عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 21-11-2011 - 10:08 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية الدكتور محمد ادلبي
 
الدكتور محمد ادلبي
دكتور المنتدى

الدكتور محمد ادلبي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13772
تاريخ التسجيل : Dec 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 741
قوة التقييم : الدكتور محمد ادلبي is on a distinguished road
بعض الامراض التى تصيب الرياضين

الأمراض الالتهابية : Infectious diseases

وهي مجموعة كبيرة من الأمراض الجلدية تسببها المايكروبات، وتزداد نسبة حدوث الالتهابات الجلدية بين الرياضيين لعدة اسباب منها: كثرة حدوث الخدوش والجروح اثناء المنافسات الرياضية نتيجة الاحتكاك بالخصم او المحيط، وغزارة التعرق والرطوبة الزائدة، والتماس الجلدي المباشر بين الرياضيين اثناء المنافسات الرياضية والذي يعمل على انتقال الجراثيم من جلد المصاب الى الرياضي السليم وكذلك تبادل الملابس بين الرياضيين وعدم غسلها وتعقيمها والسباحة في مياه غير صحية وغيرها من الاسباب، وتصنف الامراض الالتهابية الى أربعة أصناف حسب نوع الميكروبات المسببة وهي: الالتهابات البكتيرية ، الالتهابات الفطرية، الالتهابات الفيروسية، والانحشار الطفيلي.

أ-الالتهاب البكتيري : Bacterial infection
وهي مجموعة من الامراض الجلدية تسببها الجراثيم البكتيرية، وهناك بعض العوامل التي تساعد على الاصابة بالالتهاب البكتيري مثل قلة الاعتناء بالنظافة الشخصية وبعض العوامل المخرشة للجلد كالاحتكاك والجروح وغيرها، واكثر الالتهابات البكتيرية شيوعاً بين الرياضيين هو التهاب بصيلات الشعر و القوباء المعدية (Falek,1996,840).
- التهاب بصيلات الشعر : Folliculitis
وينجم عن الالتهاب السطحي لفوهة بصيلة الشعر بالجراثيم، ويظهر المرض على شكل بثرة صغيرة صفراء اللون تحيط بالشعر لاتلبث ان تتعدد هذه البثرات نتيجة لانتقال الجرثومة من شعرة الى اخرى نتيجة للحك والفرك، ويصيب المرض شعر فروة الرأس والوجه والاطراف (صورةبعض الامراض التى تصيب الرياضين. وتكون الوقاية بالنظافة وعدم ارتداء ملابس الاخرين وتجنب الاحتكاك بالمرضى المصابين. يتم العلاج باستخدام معقمات مطهرة ومجففة للجلد مع استخدام المضادات الحيوية وتجنب تخريش الجلد كالحك والفرك والهرش (Sosin, 1989,828)



- القوباء المعدية Impetigo con!!!!!!iosa:
مرض معدٍ ينجم عن تلوث الخدوش بالبكتريا، وتتم العدوى بطريقتين: الطريقة الاولى تعتمد على التعرض مباشرة للمرض نتيجة التماس المباشر مع المريض، والطريقة الثانية تتم بصورة غير مباشرة عن طريق استخدام ملابس المريض وأدواته.
يبدأ المرض على شكل نفطة صغيرة واحدة او متعددة، والتي سرعان ما تنفجر تاركة جلداً محمراً مغطى بطبقة من القيح الجاف، وبعد مضي عدة ايام يلتئم الجلد بدون أن يترك أثاراً (صورة 9 ) .
يتم العلاج بإزالة القيح الجاف باستخدام المعقمات و بإعطاء المريض المضادات الحيوية (Goodman etal,1994,862).

