عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 03-10-2011 - 05:22 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,574
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
بدء التقدم لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا في جامعة حلب

بدء التقدم لمفاضلة ماجستير الدراسات العليا في جامعة حلب 509656056.jpg


بدأت أمس في جامعة حلب تقديم طلبات الانتسـاب إلى مفاضلة ماجستير الدراسات العليا للعام الدراسي 2011- 2012 لخريجي المرحلة الجامعية الأولى من السوريين والعرب والأجانب الراغبين في الانتساب لـ 87 اختصاصاً علمياً وللتعليمين العام والموازي.
واوضح أحمد محمد بازار مدير شؤون الطلاب بالجامعة أن الإعلان موجه للخريجين الحائزين درجة الإجازة في فرع الاختصاص المطلوب بتقدير جيد على الأقل من إحدى الجامعات السورية أو على درجة معادلة لها من اي كلية أو معهدٍ عالٍ معترف بهما من مجلس الجامعة وقبول الطلبات الشرطية لطلاب السنوات الأخيرة الذين يتوقع تخرجهم في الدورة الفصلية الثانية وامتحانات الدورة الصيفية من العام الدراسي 2010-2011 وذلك خلال الفترة المحددة لتقديم طلبات الانتساب والتي تنتهي يوم الخميس الواقع في الثالث عشر من شهر تشرين الأول الحالي.
و أشار بازار إلى أن كليات الجامعة ستقبل لهذا العام 575 طالب ماجستير في التعليم العام و135 طالباً في التعليم الموازي ، كما سيتم التفاضل بين خريجي التعليم المفتوح لقبول 5 بالمئة من العدد المقرر استيعابه في القبول العام و5 بالمئة أخرى في التعليم الموازي في البرامج المتماثلة بين التعليمين العام والمفتوح ، بالإضافة إلى تخصيص زيادة مقدارها 5 بالمئة من مقاعد الدراسات العليا للمكفوفين في كليتي الحقوق والآداب.
وأضاف أن قبول الطلاب في أحد اختصاصات الماجستير الواردة في الإعلان سيتم بعد نجاحه في اختبار اللغة الأجنبية الخاص بالقبول في الماجستير واعتماد نتائج الاختبار الكتابي للقبول والذي سيجرى وفق المحاور والمواعيد التي تحددها الكليات بحيث تعطى نسبة 50 بالمئة لمعدل الإجازة و50 بالمئة لعلامة الاختبار ،مع التنبيه إلى عدم جواز تقدم الطالب لمفاضلة الدراسات العليا في أكثر من جامعة حكومية تحت طائلة حرمانه من التسجيل بأي جامعة حكومية.
ودعا بازار الطلاب السوريين من خريجي المعاهد العليا والجامعات الخاصة السورية والجامعات غير السورية والطلاب العرب والأجانب للإطلاع على القواعد الخاصة بقبولهم، مبيناً أن الطلاب الذين يحملون شهادات جامعية غير سورية لا يعدون مقبولين في الدراسات العليا مالم تتم معادلة شهاداتهم من قبل لجنة التعادل في الجامعة.
ولفت الى أن مفاضلة ماجستير دراسات التأهيل والتخصص والتأهيل التربوي سيتم الإعلان عنها بعد انتهاء فترة التقدم لمفاضلة الدراسات العليا.
يذكر أن الدراسات العليا كانت قد افتتحت في جامعة حلب لأول مرة في العام الدراسي 1976- 1977 ، وأن عدد الاختصاصات فيها لهذا العام زاد عن العام الماضي بحدود عشرة اختصاصات. وفي سياق متصل أعلنت جامعة حلب أمس عن قبول طلبات التحاق حملة الإجازة الجامعية من الخريجين السوريين والعرب والأجانب في الدورة الفصلية الأولى من العام الدراسي الماضي وما دون،الراغبين في الانتساب إلى دبلوم التأهيل التربوي في نظام التعليم المفتوح بكلية التربية للعام الدراسي 2011-2012 وذلك حتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الثلاثاء الواقع في 11 -10 -2011.
وحول الشروط المحددة بين الدكتور محمد غسان دهان نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم المفتوح انها تتضمن أن يكون طالب الانتساب حاصلاً على درجة الإجازة من التعليم النظامي أو الموازي أو المفتوح في إحدى الجامعات السورية أو على درجة معادلة لها من كلية أو معهدٍ عالٍ معترف بهما من مجلس الجامعة في اختصاصات اللغات العربية والفرنسية والانكليزية والتاريخ والجغرافيا والفلسفة وعلم الاجتماع في كلية الآداب،والرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم الطبيعية في كلية العلوم،والشريعة والتربية الرياضية والاقتصاد، بالإضافة إلى علم النفس والإرشادالنفسي ومعلم الصف والمناهج في كلية التربية.
وتشمل الشروط أيضاً أن يكون المتقدم قادراً على الاضطلاع بمهنة التدريس،وأن يواظب على الدراسة ويتقيد بنسبة دوام لا تقل عن 75 بالمئة من مجموع الساعات المقررة،مبيناً أن القبول سيتم حسب قواعد المفاضلة بين المتقدمين وفقاً لتسلسل معدلات التخرج حيث يحق للمستنفدين سابقاً بدبلوم التأهيل التربوي من التعليمين النظامي والموازي في التقدم إلى هذه المفاضلة.
وكان دبلوم التأهيل التربوي في نظام التعليم المفتوح قد افتتح في كلية التربية بجامعة حلب اعتباراً من العام الدراسي 2010 -2011،حيث يترتب على المتقدمين السوريين لمفاضلته تسديد سلفة على الرسوم الجامعية قدرها 25 ألف ليرة فيما يترتب على الطلاب العرب سلفة قدرها 500 دولار أمريكي،في حين تبلغ رسوم التسجيل السنوية للسوريين 40 ألف ليرة للمستجدين و20 ألف ليرة للراسبين فيما تبلغ الرسوم للطلاب العرب والأجانب 1500 دولار للمستجدين و750 دولاراً للراسبين.
وسيكون على الطلاب المقبولين في الدبلوم المثول أمام لجان المقابلة اعتباراً من يوم الأحد 16- 10 -2011 ولغاية الخميس20 -10- 2011 كذلك يمكن للراغبين بالإطلاع على تفاصيل أكثر زيارة موقع التعليم المفتوح بجامعة حلب على شبكة الإنترنت.

رد مع اقتباس