عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 23-01-2012 - 10:16 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,854
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
الليرة السورية في هذه الظروف سيؤدي إلى انهيارها

الليرة السورية في هذه الظروف سيؤدي إلى انهيارها
مدير اتحاد غرف الصناعة: تعويم الليرة في هذه الظروف سيؤدي إلى انهيارها



قال مدير اتحاد غرف الصناعة السورية محمد أتاسي لسيريانيوز إن القرارات التي اتخذها المصرف المركزي في الآونة الأخيرة ومنها إيقاف تمويل المستوردات بما فيها المواد الأولية بشكل شبه كامل أدى إلى ارتفاع كلف الإنتاج بمقدار يزيد على 25%بسبب ارتفاع كلف المواد الأولية, فيما أشار إلى أن تعويم الليرة في هذه الظروف سيؤدي إلى انهيارها بشكل حاد.


وقال الأتاسي أن "قرارات المركزي برفع سعر الصرف لدى المركزي بشكل متسارع إضافة لرفع سعر الفائدة والبدء بالتعويم الموجه لليرة السورية, أدت إلى ارتفاع كلف الإنتاج بمقدار يزيد على 25%بسبب ارتفاع كلف المواد الأولية , مما سيؤدي إلى ارتفاع أسعار المنتجات للمستهلك أكثر من ذلك".
وأضاف مدير اتحاد غرف الصناعة السورية إن تلك القرارات أدت أيضا إلى انعكاس رفع سعر الصرف الرسمي بشكل كبير على سعر السوق السوداء الذي بات المصدر الوحيد للمستورد, مع عدم تعويض النقص الناتج عن زيادة الطلب, إضافة إلى أن توقف عمليات الإقراض بشكل كامل بسبب رفع سعر الفائدة سيكرس نقص السيولة في السوق".
وارتفع سعر صرف الدولار في السوق السوداء يوم الخميس الماضي الى نحو 75 ليرة, حيث أشارت تقارير الى ان الليرة فقدت نحو 51 % من قيمتها, وذلك قبل تراجعه في اليومين الماضيين بحدود 66 و68 ليرة.
ولفت الأتاسي إلى أن "تعويم الليرة السورية في هذه الظروف حيث توقفت معظم موارد القطع الأجنبي مع تزايد الطلب بشكل كبير على القطع الأجنبي في السوق السوداء سيؤدي إلى الانهيار الحاد لليرة على الرغم من تطمينات حاكم المصرف المركزي".
وكان حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة أشار إلى أن سورية تخطط لإدخال تعويم موجه لسعر صرف الليرة السورية الأسبوع المقبل، وذلك في خطوة للسيطرة على سعر الصرف الذي قفز كثيرا مؤخرا، معربا عن ثقته بأن سورية لديها الموارد المطلوبة للتعامل مع البيئة الاقتصادية الحالية.
وتستند خطة التعويم الموجه لسعر صرف الليرة السورية إلى قرار اتخذه مجلس الوزراء السوري، يتيح للمصارف المسموح لها التعامل بالقطع الأجنبي ومؤسسات الصرافة المرخصة، تنفيذ عمليات بيع القطع الأجنبي مقابل الليرة السورية، حسب أسعار الصرف السائدة في سوق القطع الأجنبي (بسعر السوق السوداء)، ومن دون التقيد بنشرة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عن مصرف سوريا المركزي في ما عدا تمويل المصارف لبعض المستوردات، على أن تعتبر نشرة أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة السورية الصادرة عن المركزي تأشيرية ويمكن للمصارف ومؤسسات الصرافة مراعاتها في إصدار نشرة أسعار الصرف الخاصة بها.
واعتبر مدير اتحاد غرف الصناعة السورية أن "تبرير قرار وقف تمويل المستوردات بعدم توفر القطع الأجنبي نتيجة توقف التصدير وخاصة النفط يتناقض مع عزم المركزي تعويم الليرة السورية بحجة أن المركزي قادر على ضخ كميات كبيرة من القطع في السوق تعيد لليرة السورية قيمتها واستقراره".
وكان حاكم المصرف المركزي أديب ميالة أشار في لقاء تلفزيوني في وقت سابق، إلى أن المركزي سوف يتدخل بشكل إيجابي في السوق لحماية الليرة السورية، مبينا أن المصرف سيقوم بضخ قطع أجنبي في السوق لحماية الليرة ولتغطية النقص في الموارد ولمساعدة المصارف على تمويل المستوردات بالأسعار الطبيعية، واصفا سعر صرف الدولار في السوق الموازية بأنه "وهمي، وهدفه إثارة الخوف والهلع لدى المواطنين.
وطالب الأتاسي المصرف المركزي "بتخفيض سعر الفائدة وأن يقوم المصرف المركزي بتمويل المستوردات من المواد الأولية الداخلة في العملية الإنتاجية, إضافة لمنح السوق مهلة قبل تعويم الليرة السورية لا تقل عن ستة أشهر يتم خلالها تثبيت سعر صرف القطع"، مشيراً إلى "ضرورة مشاركة أصحاب العمل ممثلين باتحادي غرف التجارة و الصناعة في صياغة القرارات المتعلقة بالنقد لتكون أكثر واقعية وعملية".
يذكر أن الاقتصاد السوري تأثر في الآونة الأخيرة بالأحداث التي تتعرض لها سورية من احتجاجات اندلعت في عدة مدن سورية منذ 15 آذار الماضي، والتي أسفرت عن سقوط ألاف القتلى والجرحى، إضافة إلى جملة من العقوبات الاقتصادية غربية وعربية طالت عدد من الشخصيات الاقتصادية والسياسية والكيانات الاقتصادية.
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي أخبار حلب

رد مع اقتباس