عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 26-06-2011 - 06:37 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,574
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
تخفيض تسعيرة النقل الداخلي في حلب

بعد عامين من "السق والنق" تخفيض تسعيرة النقل الداخلي في حلب .. ومحافظ حلب لـ عكس السير : قرار التخفيض ملزم التنفيذ لجميع المستثمرين
تخفيض تسعيرة النقل الداخلي في حلب 575968129.jpg


أقر المكتب التنفيذي لمحافظة حلب تخفيض التعرفة الجديدة للنقل الداخلي لتصبح 5 ليرات سورية لجميع الخطوط الداخلية في المدينة، وذلك بعد "حرب بسوسية" طاحنة ، غير أن الفارق الوحيد بينهما هو أنها امتدت على طول عامين بين المستثمرين والمكتب التنفيذي للمحافظة ، والمواطن كان وقود هذه الحرب بين "زير" المستثمرين و"جساس" المكتب التنفيذي .
وبالعودة إلى عامين نلاحظ أنه لم يتم تخفيض التعرفة عند تخفيض سعر ليتر المازوت بتاريخ 1-4-2009، من 25 ل.س إلى 20 ل.س، وأيضا لم تخفض بعد صدر قرار التخفيض الثاني بتاريخ 24-5-2011 من 20 إلى 15 ل.س.
واعتمد المكتب التنفيذي "التعرفة الجديدة بالاستناد على تعرفة المكروباصات سعة (14-25) راكب ، عندما كان سعر المازوت 20 ل.س.، المحددة بقرار وزارة الاقتصاد والتجارة رقم 745 وهي 49.85 ق.س. لكل كم، وبعد تخفيض سعر ليتر المازوت الى 15 ل.س. ، تم تخفيض التعرفة بنسبة 7.5% استناداً لكتاب وزارة الاقتصاد رقم 9046 لتصبح 46.11 ق.س. لكل كم"..
وبناء عليه أصدر المكتب التنفيذي التعرفة الجديدة، ورغم أن الباصات المستثمرة هي من سعة كبيرة معظمها 45 راكب ، وبالتالي يفترض أن تحقق أرباحاً أكثر من الميكروا باص متوسط الحجم الذي اعتمد كأساس في التسعير.

منذ عامين فرق التسعيرة حقق أرباحاً بالملايين .. (اجمع واربح)
وعلى مبدأ "اجمع واربح" لم يكتف البعض من المستثمرين استردادهم أموالهم المستثمرة خلال فترة قصيرة جداً، من خلال ممارسات غير مقبولة ، فجمعوا بحسب خبراء الاقتصاد مئات الملايين من الليرات السورية حينما كان يجبر المواطن على دفع مبلغ 10 ل.س. بدل 8 ل.س .
وبـ "فهلوية" يطلب من المواطن الاحتفاظ بأربع قصاصات ورقية من أجل ربح رحلة مجانية، وسط تآمر من الجهة المشرفة (الشركة العامة للنقل الداخلي) وقام بهذه العملية مستثمروا خطوط ( الدائري الشمالي، هنانو ، الحمدانية، الأشرفية، شارع النيل) ومن خلال استبيان أجري على عينة من 1000 مستخدم للنقل الداخلي آنذاك تبين أن 80% من المواطنين يرمون القصاصة الورقية ولا يحتفظون بها، الأمر الذي يعني أن كل مستثمر كان يحصل بشكل غير مشروع مبلغ 2 ل.س. من كل راكب ، واستمر هذا الوضع حتى منتصف عام 2010
وباستمرار الحرب "البسوسية " لم يكتف "زير" المستثمرين من "بكر" المواطنين حيث زادوا عليها مبالغ تزيد عن 126 مليون ليرة سورية من فرق التعرفة بعد تخفيض سعر ليتر المازوت من 25 ل.س إلى 20 ل.س. ، والبالغة نصف ليرة سورية.، ولم ينصاع المستثمرون لتعليمات وزارة الاقتصاد والتجارة بتاريخ 1-4-2009 بتخفيض أسعارهم .

