عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 24-11-2011 - 10:18 ]
 رقم المشاركة : ( 2 )
الدكتور محمد ادلبي
دكتور المنتدى
الصورة الرمزية الدكتور محمد ادلبي
رقم العضوية : 13772
تاريخ التسجيل : Dec 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 741
قوة التقييم : الدكتور محمد ادلبي is on a distinguished road

الدكتور محمد ادلبي غير متواجد حالياً

   

الإنعاش القلبي التنفسي :
- يجرى هذا الإنعاش للشخص فاقد الوعي وليس لديه تنفس أو نبض وهذا عادة ما يحدث لمرضى مصابين بمشاكل قلبية وتقدر الدراسات الأمريكية حوالي 250000 شخص يموتون سنوياً من توقف قلب مفاجىء قبل وصولهم للمشفى .
- الدقائق الأولى من توقف القلب هي الدقائق الذهبية التي يمكن فيها انقاذ حياة المريض وبعد مرور هذه الدقائق فإن الإنعاش يصبح بدون فائدة.
- يفضل أن من يجري هذا الإنعاش أن يكون متدرباً عليه ولديه شهادة بذلك (Basic life support ) المعلومات في هذه الصفحة مترجمة باختصار من دورة انعاش القلب الأساسي (BLS ) التابع لجمعية أطباء القلب الأميركية.


خطوات الانعاش القلبي الأساسي :


الخطوة (1)
عند مشاهدة شخص ملقى على الأرض فأول شيء تعمله هو التأكد في أنه فاقد للوعي بسؤاله أو هزه. إذا لم يستجيب فاطلب المساعد أو الاسعاف ولا تترك المريض بمفرده .







الخطوة (2)
ضع المريض عل ظهره واجلس بجانبه، افتح مجرى الهواء عن طريق رفع ذقن المريض للأعلى والجبهة للأسفل (للكبير والصغير) .
خطوة (3)
ضع أذنك على فم المريض وانظر إلى صدره للتأكد من أنه يتنفس إذا كان المريض لا يتنفس فاعطه نفسين اصطناعين عن طريق الفم مع اغلاق الأنف (للرضيع وبسبب صغر الانف انفخ في الانف والفم معا).





خطوة (4)
تأكد من النبض بفحص الشريان السباتي في الرقبة هذا الشريان يقع على جانبي الرغامى والحنجرة هذا الفحص يجب أن لا يتجاوز عشر ثواني ( افحص النبض في الذراع للرضيع)






خطوة (5)
عند عدك الشعور بالنبض فإبدأ بإجراء الضغط القلبي والتنفس الاصطناعي بمعدل (2 :30) بمعنى الضغط على الصدر بكلتا اليدين فوق عظم القفص بقوة وبسرعة ثلاثين مرة ثم التوقف لإعطاء نفسين اصطناعين عن طريق الفم .







خطوة (6)
أعد هذه العملية خمس مرات ثم افحص التنفس أو النبض من جديد إذا كان غير موجودين استمر بالعملية حتى وصول الاسعاف أو وصول انسان متدرب على اعطاء الانعاش القلبي ولديه خبرة في استعمال جهاز الصدمة الكهربائية القلبي .


رد مع اقتباس