عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 14-12-2011 - 07:41 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,665
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
المرشحون الكثر والأصوات المبحوحة تظلل نتائج انتخابات المجالس المحلية في حلب

المرشحون الكثر والأصوات المبحوحة تظلل نتائج انتخابات المجالس المحلية في حلب.. المعمار لـ عكس السير: أنجزنا المخطط التنظيمي وبانتظار تسوية الاعتراضات عليه







أشارت النتائج الأولية لفرز الأصوات في مدينة حلب وكما كان متوقعاً، إلى فوز غالبية مرشحي قائمة الوحدة الوطنية (ممثلة عن حزب البعث العربي الاشتراكي وأحزاب الجبهة الوطنية التقدمية) فيما لا يزال إصدار النتائج النهائية متوقفاً على إغلاق صناديق الاقتراع في بعض مناطق الريف التي أشارت مصادر مطلعة إلى إعادة الانتخابات فيها عقب ما تردد حول قيام "مسلحين بأعمال شغب" في مناطق (مارع، تل رفعت، كفر نوران).
وأضاف شهود عيان أن بعض من وصفوا "بمثيري الشغب" كانوا قد احتجزوا صناديق الاقتراع بهدف عرقلة العملية الانتخابية هناك و هو ما استدعى معه إعادة الانتخاب في هذه الانتخابات.
يأتي ذلك وسط أجواء من التوتر تشهدها البلاد ألقت بظلاها على سير العملية الانتخابية، تجلت في مقاطعة المعارضة لانتخابات المجالس المحلية، ودعوات لإضراب عام دعا له ناشطون الأحد الماضي، إلا أن المراكز الانتخابية في حلب "المدينة" شهدت هدوءاً عاماً، حيث أقفلت صناديق الاقتراع ضمن المدينة ظهر اليوم ولا تزال عمليات التدقيق جارية.
أصوات مبحوحة
ورغم أن عدد المرشحين للدورة الحالية(7800) بلغ ضعف مثيله للدورة الماضية إلا أن أعداد الناخبين لم يتضاعف بالمقابل وهو ما ألقى بظلاله على حملات الدعاية الانتخابية للمرشحين و التي بدت باهتة مقارنة بالدورة الماضية. وإن كانت لا تزال تحقق تقدماً مع نظيرتها في المحافظات السورية.
وقالت مصادر مطلعة "يفترض نظرياً أن يشارك في هذه الدورة أكثر من 3 مليون و 300 ناخب حلبي يتوزعون مناصفة بين الريف والمدينة" إلا أن نتائج الفرز الأولية تبين ضعف الاقبال النسبي على ممارسة الحق الانتخابي، حيث لم يتجاوز عدد أصوات الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم (20741) ذهبت للمرشح عن القطاع أ لمجلس المحافظة الدائرة الثانية وهو هيثم مكانسي عضو المكتب التنفيذي السابق.
إلى ذلك حظيت قائمة الوحدة الوطنية بأعلى نسبة فوز كما كان متوقعاً لها من المرشحين ومن أبرز الفائزين عن مجلس المدينة على الترتيب" محمد جمال خوام (20395)، راتب عبد السلام(20271)، محمد منلا( 19596)، محمد هندية (19814) سهيل ملكي(19135) عن القطاع (أ)، و على الترتيب عن القطاع (ب) محمد أيمن حلاق (20110) عبد المجيد كواكبي 18043 موسى هرمز17709.
وعن مجالس المحافظة أبرز الفائزين "وحيد عقاد عضو المكتب التنفيذي السابق (20741)، حسناء عيسى(20659) محمد أحمد حنوش مدير التجارة الداخلية (20632) عن القطاع أ و كذلك جورج صقال (18683) إبراهيم بدور(19683) عن القطاع (ب)".
و فيما أبدى بعض الناخبين تحفظهم على ترشح شخصيات تشغل مناصب إدارية في مؤسسات حكومية سابقة ترى رئيسة مجلس المدينة م. لمى معمار "أن أصحاب الخبرة الإدارية الأطول في العمل المؤسساتي الحكومي هم الأكفأ والأقدر على التعامل مع المجالس المحلية التي يتطلب العمل فيها وفقاً للمهندسة لمى معمار "خبرة إدارية بالدرجة الأولى".
توقعات 2012
وعن التوقعات حول من سيشغل منصب رئيس مجلس المدينة تقول المهندسة لمى معمار لـ عكس السير: "أتوقع خمسة أسماء من أكفأ المهندسين في مقدمتهما م."محمد هندية" مدير المدينة الصناعية والمسؤول السابق في مجلس المدينة و م."محمد الملا" مدير الخدمات الفنية.
وتضيف "المعمار": وبموجب المادة 20 قانون الإدارة المحلية 107 الصادر في آب الماضي ينتخب المجلس بالاقتراع السري في أول جلسة يعقدها رئيسٌ للمجلس بالأكثرية المطلقة للحاضرين فإن لم تحقق يعاد الانتخاب في نفس الجلسة ويكتفى بالأكثرية النسبية، وينسحب هذا على النائب وأعضاء المكتب التنفيذي وأمين السر.
مجلس جديد .. مشاكل قديمة
المخطط التنظيمي
و لعل من أبرز المهام التي ينتظر من المجلس الجديد تسويتها "إصدار المخطط التنظيمي لمدينة حلب" والذي وعدت المحافظة في وقت سابق من هذا العام بإصداره خلال الربع الأول من العام 2012وهو الذي شهد على مدار العقود الماضية محاولات متعثرة لإقراره بشكل نهائي حيث كان آخر اعتراض عرقل صدروه النهائي في العام 2004 لجهة عدم استيعابه للنمو السكاني.
وعن المخطط تقول م. معمار: "أنجزنا المخطط التنظيمي وبانتظار تسوية الاعتراضات عليه والتي بلغت نحو 1500 اعتراض و قطعنا شوطاً فيه و نأمل من المجلس القادم أن يستكمله".
النظافة ..
وفي بلد الغار والصابون.. تبقى قضية النظافة من أكثر المشكلات إثارة للجدل بين المواطن والمسؤول وبينما تشتهر حلب ببيوت نظيفة لا تتمتع شوارعها بالسمعة ذاتها وهنا تعلق رئيسة البلدية و هي أول سيدة تصل لرئاسة مجلس مدينة حلب بالقول"حلب مشهورة بنظافة شوارعها وكانت تنظف قديماً بأيدي أهلها.. وكثيرا ما يستفزني قولهم لاترم هذه الورقة في المنزل هل تعتقد أنك في الشارع؟؟"
فيما أبدت المحافظة في هذا السياق استعدادها لتغطية أية نفقات يتطلبها تحسين وضع النظافة في البلد ما سيجعل أداء المجلس الجدد على المحك في موضوع النظافة تحديداً.

الجديد في هذه الدورة
تجرى هذه الانتخابات للمرة الأولى بوجود مراقبين دوليين لبعض المراكز في المحافظات ولأول مرة، وكذلك عرضها في الساحات العامة في محافظة دمشق، وفي صالة الاجتماعات بمبنى محافظة حلب.
ووفق القانون الجديد للانتخابات، ينتقل الإشراف على الانتخابات من الهيئة الإدارية للقضاء، كما سيسمح للمجنسين حديثاً من الأكراد بالترشح،فضلاً عن استعمال الحبر السري للمرة الأولى الاقتراع في ظل قانون الإدارة المحلية الجديد رقم 107 والصادر في آب الماضي الذي ينتظر منه أن يوسع صلاحيات المجلس المدينة ويخفف من المركزية.
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي أخبار حلب

رد مع اقتباس