عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 18-08-2011 - 04:48 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية الدكتور محمد ادلبي
 
الدكتور محمد ادلبي
دكتور المنتدى

الدكتور محمد ادلبي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13772
تاريخ التسجيل : Dec 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 741
قوة التقييم : الدكتور محمد ادلبي is on a distinguished road
فيتامين «دي»..يقوي العظام ويعزز مناعة الجسم


تشير بعض الدراسات إلى الدور الذي يلعبه فيتامين «دي»، الذي يعرف بدوره الحيوي في بناء العظام، في الوقاية من الكثير من الأمراض، مثل السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري التي تنتشر سريعا. وهناك دلائل أيضا على أنه قد يساعد في تقوية جهاز المناعة.
لكن أغلب البالغين ونحو عُشر الأطفال لا يحصلون على احتياجاتهم من الفيتامين الذي يتكون عند تعرض الجلد لأشعة الشمس، ومع قضاء الأفراد وقت أقل في الهواء الطلق واستعمال الكريمات للوقاية من الشمس فإن هناك نقصا في فيتامين «دي». وجدير بالذكر أن الفيتامين لا يوجد سوى في عدد قليل من الأطعمة.
يقول نيلسون واتس، خبير صحة العظام بمعهد الغدد الصماء ومرض السكري التابع لجامعة سينسيناتي إن «معدلات فيتامين (دي) في أجسام نحو 80 في المائة من السكان أقل مما ينبغي»، وفقا لما نقلته وكالة «أسوشييتد برس». وسيصدر معهد الطب الشهر المقبل توصيات جديدة بشأن القدر الذي ينبغي أن يحصل عليه الأميركيون من فيتامين «دي» ومن الكالسيوم، ومن المرجح أن يقولوا إننا بحاجة إلى المزيد من فيتامين «دي».
* جرعة فيتامين «دي»
* وهذه بعض الأجوبة لأسئلتكم عن فيتامين «دي» ومصادره:
* ما الكمية التي ينبغي أن أحصل عليها من فيتامين «دي» يوميا؟
- حسب الإرشادات الحالية، ينبغي على البالغين أن يحصلوا على 50 وحدة من الفيتامين بينما على الصغار أن يحصلوا على 200 وحدة من أجل التمتع بعظام قوية. ويحتاج الأفراد ممن تتراوح أعمارهم بين 51 إلى 70 سنة إلى 400 وحدة يوميا، في حين يحتاج الأفراد الذين تتجاوز أعمارهم الـ70 سنة إلى 600 وحدة يوميا. قد يبدو الحصول على كمية أكبر من الفيتامين جيدا، لكن إذا وصلت إلى 2000 وحدة أو أكثر يوميا يمكن أن يكون للفيتامين تأثير سام.
* كيف لي أن أعرف إن كنت أحصل على احتياجاتي من الفيتامين أم لا؟
- يمكن للطبيب المعالج لك أن يصف لك اختبار دم لقياس مستوى فيتامين «دي» في الدم. وينبغي أن يكون مستوى الفيتامين، حسب واتس، 35 أو أكثر لضمان عظام قوية.
* أطعمة فيتامين «دي»
* ما هي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين «دي»؟
- ليست كثيرة على حد قول لاورين نيميس، المديرة التنفيذية لمجلس التغذية في غراند سينسناتي. وتحتوي الأسماك المشبعة بالدهون كالسلمون والتونة، وصفار البيض، والكبد البقري على الفيتامين.
وكذلك تحتوي بعض الأطعمة الأخرى التي أضيف إليها الفيتامين كالحليب وبعض الحبوب والزبادي وعصير البرتقال على فيتامين «دي».
أما الخيارات الأخرى فهي أشعة الشمس أو المكملات الغذائية ويفضل واتس الخيار الثاني.
* ما مقدار أشعة الشمس الذي ينبغي أن أتعرض له للحصول على احتياجاتي من فيتامين «دي»؟
- من المستحيل الإجابة عن هذا السؤال بدقة، فالمقدار الضروري لأشعة الشمس يعتمد على لون بشرتك، فأصحاب البشرة الداكنة لا تستطيع بشرتهم امتصاص الكثير من فيتامين «دي» من أشعة الشمس، ويعتمد كذلك على مكان إقامتك والوقت من العام. ولا تتعرض المناطق الشمالية خاصة في الأشهر الباردة من العام إلى الكثير من أشعة الشمس التي تحتوي على الفيتامين. ويذكرنا الخبراء بأن التعرض لأشعة الشمس قد يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد، لذا يعد الحصول عليه من الأغذية والمكملات الغذائية أكثر أمانا.
* فيتامين واق
* كيف يساعد فيتامين «دي» في الحفاظ على سلامة العظام؟
- إنه ضروري للجسم، حيث يساعده على امتصاص الكالسيوم من الحليب والأغذية الأخرى على حد قول واتس. ويساعد الفيتامين أيضا في تدعيم العظام. ومن دون فيتامين «دي» تكون العظام لينة ومعرضة للكسر أو التشوه.
* هل يقي فيتامين «دي» من السرطان؟
- تشير بعض الدراسات إلى إمكانية مساعدة الفيتامين في الوقاية من سرطان القولون، لكن البيانات لم تؤكد حتى هذه اللحظة إذا ما كان يستطيع الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا أم لا.
وقد بدأ باحثون بجامعة هارفارد ومستشفى «بريغهام آند ويمين» في بوسطن أوائل هذا العام الاستعانة برجال ونساء كعينة بحث في دراسة قومية كبيرة لاكتشاف ما إذا كان فيتامين «دي» وزيت السمك يقيان من السرطان والقلب والسكتة الدماغية.

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الطب و الصحة

رد مع اقتباس