عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 22-10-2011 - 09:49 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية الدكتور محمد ادلبي
 
الدكتور محمد ادلبي
دكتور المنتدى

الدكتور محمد ادلبي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13772
تاريخ التسجيل : Dec 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 741
قوة التقييم : الدكتور محمد ادلبي is on a distinguished road
اصابات الكتف عند الرياضيين

يعد مفصل الكتف من أكثر مفاصل الجسم ليونة وأكثرها مدى في الحركة. ولأنه أول محطة اتصال مع الذراع فهو يتمتع بجميع الحركات في كل الاتجاهات ليتمكن الإنسان من استعمال ذراعه في أغراض متعددة، ومع كثرة حركات الكتف إلا أن عوامل تثبيت مفصل الكتف ليست قوية مثل الفخذ، وذلك لأنه لا يتحمل أوزانا مثل الفخذ وكذلك ليستطيع توفير حركة بقدر يكفي للقيام بوظائف الذراع بشكل كاف، وأخيراً لكي يظل هناك مظهر جمالي للكتف، وصدق الله إذ يقول : ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ).

وتكمن أهمية الكتف في الألعاب التي يستخدم فيها الذراع بصورة متكررة مثل كرة اليد والسلة والطائرة والتنس والتجديف والسباحة والمصارعة، حيث تكون الإصابة بمفصل الكتف من الإعاقات التي تستلزم العلاج والتأهيل للعودة إلى الرياضة مرة أخرى.

مفصل الكتف ؟
ويتكون مفصل الكتف من ستة مفاصل تربط الذراع بالرقبة والقفص الصدري. وأي إصابة بهذه المفاصل أو العضلات التي تعمل عليها تؤثر بالتالي على حركة الذراع التي تتم بشكل غير صحيح، ليتفادى الإنسان ألم المفصل.

وللحركة المتكررة بشكل خاطئ الأثر الكبير في التهاب أوتار العضلات والمخدات المائية تحتها التي من وظيفتها تقليل الاحتكاك وليونة الحركة.

ومن ثم يستلزم الأمر من المدرب واللاعب على حد سواء فهم أسلوب الأداء الحركي السليم كي يبعده عن الإصابات المتكررة .. ولن يكون هذا الفهم مجدياً دون دراسة مستفيضة يحضرها كل من اللاعب والمدرب لكورسات دراسية تشرح الجهد العضلي المطلوب لكل لعبة وميكانيكية الحركة والإسعافات الأولية عند حدوث الإصابة، وأيضا مبادئ التأهيل والوقت المستلزم للعودة للرياضة .. مفصل الكتف والألعاب الرياضية المختلفة ..
الإصابات الشائعة لمفصل الكتف وعلاقتها بنوع الرياضة التي يمارسها اللاعب:

كتف السباح :
يكثر التهاب أوتار العضلات الدوارة في الكتف نتيجة لانحشارها خاصة إذا كان تحريك الذراع خاطئاً في السباحة الحرة. وعامة تكون المسافة المعتادة في التدريب من 4000 إلى 8000 متر في اليوم إذا كان السباح محترفا وقريبا من المنافسة.

وتكون الحركة السليمة للذراع قريبة من الأذن حتى يتسنى لأوتار العضلات الدوارة عدم الاحتكاك بالعظام أعلاها .. وقد تنحشر هذه الأوتار ويزداد بها الالتهاب بحيث لا يستطيع السباح تحريك المفصل في حركة دائرة كاملة.

كتف لاعب التنس وكرة الراكت :
يستحسن أن يكون مستوى الذراع المستعملة أثناء اللعب في مستوى الكتف وليس أعلاه .. وغالبا ما تكون مشكلة لاعب التنس في إصابة العضلة تحت الشوكة وتكون عائقا لا يمكنه من استخدام المضرب لقذف الكرة.

كتف لاعب حمل الأثقال :
تصاب العضلة الثنائية الرؤوس بالتهاب مزمن يعيقه عن رفع الأثقال .. وعلاجها البسيط هو استخدام كمدات ساخنة قبل التدريب لزيادة الدورة الدموية في الكتف.

كتف لاعب التجديف :
مشكلة لاعب التجديف في التهاب العضلة المبطنة لعظمة اللوح .. ومن الممكن أن ينتشر هذا الألم في أماكن مختلفة من الكتف.

كتف لاعب الرمي :
يصاب لاعب الرمي في لعبة البيسبول الأمريكية أو رمي الرمح أو القرص بملخ أو مصع في الاتجاه الأمامي للكتف نتيجة تكرار فرد الكتف للخلف بغرض القذف للأمام.

وعلاج هذه الحالة تقع على عاتق المدرب الفاهم لمتطلبات اللعبة في تمرينات التوافق العضلي العصبي التي تزيد من مهارة اللاعب في أداء الحركة دون حدوث شد على ألياف المفصل الأمامية. وهناك إصابات أخرى مثل خلع المفصل خاصة عند المصارعين والتهاب المخدة الزلزالية وانحشار أوتار العضلات الدوارة.


التعديل الأخير تم بواسطة : الدكتور محمد ادلبي بتاريخ 22-10-2011 الساعة 09:59
رد مع اقتباس