عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 01-11-2011 - 01:28 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية الدكتور محمد ادلبي
 
الدكتور محمد ادلبي
دكتور المنتدى

الدكتور محمد ادلبي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13772
تاريخ التسجيل : Dec 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 741
قوة التقييم : الدكتور محمد ادلبي is on a distinguished road
تحويل خلايا جذعية مسرطنة الى طبيعية








قام فريق من العلماء من كلية كينغز في لندن بتحويل الخلايا الجذعية المسرطنة الى خلايا طبيعية دون سمات سرطانية بإخماد بروتين موجود في الدم. كما تمكنوا من تطويع الخلايا الجذعية السرطانية الأشد استفحالا ومقاومةً للعلاج بحيث أصبحت تستجيب للعقاقير المضادة للسرطان.


ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن البروفيسور اريك سو رئيس فريق العلماء قوله ان هذه النتائج مثيرة وتمثل خطوة بالغة الأهمية الى الأمام في البحث عن علاجات أقوى لهذا الشكل المدمر من اشكال سرطان الدم.


وأضاف البروفيسور سو ان النتائج تقدم أدلة قاطعة على ان هذا البروتين يمكن ان يُوظَّف لتطوير علاج فاعل ضد هذا الشكل من المرض. ويشير العلماء الى ان الخلايا الجذعية خلايا غير ناضجة يمكن ان تنمو الى عدد من الخلايا الناضجة المختلفة.

أُجريت الدراسة على سلالة خطيرة من جين سرطان الدم ذي النسب المختلط. وتكون الخلايا الجذعية للأشخاص الذين لديهم هذا الجين في طريقها الى ان تصبح كريات بيضاء سرطانية رغم ان الخلايا لا تصل كلها الى هذه المرحلة.
وأظهر البحث الذي أُجري على فئران كيف يمكن ان تتحول خلايا جذعية "طبيعية" الى خلايا سرطانية تسبب سرطان الدم. واكتشف العلماء ان هذه العملية ترتبط بتفعيل بروتين في الدم اسمه بيتا ـ كاتنين. وأسفر إخماد هذا البروتين عن تأخير الاصابة بالسرطان وتعطيل نموه وإعادة الخلايا الجذعية السرطانية الى المرحلة الطبيعية السابقة قبل تحولها الى خلايا سرطانية.

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الطب و الصحة

رد مع اقتباس