المكتب التنفيذي "يصر" .. والمستثمرون و"حلزونية" تطبيق القرارات الجديدة ..
عندما شعر المستثمرون أن المكتب التنفيذي جاد هذه المرة في وضع تسعيرة عادلة ومنصفة للمواطن والمستثمر، ولدحر الخطر المحدق بـ مصالحهم "العنكبوتية" قاموا بالالتفاف على التسعيرة وخفضوا التعرفة من 8 ل.س إلى 7 ل.س. تنفيذا لقرار وزير الاقتصاد رقم 9046 ، والسؤال لماذا لم يتم تطبيق هذه التعرفة منذ اليوم الأول لتخفيض المازوت ( 25 أيار 2011) ولكن لماذا انتظروا لمدة 20 يوماً، بعد تخفيض المازوت حتى نفذوا القرار .. والنتيجة الطبيعية "مزيد من الملايين" .
المستثمرون يلوحون بإضراب عام .. والبدائل موجودة والنقل الداخلي تدخل الخط بدور "تحريضي"
بتاريخ 16-6-2011 تجمع نحو 13 مستثمراً لباصات النقل الداخلي بحلب في مبنى المحافظة، للاحتجاج على "الظلم الذي وقع عليهم"، حسب تعبيرهم، "نتيجة قرار المكتب التنفيذي في محافظة حلب بتخفيض تعرفة النقل الداخلي".
وصرح بعض المستثمرين لوسائل إعلامية عديدة أنه في حال الإعلان عن التسعيرة المقررة، فإن المستثمرين جميعاً سيقومون بالتوقف عن العمل، ما قد يولد أزمة مواصلات كبيرة، نحن بغنى عنها في الظروف الحالية.
والمفارقة أن الشركة العامة للنقل الداخلي دخلت الخط "ليس للاستثمار" إنما لممارسة دور تحريضي من خلال التذكير الدائم أن تكلفتها أكثر من 12 ل.س.، ومن خلال رفضها تطبيق قرار المكتب التنفيذي، الذي يطلب تطبيق التعرفة على الشركة الحكومية والمقصود بذلك خط الدائري الجنوبي والمفترض أن تنخفض تعرفته من 8 ل.س. الى 6 ل.س.، حسب المسافة الكيلومترية، ولو كانت الشركة حريصة على مصالح المواطنين لكانت هي أول من استجاب للقرار المذكور.
ونملك الأدلة الكافية على رفض الشركة العامة للنقل الداخلي تخصيص بعض المستثمرين المشملين بأحكام قانون الاستثمار ، ممن تقدموا برغباتهم بالاستثمار بتعرفة 5 ل.س. قبل تخفيض أسعار المازوت وببدل استثمار يومي 1000 ل.س.، ولدى الاتصال بهؤلاء مرة ثانية أكدوا استعدادهم ، بالاستثمار بالتعرفة التي أقرها المكتب التنفيذي 5 ل.س.، بل إنهم مستعدون لدفع بدل استثمار للدولة 10 أضعاف مايدفعه المستثمرون الحاليون ومستعدون لاستثمار بعض الخطوط القصيرة بـ 4 ل.س وبدل استثمار يومي 1000 ل.س ، كخط صلاح الدين وغيره وتعهد هؤلاء بالمحافظة على الجودة المطلوبة.
ويضاف الى ذلك تقصيرها في القيام بدورها الإشرافي، وسكوتها عما يتعرض له المواطن من اهانات في بعض الخطوط ولاسيما خط الحمدانية والدائري الشمالي ، حتى إهمالها للجاهزية الفنية للباصات، ولاسيما الكراسي المكسرة، وسكوتها على التهرب الضريبي والتأميني وعدم تسجيل جميع العاملين في التأمينات الاجتماعية، التي تتحمل مسؤوليته ، مما يضر بحقوق هؤلاء العاملين .
محافظ حلب لـ عكس السير : المستثمرون ملزمون بتطبيق القرار والتسعيرة الجديدة منطقية وتحقق لهم الربح
وفي سياق متصل أكد محافظ حلب المهندس علي أحمد منصورة لـ عكس السير أن المستثمرين ملزمين بتطبيق القرار والتسعيرة الجديدة حيث انها منطقية وتحقق الربح لهم .
وأضاف " منصورة " تضمن التخفيض جميع التعرفات داخل المدينة الى 5 ليرة سورية , أما الخطوط الخارجية فالتسعيرة بقيت بناء على طريقة تسعيرة وزارة الاقتصاد " .
وقال " إن الاشكالية التي حصلت تتمحور في قانونية إبرام العقود ومرجعية اتخاذ قرار التسعيرة " .
وتابع إن " قضية العقود تخص 3 مليون مواطن بحلب , لذلك من واجب المكتب التنفيذي أن يخفض التسعيرة لأنها تهم شريحة كبيرة من المواطنين, لذلك تم تشكيل لجنة أكاديمية لدراسة المشكلة حيث بينت أن التسعيرة يجب أن تكون 5 ليرة وهي تسعيرة منطقية وتحقق ربح للمستثمر وتكون مقبولة للمواطن " .
ونوه " منصورة " إلى أن أي مواطن يجبر على دفع أكثر من التسعيرة المحددة عليه ان يتقدم بشكوى الى مديرية التموين , لمحاسبة ومساءلة المخالفين .
وفي ظل رهاننا على موقف "منصورة" ، نأمل أن يكون هذا الموقف سارياً ومستمراً خصوصاً بعد أن أخذ الموضوع أبعاداً "لولبية" نلنا منه "طرطشات" عديدة .
يذكر أن وزير الاقتصاد والتجارة شكل لجنة أكاديمية لتقديم دراسة تحل المشكلة التي باتت معضلة استفحلت على مشاكل الشارع الحلبي , بمختلف شرائحه وأطرافه , وسيتم عرض النتائج بعد شهر من تاريخه .

رد مع اقتباس