عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 02-02-2012 - 09:52 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية الدكتور محمد ادلبي
 
الدكتور محمد ادلبي
دكتور المنتدى

الدكتور محمد ادلبي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13772
تاريخ التسجيل : Dec 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 741
قوة التقييم : الدكتور محمد ادلبي is on a distinguished road
سرطان بحر الي لازالة سرطان المعدة

سرطان بحر الي لازالة سرطان المعدة ?m=02&d=20120201
خبراء يصممون سرطان بحر اليا لازالة سرطان المعدة
سنغافورة (رويترز) - من وحي عشقهم لوجبات سرطان البحر الشهيرة في سنغافورة صمم باحثون جهازا اليا صغيرا يشبه سرطان البحر مزودا بكماشة وخطاف يمكنه ازالة الاورام السرطانية في مراحلها الاولى من المعدة دون ان يترك أي اثار للجروح.
ويثبت هذا الجهاز في منظار ويدخل الى امعاء المريض من خلال الفم. وهذا الجهاز مزود بكماشة للامساك بالانسجة السرطانية وبخطاف ليقطعها الى شرائح ويجلط الدم لوقف النزيف.
وبمساعدة كاميرا صغيرة ملحقة بالمنظار يتمكن الجراح من مشاهدة ما بداخل امعاء المريض ويتحكم في الاذرع الالية عن بعد بينما هو جالس امام شاشة تلفزيونية.
وقال اخصائي الامعاء لورانس هو الذي شارك في تصميم الجهاز الالي "تحركاتنا كبيرة جدا واذا اردت القيام بحركات دقيقة جدا فان يديك سترتعش... لكن بامكان الاجهزة الالية القيام بحركات بارعة جدا دون ان ترتعش."
واضاف البروفيسور هو الذي يعمل في مستشفى جامعة سنغافورة الوطنية ان الجهاز ساهم في ازالة اورام سرطانية في مراحلها الاولى من معدة خمسة مرضى في الهند وهونج كونج وذلك في وقت ضئيل جدا مقارنة بالوقت الذي تستغرقه الجراحات العادية والتي تجعل المريض أكثر عرضة للاصابة بعدوى وتترك اثارا للجروح.
وسرطان المعدة هو ثاني اكبر سبب للوفيات بالسرطان في العالم وهو شائع بشكل خاص في شرق اسيا. وعادة ما يتم تشخيص سرطان المعدة في مراحل متأخرة من المرض وحينها يكون العلاج صعبا وغير ناجح في الاغلب.
واشترك مع هو في تصميم جهاز سرطان البحر الالي لويس في وهو استاذ مساعد في كلية هندسة الميكانيكا والطيران التابعة لمعهد نانيانج التكنولوجي في ماليزيا.
وقاما بتصميم الجهاز بعد تناولهما وجبة مأكولات بحرية في سنغافورة عام 2004 بالاشتراك مع سيدني تشونغ وهو جراح كبير في هونج كونج والذي اقترح تصميم الجهاز على شكل سرطان البحر. واشتهر تشونغ بجهوده في مكافحة مرض الالتهاب التنفسي الحاد (سارز) في هونج كونج عام 2003 .

رد مع اقتباس