عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 06-03-2012 - 11:15 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية الدكتور محمد ادلبي
 
الدكتور محمد ادلبي
دكتور المنتدى

الدكتور محمد ادلبي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13772
تاريخ التسجيل : Dec 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 741
قوة التقييم : الدكتور محمد ادلبي is on a distinguished road
ماذا تعرف عن مشروبات الطاقة ؟

•ما هي مشروبات الطاقة؟
هى عبارة سوائل غازية يضاف إليها مواد منبهة مثل الكافيين وبعض الفيتامينات والأعشاب أو خلاصة نبات الجورانا التي تحتوي علي الكافيين والنيوفيلين, ويضاف إليها أيضاً جذور الجنسنج، وتحتوي على السكر وبعض النكهات الصناعية.

• ما هي تأثيرات مشروبات الطاقة؟

يؤدي الكافيين الموجود بتركيز مرتفع في هذه المشروبات لحالة من الانتباه العقلي وزيادة الاداء الجسمان...ي فهو مادة منبهة، ولكن هذا التحفيز يختلف عن زيادة النشاط الناتج عن احتراق السعرات الحرارية المخزونة في الطعام كما في حالة التغذية العادية.

يؤدي الكافيين لزيادة ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة نسبة السكر، زيادة معدل التبول، وتأثير تنبيهي مؤقت.

• لماذا يحذر الأطباء من كثرة تناول مشروبات الطاقة؟

كثرة تناول هذه المشروبات يؤدي للإدمان عليها وحدوث اضطرابات نفسية عند توقف الانسان عن تناولها.
تتسبب مادة الكافيين إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة السكر في الجسم مما يؤدي لحدوث نوبات نزيف الأنف ( الرعاف المزمن) والنوبات القلبية نتيجة لزيادة كميات الدم التي يتم ضخها من وإلى القلب.
تزيد هذه المواد من فقد سوائل الجسم عن طريق كثرة التبول مما يؤدي للإصابة بالجفاف.
على الرغم من ادعاء الشركات المصنعة لهذه المشروبات بتأثيرها المنشط إلا أن الدراسات أثبتت نتيجة عكسية، لدرجة انها قد تسبب النعاس، فمحتوى الشراب من السكر والكافيين يؤدي بعد ساعة من دخوله للدم لانخفاض التركيز وبطء استجابة جسم الشخص للمؤثرات من حوله مقارنة بغيره ممن لم يتناول هذه المشروبات.

لا ينصح بتناول هذه المشروبات أثناء التمارين الرياضية، لانها تختلف عن المحاليل التي تعد لتعويض املاح الجسم وتوفر طاقة عن طريق مواد كربوهيدراتية، أما مشروبات الطاقة فمحتواها من الكافيين سيؤدي لزيادة معدلات النبض دون توفير طاقة كما يزيد الكافيين من ادرار البول مما يهدد بفقد سوائل الجسم.
لا تلتزم الشركات المصنعة بوضع محتوى العلبة من الكافيين وهذا خطير لأن التركيزات قد تصل لأضعاف ما هو متعارف عليه، وهي خطيرة التأثير على الأطفال، مرضى السكر،مرضى القلب والضغط المرتفع والحساسية
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي التغذية والاعشاب

رد مع اقتباس