عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 11-11-2011 - 03:17 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,854
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
أكثرها في حلب .. 31413 إصابة ليشمانيا جلدية خلال 6 أشهر في سوريا

أخبار حلب : أكثرها في حلب .. 31413 إصابة ليشمانيا جلدية خلال 6 أشهر في سوريا

أكثرها في حلب .. 31413 إصابة ليشمانيا جلدية خلال 6 أشهر في سوريا

بلغ عدد إصابات الليشمانيا الجلدية المسجلة في سورية خلال النصف الأول من العام الحالي 31413 حالة.
و بحسب وكالة سانا , سجلت أعلى النسب في محافظات حلب 17639 إصابة , وادلب 3915 , والحسكة 3884 , وحماة 2426 , فيما لم تسجل سوى حالتي ليشمانيا حشوية لنفس الفترة حسب مديرية التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الصحة.
وقال الدكتور "محسن قلعجي" رئيس مركز الليشمانيا في مديرية صحة حلب أن مرض الليشمانيا ظهر في المحافظة منذ عدة قرون حيث أطلق عليه الطبيب الكسندر رسل عام 1756 مسمى حبة حلب , لكن معدلات الإصابة به ارتفعت في منتصف الثمانينيات وتوسعت رقعة انتشاره الجغرافية.
وأوضح الدكتور "قلعجي" أن مرض الليشمانيا عبارة عن آفة جلدية تصيب المناطق المكشوفة من الجسم وتتميز بحبة صغيرة حمراء غير مؤلمة لا تلبث أن تكبر وتتقرح وتستمر لمدة عام كامل حتى تشفى , ويحتاج ظهور الإصابة إلى فترة حضانة تتراوح من 2 إلى 6 أشهر بعد لدغ الحشرة الناقلة للمرض , مشيراً إلى أن الآفة تكون وحيدة غالباً وتترك لدى شفائها ندبة معيبة مشوهة في حال عدم تلقي المصاب للعلاج المناسب.
وقال الدكتور "قلعجي" أن "آفة الليشمانيا الجلدية تصيب كل الأعمار لكن الأطفال دون الرابعة عشرة هم الأكثر عرضة للإصابة والحشرة الناقلة للمرض هي حشرة صفراء اللون يتراوح حجمها بين 1.5-2.5 ملم , وتعيش في الأماكن الرطبة والمعتمة وتنشط بعد الغروب خلال فصل الصيف فيما تخلد للسبات في الشتاء وتحتاج إناثها للوجبة الدموية من أجل تطوير بيوضها بعد الإلقاح وعند حصولها على الطفيلي تصبح الحشرة معدية طوال حياتها التي تستمر لمدة عام كامل".
وأضاف "حين تلدغ الحشرة الإنسان المصاب تمتص منه الطفيلي المسبب للمرض وتنقله إلى إنسان آخر سليم وهكذا تكتمل حلقة العدوى".
وعزا الدكتور "قلعجي " أسباب زيادة انتشار المرض إلى القمامة المكشوفة والأتربة والصرف الصحي المكشوف وتجمعات المياه الراكدة وتربية الحيوانات ضمن المنازل وجمع المخلفات العضوية الإنسانية والحيوانية ومخلفات البناء والإنشاءات الحجرية.
وبين الدكتور "أحمد سخيطة" رئيس دائرة الأمراض السارية والمزمنة في مديرية صحة حلب أن تكلفة العلاج للشخص الواحد تتراوح بين 500 وحتى 10 آلاف ليرة سورية , وتمتد فترته من خمس جلسات إلى سنوات عديدة بحسب حجم الإصابة.
ودعا الأشخاص الذين تظهر حبة على جلودهم إلى المبادرة إلى أقرب مركز صحي بعد خمسة عشر يوماً من ظهورها لفحص تلك الحبة والتأكد من خلو جسمه من الآفة أو معالجتها فوراً.
يُذكر أن داء الليشمانيات يصيب 14 مليون شخص حول العالم , وينتشر في 88 بلداً في العالم , ويظهر سنوياً ما يناهز مليوني حالة جديدة حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية.
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي أخبار حلب

رد مع اقتباس