عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 02-08-2011 - 06:38 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,757
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
جدل حول سؤال رياضيات بصيغة خاطئة في امتحانات البكلوريا




وصل الى عكس السير عدة شكاو من مدرسي مادة الرياضيات حول ورود سؤال مكتوب بصيغة علمية خاطئة في الدورة الاضافية لعام 2011 للشهادة الثانوية ، دون أن يتأثر الطلاب من ذلك ، في حين طالب مدرسو المادة محاسبة المعنيين الذين و ضعوا الاسئلة أو وقعوا عليها .
و قال " أحمد شيخ حسين " مدرس في مادة الرياضيات لـ عكس السير : " ورد في السؤال الأول في مادة الرياضيات دورة 2011 ( الدورة الاضافية ) بصيغة خاطئة ".
و جاء السؤال على الشكل التالي ( باستخدام طريقة كرامر عين مجموعة الحلول لجملة المعادلات الخطية التالي ) ، و كان عدد المعادلات ( 3 ) و عدد المجاهيل ( 2 ) ، في حين شرط تطبيق قاعدة كرامر أن يكون عدد المعادلات يساوي عدد المجاهيل بحسب ما كتب في كتاب الجبر في الصفحة 106 .
و تابع المدرس " لا يجوز حل جملة المعادلتين الاولى و الثانية ، باستخدام طريقة كرامر و التعويض في المعادلة الثالثة ، لأن هذه الطريقة وردت في الكتاب تحت عنوان ( الحل المشترك لجملة ثلاث معادلات خطية بمجهولين ) من دون ذكر اسم الطريقة ، كما في المثال صفحة 114 بكتاب الجبر " .
و بحسب الاستاذ شيخ حسين ، يجب أن تكون صيغة السؤال ( أوجد مجموعة الحلول لجملة المعادلات الخطية ) و من دون ذكر طريقة كرامر .
أو أن تكون صيغة السؤال ( أوجد بطريقة كرامر حل المعادلتين الأولى و الثانية ، ثم استنتج حل الجملة .
أو عرض السؤال بنفس الصيغة على ثلاث معادلات مع ثلاث مجاهيل و هنا شرط كرامر محقق ( عدد المعادلات يساوي عدد المجاهيل ) .
و أكد أكثر من مدرس ( فضلوا عدم الكشف على أسمائهم ) أن صيغة السؤال خاطئة ، كما أشار المدرسون إلى أن هذا الخطأ لم يتأثر بهالطالب ، في حين طالبوا بمحاسبة الموجهين الذين وضعوا الأسئلة و ودققوها .
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي أخبار حلب

رد مع اقتباس