الموضوع: التهاب المثانة
عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 08-09-2011 - 06:25 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية الدكتور محمد ادلبي
 
الدكتور محمد ادلبي
دكتور المنتدى

الدكتور محمد ادلبي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13772
تاريخ التسجيل : Dec 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 741
قوة التقييم : الدكتور محمد ادلبي is on a distinguished road
التهاب المثانة

التهابات المثانة، المعروفة أيضا بالتهابات المسالك البولية تنجم عادة عن بكتيريا دخلت المسالك البولية عبر المساحة الشرجية. والواقع أن هذه الحالة شائعة عند النساء، خصوصا في سنوات الخصوبة عندهن.

يتألف جهازك البولي من الكليتين، والحالبين، والمثانة، والإحليلين.
قد ‏يتعرض أي جزء من جهازك البولي للالتهاب، لكن معظم الالتهابات تطال المسلك البولي السفلي، أي الإحليلين والمثانة.

مع بداية النشاط الجنسي، تكشف النساء عن زيادة ملحوظة في عدد الالتهابات. فالعلاقة الجنسية والحمل والانسداد البولي تسهم كلها في احتمال التعرض لمثل هذا الالتهاب.
أعراض التهاب المسالك البولية

‏أما العلامات والأعراض فتشمل الألم، أو الإحساس بالحرق في أثناء التبول، وزيادة في عدد مرات التبول، والإحساس الملح بالحاجة إلى التبول في كل مرة.
علاج التهاب المثانة في المنزل

قد تخفف الخطوات التالية من انزعاج التهاب المثانة إلى أن تنجح المضادات الحيوية الموصوفة من قبل الطبيب في القضاء على الالتهاب:
‏- اشرب الكثير من الماء: فالماء يخفف من تركيز البول، ويساعد على التخلص من البكتيريا. تجنب القهوة، والمشروبات الغازية المحتوية على عصائر الحمضيات والكافيين إلى حين القضاء على الالتهاب. فهذه الأنواع من المشروبات قد تحسس المثانة، وتزيد تواتر التبويل أو إلحاحه.
‏- استخدم حشية تسخين: ضع الحشية على بطنك بعد جعل حرارتها منخفضة إلى معتدلة للتخفيف من ضغط المثانة أو الانزعاج. إذا كنت لا تملك حشية تسخين، يمكنك استعمال قنينة مياه ساخنة أو فوطة مبللة بالماء الساخن.

الوقاية من التهابات المثانة
اتبع هذه الخطوات للتخفيف من خطر تعرضك لالتهاب المثانة:
‏- اشرب الكثير من السوائل: الماء هو الأفضل لإخراج البكتيريا من مسالكك البولية، وبالتالي للتخفيف من خطر التعرض للالتهاب.
‏- جرب عصير التوت البري: هناك بعض الأدلة – وان لم تكن مثبتة بعد في دراسات موسعة- بأن عصير التوت البري قد يكشف عن خصائص محاربة للالتهاب، وأن شرب العصير ‏كل يوم قد يساعد على الحؤول دون التهاب المثانة.
لا تشرب عصير التوت البري إذا كنت تتناول دواء الوارفارين المرقق للدم، فقد تحدث تفاعلات محتملة بين عصير ‏التوت البري والوارفارين مما يسبب النزف.
‏- امسح من الأمام إلى الخلف : ففعل ذلك بعد التبول وإخراج البراز يساعد على منع البكتيريا الموجودة في المساحة الشرجية من الانتشار والوصول إلى المهبل ‏والإحليل.
- توجه إلى الحمام بأسرع وقت ممكن بعد العلاقة الجنسية. فإفراغ المثانة يساعد ‏على إخراج البكتيريا من المسالك البولية.
‏- تجنبي المنتجات الأنثوية على المساحة التناسلية : إن استعمال أنواع الرذاذ المريلة للروائح أو المنتجات الأنثوية الأخرى، مثل مستحضرات الاستحمام ‏والبودرة قد يحسس الإحليل.
راجع الطبيب إذا عانيت من أعراض التهاب المثانة.
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي السكري وامراض الكلى

رد مع اقتباس