الموضوع: اليرقان (jaundice)
عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 08-08-2011 - 05:12 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية الدكتور محمد ادلبي
 
الدكتور محمد ادلبي
دكتور المنتدى

الدكتور محمد ادلبي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13772
تاريخ التسجيل : Dec 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 741
قوة التقييم : الدكتور محمد ادلبي is on a distinguished road
اليرقان (jaundice)

ماهو اليرقان ...؟
اليرقان هو أحد العلامات السريرية التي تتظاهر بإصفرار في لون المتحمة (بياض العين ) والجلد عامةً .والأغشية المخاطية للجسم .
وهذا يحدث بسبب تراكم صباغ معين يدعى( البيليروبين) في الدم والأنسجة السابقة الذكر .
ولفهم سبب هذا التراكم . لابد من فهم كيفية تشكل هذا الصباغ في الجسم .وسأشرح ذلك بتبسيط للقارىء العادي .
- الكريات الحمر موجودة في الدم بأعمار مختلفة والدم يتجدد بإستمرار ,و الكرية الحمراء تحوي مادة الخضاب الدموي ,ولها عمر معين في الجسم الطبيعي وهو حوالي 90 يوم .وبعدها تتخرب ونتيجة تخربها يتحول بروتين الخضاب إلى مادة البيليروبين ,ويقوم الكبد بإلتقاط هذه المادة أثناء مرور الدم به وطرحها مع مادة الصفراء إلى المرارة ومنها إلى الأمعاء .ومنها إلى الوسط الخارجي مع البراز . فهذه المادة ( البيليروبين ) موجودة بالدم عند الشخص الطبيعي بكميات زهيدة معروفة القيمة .
_يحدث اليرقان عندما يرتفع تركيز هذه المادة بالدم والأسباب هي:
1- أنحلالات الدم : فكل مرض يؤدي إلى زيادة تحطم وتخرب الكريات الحمر ويزيد تخرب الخضاب الدموي وبالتالي يزيد نسبة البيليروبين عن حد يعجز الكبد عن تصريف الكمية الزائدة فيظهر اليرقان ,
2- بعض الأمراض الكبدية : إذا أُرهقت الخلية الكبدية بسبب أمراض مختلفة ( كإلتهابات الكبد الفيروسية ....أو غيرها ) تقل قدرتها على تصفية الدم من الصباغ الأصفر الطبيعي الكمية في الدم .وهذا يؤدي إلى تراكمه في الدم وحدوث اليرقان الكبدي المنشأ ..
3- أنسدادات الطرق الصفراوية :وحصيات المرارة وحصيات القناة الجامعة للصفراء .فإنسداد المجرى الصفراوي يؤدي إلى أرتفاع الضغط داخل الأقنية ورشح البيلروبين بعد إلتقاطه من قبل الكبد ( البيليروبين المقترن أو المباشر ) وعودته إلى الدم .
.
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي هضمية وامراض الكبد

رد مع اقتباس