ب- الالتهابات الفطرية Fungal infection:
تسبب الفطريات أنواعا عديدة من الأمراض الجلدية في الرياضيين حيث أن الألعاب الرياضية والتجهيزات تعتبر وسطاً جيداً لنمو الفطريات ومن أهم عوامل نموها هي: الحرارة والرطوبة وعدم دخول الشمس وعدم استخدام الوسائل الصحية ومن الإصابات الشائعة هي :
- النخالة المبرقشة
- فطريات المغبن
- فطريات القدم
- فطريات الأظافر
- النخالة المبرقشه : Tinea versicolor
وهو من الأمراض الشائعة حيث تظهر بقع عديدة صغيرة دائرية الشكل ذات لون وردي او بني او ابيض حسب لون الجلد المصاب، وتظهر عادة في جدار البطن والصدر والعنق والكتفين (صورة10) وتكون الاصابةعادة بدون اعراض تذكر (شونك،2001، 77) العلاج هنا صعب جدا حيث تعود الالتهابات مرة ثانية في اغلب الاحوال وتستخدم
مادة السيلينوم مع استبدال كافة ملابس المصاب اوغليها وتعقيمها دائماً مع عدم ارتداء
ملابس الاخرين.

- فطريات المغبن Tinea cruris:
يظهر المرض على شكل التهاب احمر اللون او بني فاتح في المنطقة مابين اعلى الفخذين من الجهة الانسية على شكل فراشة وتكون حوافي المنطقة المصابة اعلى من باقي الجلد، ويعاني المصاب من حكة بسيطة الى قوية (صورة 11).
يتم العلاج بالتزام بالنظافة واستبدال الملابس الداخلية بصورة منتظمة مع استخدام المراهم المضادة للفطريات (Bernner,1994,86).

- فطريات القدم Tinea pedis :
مرض فطري يصيب الثنيات بين اصابع القدم خصوصا بين الاصبعين الثالث والرابع، وهو من الأمراض الشائعة بين الرياضيين نتيجة عدم الاهتمام بالتجهيزات الرياضة وارتداء الأحذية الضيقة لفترة طويلة حيث تساعد الحرارة وغزازة التعرق والرطوبة والعتمة الموجودة في الحذاء على تكاثر الفطريات واستيطان المرض بين الرياضين ويضاف الى ذلك الاختلاط والتلامس واستخدام الحمامات العامة وغرف تبديل الملابس والوضع المرصوص لاصابع القدم وعدم دخول الهواء بينها وعدم غسلها باستمرار، ولذا يساعد الوضوء على الوقاية والشفاء من هذا المرض.
يشكو المريض المصاب من حكة شديدة في الأصابع مع ظهور احمرار وتشقق جلد صفاق الأصابع ثم بعد ذلك يصبح الجلد ابيضا ومشققا (صورة 12).

ويكون العلاج بتنظيف القدمين وتجفيفهما بطريقة جيدة، مع لبس الاحذية الصحية التي تسمح بتبخر العرق الزائد، وتعريض القدمين للشمس لفترات طويلة، واستخدام المراهم المضادة للفطريات، كذلك يجب تجنب استخدام أحذية وأدوات الآخرين (Mast & Goodman,1997,1).
- فطريات الأظافر Tinea unguium:
مرض فطري يصيب أظافر اليدين والقدميين، ويحدث المرض نتيجة للرطوبة الزائدة والإهمال في تجفيف الأصابع بصورة جيدة خصوصا بعد خروج الرياضيين وخاصة السباحين من المسبح وكذلك نتيجة لارتداء الأحذية لفترات طويلة، وتظهر على الأظفر المصاب بقع داكنة ومع مرور الوقت يؤدي الى تكسر الأظفر وانفصاله عن الجلد (صورة 13).
علاج هذه الحالة صعب ويحتاج الى استخدام المضادات الفطرية لفترة طويلة تصل الى سنة كاملة (Beller,1991,906).

ج- الالتهابات الفيروسية Viral infection:
وهي مجموعة من الامراض الجلدية تسببها الفايروسات واكثرها شيوعا بين الرياضيين الثأليل والداحس البسيط.

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الطب الرياضي

رد مع اقتباس