عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 01-12-2011 - 01:10 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية الدكتور محمد ادلبي
 
الدكتور محمد ادلبي
دكتور المنتدى

الدكتور محمد ادلبي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13772
تاريخ التسجيل : Dec 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 741
قوة التقييم : الدكتور محمد ادلبي is on a distinguished road
نصف المصابين بالجلطات القلبية يعانون من سكري صامت

أضافت الحملة الأوروبية لمسح القلب عبئا مرضيا كبيرا على كاهل المرضى المعانين من داء السكري حينما توصلت إلى أن اكثر من نصف المعانين من أمراض القلب والدورة الدموية هم اساسا من المعانين من داء السكري دون معرفتهم. وجاء في الدراسة Euro Heart Survey التي عرضت نتائجها أمام الاجتماع الاوروبي السنوي حول القلب في ميونيخ (المانيا) أن نصف المصابين بالجلطات القلبية يعانون من داء سكري صامت أو من اضطراب استقلاب الغلوكوز Pre diabetes بدون معرفتهم. وشاركت في الدراسة 110 مراكز للقلب من 25 بلدا أوروبيا وشملت معطيات تفصيلية عن 4196 مريضا. وكان 2107 مرضى قد عولجوا من حالات مرضية حادة في القلب والدورة الدموية و 2854 مريضا عولجوا بعد فحوصات طبية خطط لها مسبقا. وذكر البروفيسور لارس رايدن ، من العيادة الجامعية السويدية كارولينسكا، أن معاناة 31 % من المرضى من داء السكري المزمن لم تكن مفاجأة. المفاجأة كانت تكمن في معرفة أن اكثر من 20 % آخرين يعانون من داء السكري الصامت.
وأجرى الباحثون فحصا لمستوى الغلوكوز في الدم لدى 1920 مريضا يعانون من أمراض القلب والدورة الدموية ، بينهم 932 تعرضوا إلى أزمات قلبية حادة و 997 من المعانين من أمراض قلبية مزمنة، فكانت نسبة السكري المبكر ، أو اضطراب استقلاب الغلوكوز ، بين أعضاء المجموعة الأولى ترتفع إلى 36 % بينما ترتفع نسبة المعانين من سكري «تقليدي» صامت نحو 22 %. وفي المجموعة الثانية ، أي المعانين من أمراض قلبية مزمنة ، كانت نسبة المصابين باضطراب استقلاب الغلوكوز هي 37 % وبين المعانين من السكري الحقيقي هي 14 %. وينوي الباحثون الآن التركيز على دراسة آلية حدوث أمراض القلب نتيجة لعواقب داء السكري.
وعن عواقب أمراض القلب الناجمة عن السكري قال رايدن إنهم جمعوا حتى الآن معلومات عن التطور الصحي لحوالي 2000 مريض من مجموع 4196. وتظهر النتائج أن نسبة الوفيات بين المعانين من السكري بسبب أزمات القلب عالية. ويموت العديد منهم بسبب جلطة قلبية قاتلة تحدث بعد عام من بدء مراقبة صحة المريض بالعلاقة بين السكري والجلطات. وكانت العواقب القلبية الوخيمة منتشرة أيضا بين المعانين من اضطراب استقلاب الغلوكوز أيضا وإن بنسب أقل. وطالب رايدن الأطباء أجراء فحوصات القلب الدورية لمرضى السكري ، وللمخطورين بالداء لأسباب عائلية ، تجنبا لعواقب غير متوقعة بسبب السكري الصامت.
وفي تقرير للبروفيسور ايبرهارد شتاندل من مستشفى «شفابنغ» في ميونيخ اتضح أن 70 ألف ألماني من المعانين من السكري يصابون بجلطات القلب سنويا. وتقضي هذه الجلطات في نصف الحالات على حياة المريض وهي نسبة عالية مقارنة بحالات الموت بين المصابين بالجلطات القلبية من غير السكريين. وذكر شتاندل أنه يتعامل حسب معادلة 75 ـ 75 في البحث عن العلاقة بين السكري وأمراض القلب. بمعنى معاناة 75 % من السكريين من أمراض القلب وأن 75 % من المعانين من أمراض القلب هم من السكريين أو المعانين من اضطراب استقلاب الغلوكوز.
وعرضت في موتمر القلب الأوروبي نتائج دراسة عالمية شارك فيها 790 مركزا من 40 بلدا وتوصلت إلى نتائج مماثلة تقريبا للدراسة الأوروبية. وشملت الدراسة التي تحمل اسم Navigator اكثر من 39 ألف مريض يعانون من أمراض القلب. وظهر من نتائج فحص مستوى الغلوكوز لديهم أن 20 % يعانون من سكري صامت وأن 25 % منهم يعانون من اضطراب استقلاب الغلوكوز. وقال الدكتور جون مكموري من غلاسكو إن نسبة السليمين من السكري بين مرضى القلب لا تتعدى الثلث.

رد مع اقتباس