عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 12-07-2011 - 03:31 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,754
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
وسط انتقادات عديدة .. وزير التربية: المناهج الجديدة ستنجز بشكل كامل حتى عام 2014




قال وزير التربية الدكتور صالح الراشد أن المناهج التربوية الجديدة ستنجز بشكل كامل حتى عام 2014 حيث تم إنجاز المناهج لبعض الصفوف فيما لا يزال العمل جارياً على استكمال بعضها الآخر.
وأشار الراشد خلال ندوة حوارية في دير الزور اليوم الى أن الوزارة بدأت بعقد الندوات الحوارية المتعلقة بالمناهج التربوية الجديدة في كافة المحافظات لمعرفة التغذية الراجعة المتعلقة بتلك المناهج من المعلمين والتربويين والتلاميذ وأهاليهم .
وأشار عدد من الموجهين التربويين إلى أن الوسائل التعليمية الضرورية لتطبيق المناهج الجديدة غير متوفرة حتى اليوم كما أن حلول بعض التمارين في مادة الرياضيات الخاصة بمنهاج الصف الأول تتضمن بعض الأخطاء.
وأوضح عدد من المدرسين ان المناهج الجديدة لمادة اللغة العربية أغفلت النحو والقواعد كما أن بعض النصوص الأدبية الموجودة لا تتناسب مع تفكير ومستوى الطلاب مشيرين إلى أهمية تطوير منهاج التربية الفنية والعمل على المناهج بما يتلاءم مع المستويات العمرية والثقافية للطلاب وخاصة في الريف.
ودعا المدرسون إلى تحديث آليات التدريس وإعطاء دروس نموذجية من قبل الموجهين المختصين بحضور المعلمين وجعل مادة اللغة الإنكليزية في الصف الرابع الابتدائي مادة ثقافية تدرس ساعة واحدة في الأسبوع دون إدخالها في الاختبارات.
وتركزت مداخلات المشاركين حول ضرورة تقليل الكثافة الموجودة في المناهج الجديدة وزيادة الأوقات المخصصة لتدريسها وتوزيع الدليل المرافق لها مجانا على المعلمين مع تضمينه حلاً للتدريبات وتخصيص الأهالي بدليل لكيفية التعامل مع المناهج وإقامة ورش عمل مستمرة حولها وإصدار ملحق يركز على تدريبات تعزز بعض السلوكيات التي تخدم عملية التنمية.
ودعا المجتمعون إلى تأمين الوسائل التعليمية للمواد العلمية وإحداث تغيير في شكل البناء المدرسي وتصميم قاعات دراسية ومخابر ومكتبات بشكل يتلاءم مع المناهج الجديدة وتشكيل لجنة مختصة في كل محافظة برئاسة أحد الموجهين لإجراء دراسة تقييمية لمحتوى المنهاج الجديد والطرائق الموجودة فيه وتجزئة الكتاب إلى جزأين لتخفيف حمله على الطالب ضمن الحقيبة المدرسية.
ولفت المشاركون إلى كثافة المصطلحات والمفردات العلمية لمادة العلوم وطريقة الصياغة غير المفهومة لبعض مسائل الرياضيات بالنسبة للصف الرابع وعدم وجود توضيحات بالدليل المخصص لتدريس مادة الرياضيات للصف السابع وكثافة معلومات كتاب الرياضيات للصف الثالث والثاني في الفصل الأول وعدم مراعاة التدرج بالمادة العلمية في بعض الكتب وتشابك بحوث كتاب الجغرافيا للصف العاشر مع افتقاره للتبويب المناسب.
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي أخبار حلب

رد مع اقتباس