عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 29-07-2011 - 11:53 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية الدكتور محمد ادلبي
 
الدكتور محمد ادلبي
دكتور المنتدى

الدكتور محمد ادلبي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13772
تاريخ التسجيل : Dec 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 741
قوة التقييم : الدكتور محمد ادلبي is on a distinguished road
أهمية تناول السوائل أثناء المباريات

نتيجة لزيادة شدة الجهد البدني وطول فتراته خلال المسابقات الطويلة أو المباريات التي تستمر لفترة طويلة وخاصة في البطولات أو المباريات التي تقام في المناطق الحارة . فإن السوائلفي الجسم والجلوكوز في الدم يبدأ بالانخفاض وبشكل تدريجي مما يؤدي ذلك إلى قلة السوائل وانخفاض نسبة الجلوكوز في الدم ويظهر نتيجة لذلك التعب وخاصة في نهاية المسابقات أو المباريات ومن أجل تفادي هذا الانخفاض في السوائل ينصح علماء التغذية في المجال الرياضي بأن يتناول اللاعبين السوائل اثناءالمباراة بشكل منتظم بهدف تعويض فقدان السوائل

وهناك عدة عوامل تحدد امتصاص السوائل من المعدة إلى الدم ، منها كمية السوائل ودرجة حرارتها ونسبة تركيز السكر فيها ، وينصح علماء التغذية أن يكون السائل المتناول ليس بارداً جداً ولا دافئاً .. وإنما بدرجة حرارة من ( 10 – 15 ) درجة مئوية وبكمية حوالي

( 300 ) مليلتر كل ( 20 ) دقيقة وتركيز السكر فيه حوالي ( 5ر2 % ) أو أقل قليلاً وهذه المقادير و الأوقات تعطي معدل امتصاص مثالي من المعدة إلى الدم ، في حين أن التركيز العالي للسكر بدرجة ( 5 – 10 % ) يتأخر امتصاصه من المعدة إلى الدم وتبقى نصف الكمية لم تمتص إلا بعد ( 20 ) دقيقة .

وعليه يتناول اللاعب خلال سباق المسافات الطويلة والماراثون أوأثناء المباراة أو بين الأشواط المشروبات التي تحتوي على سكر الجلوكوز لزيادة مستوى السكر في الدم وللمحافظة على المستوى الاعتيادي للجلوكوز في الدم خلال المباراة ، وعلى اللاعب قبل استخدام تلك السوائل وبتركيزها المختلفة يجب أن يجربها خلال التدريبات للتأكد من عدم حصول مشكلة في المعدة خلال سير التدريبات ، ولاينصح علماء التغذية بتناول المشروبات الغازية كالبيبسي والكوكا كولا وغيرها وذلك لارتفاع نسبة الكربونات المسببة لأوجاع البطن ، كما أنها تحتوي على نسبة تركيز أكثر من ( 10 % ) للسكريات مما يؤدي ذلك إلى صعوبة الامتصاص من قبل المعدة ثم إلى الدم وبوقت قصير .

تستطيع العضلات أكسدة 200 جم من الكربوهيدرات أو أكثر في الساعة اثناء التدريب وتشير الأبحاث العلمية أن اللاعبين يمكنهم استخدام من ( 30 – 60 ) جم من الكربوهيدرات اثناء كل ساعة من التدريب .. فعلى سبيل المثال فإن المشروبات الرياضية بمقدار ( 240 ) مليلتر تزودنا بحوالي ( 15 ) جم من الكربوهيدرات .. ففي حالة التزود بهذا المشروب كل ( 15 ) دقيقة سوف يتم إمداد اللاعب بحوالي ( 60 ) جم من الكربوهيدرات كل ساعة ، ولكن لايجب أن تزيد نسبة الكربوهيدرات في المشروبات الرياضية عن 10 % وذلك حتى لايزيد مستوى الجلوكوز بالدم مما يزيد من إفراز هرمون الأنسولين وبالتالي ينخفض المستوى .

ويجب على اللاعب شرب كمية مناسبة من السوائل قبل يوم المباراة وبعد المباريات ويمكن معرفة حاجة الجسم من السوائل من خلال لون الإدرار حيث أن اللون الأكثر اصفرارا يعني حاجة الجسم إلى المزيد من السوائل.

أهمية تناول السوائل أثناء المباريات



تأثير الجري المستمر على الغلوكوز حيث نلاحظ انخفاض نسبة الكلوكوز في الدم بعد ساعتين من الركض ولكن بعد تناول ( 200 ) جم من الغلوكوز تمكن اللاعب من الاستمرار في الجري.

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الطب الرياضي

رد مع اقتباس