عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 13-06-2011 - 06:06 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,757
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
المخطط التنظيمي الكامل لمدينة حلب 1915

المبنى الأعلى يتكون من أربعة طوابق .. عكس السير ينشر المخطط التنظيمي الكامل لمدينة حلب 1915


كلفت الحكومة العثمانية المهندس الألماني يونغ عام 1882 لإنجاز أول مخطط تنظيمي لمدينة حلب وهدفه تخطيط غرب المدينة بأسلوب التخطيط الشطرنجي بشوارع متوازية ومتعامدة وكانت تلك هي الطريقة الأوربية المتبعة في ذلك الوقت والمخالفة للطريقة القديمة المعنمدة على نظام الحارات .

وسمح في ذلك المخطط للمرة الأولى بإقامة أبنية من طبقات متعددة بدلاً من المنازل التقليدية (الحوش العربي) وكان المبنى الأعلى في حلب بعد المخطط مؤلف من أربعة طبقات (بناية بلدي في الجادة العظمى التي سميت لاحقاً شارع القوتلي) فكان الحلبيون يرفعون النظر إلى الطبقة الأخيرة ويقولون (اش بدو يوصل لعند ربو) وبموجب هذا التنظيم اعتمدت مناطق السليمانية والجميلية وبستان كل آب وغيرها شمالاً وغرباً مناطق سكن حديث جديدة .

في عام 1899 تم انجاز المخطط التنظيمي واستغرق الأمر حتى عام 1915 كي تعتمده وتصدق عليه دائرة الشؤون الفنية بحلب التي كان يرأسها حينئذ المدعو فتحي كمال الدين ، كما ورد في التوقيع على خريطة المخطط التنظيمي .

وفي عام 1912 تقرر للمرة الأولى إعداد خريطة سياحية لمدينة حلب مدون عليها أهم الأبنية الحكومية والمعابد الدينية والقنصليات والمخافر ، واعتمدت هذه الخريطة على خريطة المخطط التنظيمي المذكور أعلاه وأضافت إليه مجموعة من المسميات للفعاليات المذكورة .
ومع إعداد كتاب "تاريخ حلب المصور أواخر العهد العثماني 1880 - 1918 " قمت ولكي أستطيع أن أتبين بشكل واضح جميع المناطق التي كانت حلب تتشكل منها قمت بوضع تسميات الحارات والمحلات والأبنية الرسمية والخاصة على تلك الخارطة وأرفقتها بالكتاب عند إصداره هذا العام 2011 عن دار شعاع بحلب.

نسخة معربة من الخريطة السياحية لمدينة حلب الصادرة عام 1912 (المرفقة بكتاب تاريخ حلب المصور)

وفيما يلي المخطط التنظيمي الذي أعده يونغ على لوحة بطول 1 متر وبعرض 65 متر وبمقياس 3000/1 والذي تم اعتماده كخريطة سياحية لحلب ذكر فيها أسماء ومواقع الفعاليات الهامة .

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي مدينة حلب الشهباء


التعديل الأخير تم بواسطة : حلب الشهباء بتاريخ 26-11-2016 الساعة 01:25
رد مع اقتباس