عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 07-08-2011 - 06:40 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,817
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
وسط اتهامات وشكاو .. انحناء في المخطط التنظيمي لمدينة حلب يخرج 8 مليون متر مربع يثير

وسط اتهامات وشكاو .. انحناء في المخطط التنظيمي لمدينة حلب يخرج 8 مليون متر مربع يثير جدلاً وأسئلة حول " من المستفيد " ؟؟



أثار المخطط التنظيمي لمدينة حلب جدلاً واسعاً في عدة مناطق، بين متضررين من المخطط، وآخرين يبحثون عن مزيد من الأرباح، إلا أن انحناء واضحاً في المخطط التنظيمي غربي حلب أثار جدلاً واسعاً عن سببه، وسط شائعات عن " تجارة حرفت المخطط".
وبدأت القضية عندما تم حرف مسار المحلق الرابع (الحزام الرابع ) الذي كان دائرياً حول كامل المخطط في المخطط القديم لعام 2004 في المنطقة المواجهة لقريتي معارة الأرتيق و بابيص ليبتعد عن مساره القديم مسافة 600 م .
ورأى مشتكون ان حرف مسار المحلق تم " دون أي سبب ومبرر ما أدى إلى ابتعاد هذا الأوتستراد الهام والحيوي الذي كان يمر بحدود قريتي معارة و بابيص مما يشكل شرياناً حيوياً يساهم في نهضة هاتين القريتين" .
وقال المشتكون في شكوى قدموها لـ عكس السير " بسبب انحراف هذا الأوتستراد الغير مبرر خرجت من المخطط التنظيمي لمدينة حلب مساحة من الأراضي التي كانت معدة للبناء وفق المخطط التنظيمي لعام 2004 تبلغ 8 مليون م2 وهي تكفي وفق إحصائيات مجلس المدينة لإسكان حوالي 200000 نسمة بمعدل 200 شخص لكل هكتار و بذلك يكون توسع المدينة قد خسر إسكان 40000 عائلة في تلك المنطقة دون أي مبرر ".
وتابعت الشكوى " إن المسافة المعتادة بين الحزام الثالث و الرابع في جميع أنحاء المخطط الجديد تبلغ 2-3 كم إلا في هذه المنطقة فبسبب حرف الحزام عن مساره الطبيعي بلغت المسافة حوالي 700 م فقط لا غير مما يضيع الفرصة والجدوى من الإنفاق الكبير لإنشاء الحزام المحيط بالمخطط والتي تبلغ مليارات الليرات السورية علماً أن الحزام مخصص عادة لخدمة المنشآت مبنية على عدة كيلو مترات بين الحزامين لا على عدة مئات الأمتار لهذه الأبنية".
وأضافت " إن الحزام الرابع القديم في المخطط لعام 2004 كان موازياً لسفح الجبال في منطقة معارة الارتيق و هو المسار الطبيعي بينما المسار الجديد قد أبتعد عن سفح الجبال ليشق أراضي سهلية زراعية و يستهلك منها مايزيد عن 260 م عرض وبطول عدة كيلو مترات و هي أراضي يمكن استغلالها بعدة مجالات أخرى".
وقال المشتكون " نمي إلى علمنا أن هناك بعض التجار قد حرصوا بوسائلهم المعروفة إلى حرف هذا الحزام و تشويه المخطط القديم لأسباب وغايات تجارية شخصية قصدها شراء هذه الأراضي التي خرجت من التنظيم بثمن بخس من القرويين أصحابها الأصليين لإنشاء تجمعات سياحية ضخمة تقيمها شركات كبيرة على حساب السكان البسطاء ".
الحريري : تم حرف المحلق لأسباب طبوغرافية
ومن جهته، قال الدكتور عبد القادر حريري، عضو لجنة متابعة المخطط التنظيمي في مجلس مدينة حلب ، لـ عكس السير " تم حرف المحلق الرابع لأسباب طبوغرافية، تتعلق بطبيعة الأرض، وليس لآي سبب آخر".
وأوضح ان المنطقة التي حرف مسار المخطط عنها لم تخرج من المخطط التنظيمي، وتنطبق عليها جميع القوانين والأنظمة التي تطبق على باقي المخطط.
وقال ان طبيعة الأرض مناسبة جداً لإقامة منشآت سياحية، يتم ترخيصها وفق الأنظمة والقوانين.
في حين رأى مشتكون أن " الحجة حول ان هذه المساحة من الأراضي الواسعة التي تزيد عن 800 هكتار التي تنتج عن انحراف الحزام الرابع يمكن إستغلالها بشكل سياحي مردود عليها بأن جميع الأراضي الواقعة خارج المخطط التنظيمي لعام 2004 يمكن استغلالها سياحياً ولا حاجة لحرف الأوتستراد لقضم هذه المساحة المخصصة للمخطط التنظيمي لمدينة حلب".
رئيس مجلس مدينة حلب : استقبال الاعتراضات مستمر حتى 18 الشهر الجاري
ومن جهتها، قالت رئيس مجلس مدينة حلب " لمى معمار" لـ عكس السير ان" المخطط التنظيمي لمدينة حلب لم يقرر بشكل نهائي، وان المجلس يستقبل اعتراضات المواطنين، حيث سيتم دراسة الاعتراضات، وإقرار المخطط التنظيمي بشكل نهائي بعد ذلك".
وأوضحت " معمار" ان استقبال الاعتراضات على المخطط مستمر حتى 18 شهر آب الجاري".
وعلم عكس السير ان عدد الاعتراضات حتى الآن بلغت نحو 700 اعتراض، ومن المتوقع ارتفاع عدد الاعتراضات، كون عدد كبير ممن يهمهم المخطط التنظيمي لم يعلموا بعد بصدوره، وبموعد الاعتراض.
يذكر أن المخطط التنظيمي لمدينة حلب عانى من التأخير لسنوات كثيرة، قبل ان يكشف محافظ حلب الحالي " علي أحمد منصورة" خلال مؤتمر صحفي ان وزير الادارة المحلية السابق، ومحافظ حلب السابق تامر الحجة هو من كان يقف وراء تأخير صدور المخطط.

وسط اتهامات وشكاو .. انحناء في المخطط التنظيمي لمدينة حلب يخرج 8 مليون متر مربع يثير
المخطط القديم لا انحراف فيه
وسط اتهامات وشكاو .. انحناء في المخطط التنظيمي لمدينة حلب يخرج 8 مليون متر مربع يثير
المخطط الجديد، 8 مليون م2 خارج المحلق

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي أخبار حلب


التعديل الأخير تم بواسطة : حلب الشهباء بتاريخ 26-11-2016 الساعة 01:28
رد مع اقتباس