عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 15-04-2012 - 04:31 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية الدكتور محمد ادلبي
 
الدكتور محمد ادلبي
دكتور المنتدى

الدكتور محمد ادلبي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13772
تاريخ التسجيل : Dec 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 741
قوة التقييم : الدكتور محمد ادلبي is on a distinguished road
آلية جديدة لعلاج الداء السكري

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من المركز الطبى بجامعة كولومبيا عن اكتشافات جديدة تنبئ بظهور أدوية جديدة
لعلاج مرض السكر، من النوع الثاني، وذلك من خلال التأثير على هرمون الجلوكاجون "glucagon"، والذى يملك تأثيرا معاكساً لهرمون الأنسولين، حيث يرفع من مستويات الجلوكوز بالدم.

وكشف الباحثون عن أن العلاج الجديد لمرض السكر يكمن فى تثبيط أحد الأنزيمات التى تعرف باسم "CaMKII "، والتى يتم إفرازه فى الدم عقب أن يرتبط الجلوكاجون بمستقبلات الكبد الخاصة به، ويملك هذا الأنزيم دوراً هاماً فى زيادة مستويات الجلوكوز بالدم، حيث يرسل أحد البروتينات المساعدات "FoxO1 " إلى نواة الخلية، ويأمرها بإفراز الجلوكوز فى الدم.


آلية جديدة لعلاج الداء السكري s12201111132325.jpg

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "Cell !!!!!!!!bolism"، وذلك بالعدد الإلكترونى للدورية فى الثانى عشر من شهر أبريل الجارى.

وأضاف الباحثون أن تثبيط هذا الأنزيم نجح فى تقليل مستويات الجلوكوز بالدم دون الحاجة إلى التأثير على هرمون الأنسولين، وكما قام بتخفيض مستويات الكولسترول وزاد من حساسية الأنسولين وقلل من نسبة الدهون المتراكمة على الكبد.

ويعكف الباحثون حالياً على تطوير دواء جديد يقوم بتثبيط هذا الأنزيم "CaMKII "، مؤكدين أن عبقرية هذا الأنزيم تكمن فى تثبيطه ينتج عنه تخفيض مستوى الجلوكوز بالدم دون أدنى تأثير على هرمون الجلوكاجون وعدم التأثير على وظائفه والتى يمكن أن تؤدى لخلل كبير بالجسم.

رد مع اقتباس