عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 03-10-2011 - 09:46 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,665
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
اللمسات الأخيرة بتعليق الاستيراد




كشف وزير الاقتصاد والتجارة محمد نضال الشعار أن الوزارة شارفت على وضع اللمسات الأخيرة لمنعكسات قرار تعليق الاستيراد للمنتجات التي تزيد رسومها عن 5%، ووضع الاقتراحات المناسبة للحفاظ على مصلحة المواطن, ومنها ما يتعلق بعدم ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية.


ونقل بيان للوزارة، تلقت سيريانيوز نسخة منه، عن الشعار قوله إنه "انطلاق من متابعة وزارة الاقتصاد والتجارة لمنعكسات قرار مجلس الوزراء رقم 13471 / م . و، تاريخ 22 - 9 – 2011، فقد شارفت وزارة الاقتصاد والتجارة على وضع اللمسات الأخيرة لتقييم هذه المنعكسات".
وكانت الحكومة قررت في 22 أيلول الماضي تعليق استيراد المواد التي تزيد رسومها الجمركية 5% مثل السيارات والأجهزة الكهربائية، فيما استثنت الحكومة من هذا القرار المواد الخام الضرورية للصناعات المحلية، إضافة إلى مشتريات القمح والحبوب, و أكثر من 50 مادة تشمل موادا طبية والأقمشة والغزول الخضروات الطازجة.
وبين وزير الاقتصاد أن "الوزارة شارفت على اقتراح المناسب للحفاظ على مصلحة المواطن أولاً من عدم ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية، واستمرار كافة القطاعات الصناعية والتجارية بممارسة عملها، وللحفاظ على حركة انسياب البضائع السورية إلى الخارج وعدم فقدان الأسواق الخارجية للبضائع السورية، بما يضمن في نفس الوقت الحفاظ على مخزون سورية من القطع الأجنبي".
وأثار قرار الحكومة منذ أيام تعليق استيراد بعض السلع جدلا في سوريا، إذ توقع اقتصاديون أن يلحق القرار مزيدا من الأضرار بالاقتصاد السوري خاصة في ظل فرض عقوبات من دول غربية، في حين رأى آخرون في القرار خطوة لدعم المنتج المحلي والارتقاء به من حيث الجودة والأسعار والقدرة التنافسية.
وقال حاكم المصرف المركزي السوري، الثلاثاء الماضي، إن خفض الواردات سيتيح لسوريا توفير 6 مليارات دولار سنويا لمواجهة العقوبات التي فرضتها كلا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ردا على ما وصفوها بـ"قمع المظاهرات".
وأدى قرار تعليق الاستيراد إلى قيام بعض التجار السوريين باحتكار كافة المواد منها المواد الغذائية، ما أدى إلى ارتفاع أسعار معظمها منذ صدور القرار، ما أثار جدلا كبيرا بين المواطنين.
يشار إلى أن الاقتصاد السوري تأثر إلى حد كبير بالأحداث التي تشهدها البلاد منذ أكثر من 6 أشهر، حيث تضررت عدة مجالات فيه، أهمها السياحة، التي انخفض مردودها إلى الصفر، إضافة إلى ركود يسود الأسواق التجارية.
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي أخبار حلب

رد مع اقتباس