عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 16-04-2012 - 03:26 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,811
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
عبد الرحمن المصري

عبد الرحمن المصري (1883-1963)م


· عرف عبد الرحمن في حياته باسم عبدو المصري، ومعظم سني عمره مجاهداً ضدّ الاحتلال الأجنبي.

· ولد عبدو المصري في حلب عام 1883م في بيتٍ جعل همّه العمل لنصرة القضايا الوطنيّة. فأبوه هو الحاج أبو كدرو المشهود له بدعم الثورة والثوار. أمّا أوّل ظهور لعبدو المصري على المسرح السياسي فكان تأسيسه لما سمّي الجيش الوطني لحماية الأحياء من العبث والفوضى والنهب والسلب، وضبط الأمن، إضافةً إلى تهيئة الجو العام قبل تسليم المدينة إلى القوات العربيّة. وذلك في الفترة التي تلت انسحاب القوات التركيّة من حلب.

· وعندما دخلت القوات الفرنسيّة إلى سورية نال أبو كدرو، ومعه ابنه عبدو، نصيبه من التنكيل والاعتقال غير مرّة، وأضحت داره ملجأً للثوار ومضافةً للمجاهدين. وبعد وفاة الأب استلم الابن عبدو المصري ما كان الأب يفعله من دعمٍ للمجاهدين ضد الاحتلال الفرنسي وورث عنه الوطنيّة والإباء. ومن مآثره دعم ثورة هنانو، وتجهيز 680 مسلّحاً بعدّتهم وعتادهم من ماله الخاص. وبقي على هذا الدور إلى أن خرجت قوات الاحتلال الفرنسي من سورية.


· توفي عبد الرحمن المصري في حلب يوم 16 حزيران 1963م وشيّعه جمعٌ غفير من أهالي حلب يتقدّمهم محافظ حلب في حينه هلال رسلان، وقائد المنطقة الشماليّة الأسبق العميد عادل ميري، إضافةً إلى بعض الوزراء السابقين والوجهاء ورجال الصحافة والنقابيين والمحامين والمهندسين وغيرهم من رجال حلب.

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي مدينة حلب الشهباء

رد مع اقتباس