوان) للأغشية الجنينية ، أو كثرة السائل الأمنيوسي ، أو تعدد الأجنة، أو أية عملية جراحية ‏تكون قد سببت ضعفا لعنق الرحم، أو حالة عدوى بالكلى، أو حالة اضطراب بالمشيمة، أو أن تكون دون سن 18 ‏أو فوق سن 40 ‏عاما .

‏كما أن النساء اللاتي لم يحصلن على متابعة كافية للحمل، واللاتي يدخن أو يشربن الكحول أو يتعاطين الكوكايين يكن أكثر عرضة أيضا للمخاض المبكر.

الأعراض

‏قد لا تعانين أية أعراض أو قد تشعرين بتقلصات أو انقباضات أو بضغط داخل الحوض أو بألم مستمر بالظهر أو بإفرازات مهبلية سائلة كالماء أو تحتوي على دم. فاتصلي بطبيبك فورا إذا كان لديك أي من هذه الأعراض أو إذا كانت تحدث لك انقباضات كل 10‏دقائق أو أكثر تكرارا لمدة تزيد عن ساعة.

‏خيارات العلاج

‏سوف يجري لك الطبيب فحصا مهبليا ليرى ما إذا كان عنق الرحم يزداد اتساعا (أي انفتاحا) أو يزداد تسطحا (أي ترققا). قد يتم اختبار الإفرازات المهبلية والبول والدم للتعرف على حالة العدوى.

‏كما أن طبيبك سوف يحدد أيضا وضع الجنين. قد يتم إدخالك المستشفى إذا كانت الانقباضات قوية ومنتظمة، أو قد يطلب منك الطبيب أن تدوني ما يحدث من انقباضات في سجل خاص في منزلك. وسوف يستمر الطبيب في تقييم حالة عنق الرحم ليرى ما إذا كان المخاض مستمرا في تقدمه.

‏من المرجح أن ينصحك الطبيب بالراحة في الفراش لتخفيف الضغط عن عنق الرحم، وعليك بالامتناع عن الجماع في هذه الحالة.

‏في حالات قليلة تعطى عقاقير لتخفيف الانقباضات الرحمية (خاصة إذا كنت لم تصلي بعد للأسبوع الـ 34 ‏من الحمل) في محاولة لإتاحة الفرصة للجنين كي يستمر في نموه وتطوره. غالباً ما يعطى عقار قوي لتسريع عملية نضج الرئتين إذا كان الجنين دون سن 34 ‏أسبوعا

‏إذا كان الجنين يعاني ضغوطاً أو إذا كانت ثمة قابلية عالية لحدوث العدوى، فقد يسمح طبيبك باستمرار المخاض والولادة. وقد يحتاج طفلك للبقاء لفترة ما داخل وحدة للعناية المركزة.

رد مع اقتباس