عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 12-10-2011 - 11:43 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية الدكتور محمد ادلبي
 
الدكتور محمد ادلبي
دكتور المنتدى

الدكتور محمد ادلبي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13772
تاريخ التسجيل : Dec 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 741
قوة التقييم : الدكتور محمد ادلبي is on a distinguished road
الارتداد المعدي المريئي وحرقة المعدة

حرقة المعدة عبارة عن إحساس بالحرقة في الصدر، مباشرة خلف عظم الصدر. يطلق عليها تقنيا اسم مرض الارتداد المعدي المريئي (GERD). وتحصل حرقة المعدة عندما ترتد محتويات المعدة إلى الأعلى نحو المريء. قد يترافق الإحساس مع مذاق حامض، والإحساس بعودة الطعام إلى الفم.
‏تحصل حرقة المعدة عادة بعد تناول وجبة طعام، وقد تحصل ليلاً. تزداد حرقة المعدة سوءاً عادة عندما تستلقي أو تنحني.


لماذا يرتدّ الطعام إلى المريء؟

ثمة حزام قوي من العضل (العاصرة المريئية السفلية) يغلق عادة قاعدة المريء، ويفتح للسماح للطعام والسائل بالتدفق نحو الأسفل إلى المعدة، ثم يغلق مجددا. لكن، إذا استرخت العضلة بطريقة غير طبيعية أو أصبحت ضعيفة، يمكن أن ترتد محتويات المعدة إلى الأعلى، وتحسس المريء.
‏تشيع حرقة المعدة العرضية ولا داعي للخوف منها. ينجح معظم الأشخاص في السيطرة على الانزعاج بمفردهم. لكن حرقة المعدة الأكثر تواترا التي تعيق الروتين اليومي قد تكون عارضا لشيء أكثر خطورة يستلزم مساعدة من طبيبك.
‏علاج حرقة المعدة في المنزل

يستطيع معظم الأشخاص السيطرة على الانزعاج الناجم عن حرقة المعدة باتباع ‏تغييرات في أسلوب العيش وتناول الأدوية الشائعة.
• حافظ على وزن صحي: فضغط الكيلوغرامات الفائضة على بطنك، يضغط معدتك إلى الأعلى، مما يجعل الحمض يرتد إلى الأعلى نحو المريء.
إذا كنت بدينا أو كان وزنك زائداً، حاول التخلص من الوزن ببطء، ليس أكثر من باوند أو باوندين أسبوعيا. اطلب من طبيبك مساعدتك على تحديد استراتيجية للتخلص من الوزن.
• تجنب الملابس الضيقة: فالملابس التي تشدّ بإحكام على خصرك تفرض ضغطا على بطنك، مما يدفع حمض المعدة للارتداد مجددا نحو المريء.
• تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحفز حرقة المعدة: يكشف كل شخص عن مسببات معينة، علما أنها قد تشمل: الأطعمة الدهنية، الكحول، المشروبات ‏المكربنة أو المحتوية على الكافيين، القهوة الخالية من الكافيين، النعناع، الثوم، البصل، القرفة، الشوكولا، الفاكهة الحمضية وعصيرها ، ومنتجات البندورة.
• تجنب الوجبات الكبيرة: تجنب الأكل بإفراط وتناول وجبات أصغر حجما، وبتواتر أكبر.
• تأجيل الاستلقاء بعد وجبة الطعام: انتظر ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل قبل الخلود إلى السرير ليلاً.
• ارفع راس سريرك. إن رفع المفرش الموضوع على السرير من جهة أسفل الرأس بمقدار 6 ‏إلى 9 ‏إنشات يساعد الجاذبية على العمل ضد ارتداد المعدة. ضع كتلة خشبية أو اسمنتية تحت أعمدة السرير في موضع الرأس. واذا لم تتمكن من رفع إطار السرير، ضع لوحا بين الفراش ونوابض السرير لرفع جسمك من الخصر إلى الأعلى. تتوافر هذه الألواح في متاجر اللوازم الطبية ‏والمتاجر الكبرى.
• لا تدخن: فالتدخين يعيق العمل الجيد للعضلة العاصرة المريئية السفلية.
• استخدم مضادات الحموضة الشائعة بين الحين والآخر: فهذه المنتجات تستطيع أن تبطل مؤقتا حمض المعدة وتخفف حرقة المعدة الخفيفة. إلا أن الاستعمال طويل الأمد أو المفرط لمضادات الحموضة المحتوية على المغنيزيوم قد يسبب الإسهال. أما المنتجات المرتكزة على الكالسيوم أو الألمنيوم فقد تفضي إلى الإمساك.
• جرّب أدوية أخرى: ثمة منتجات مثل فاموتيدين (Pepcid‏) ، وأومبرازول (Prilosec‏) ، وسيمتيدين (!!!!!!amet) ورانيتيدين (Zantac‏) قد تخفف أعراض حرقة المعدة عبر التخفيف من إنتاج حمض المعدة. تتوافر هذه الأدوية بجرعات يمكن الحصول عليها مع أو من دون وصفة طبيب.
متى يجب زيارة الطبيب

‏تكون معظم المشكلات المرافقة لحرقة المعدة عرضية وخفيفة. لكن، إذا عانيت من انزعاج وخيم أو يومي، لا تتجاهل الأعراض. فإذا بقيت حرقة المعدة المزمنة من دون معالجة، فقد تسبب ندبة في أسفل المريء وتجعل الابتلاع صعبا. وفي حالات نادرة، تفضي حرقة المعدة الوخيمة إلى مشكلة مريء باريت Barrett’s esophagus ‏, التي تزيد من تعرضك لسرطان المريء.
‏اطلب الرعاية الطبية الفورية إذ ا شعرت بألم في الصدر، خصوصا عندما يترافق ذلك مع علامات وأعراض أخرى مثل ضيق النفس، أو الألم في الفك أو الذراع. قد تكون هذه علامات وأعراض نوبة قلبية.
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي هضمية وامراض الكبد

رد مع اقتباس