الموضوع: فاتح المرعشي
عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 16-04-2012 - 03:31 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,854
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
فاتح المرعشي

فاتح المرعشي (1885-1954)م



هو شيخ المجاهدين، ونصير المساكين، والمحبب إلى قلب الجميع خاصّةً الأرمن، وذلك لوقوفه إلى جانبهم ضد المجازر المرتكبة بحقهم من قبل جمال باشا السفاح..

· ولد فاتح المرعشي في حلب في أسرة عرفت بالأصالة والأخلاق الحميدة، وبدأ حياته العمليّة في وزارة العدل مترقيّاً بين مناصبها إلى أن وصل إلى رئاسة محكمة الحقوق في حلب وهو بعد في الخامسة والعشرين من عمره، وقد آثر الاستقالة من هذا المنصب عندما وجد أنّ جمعيّة الاتحاد والترقي تستخدم اسمه وموافقته لاعتقال الخصوم والمنافسين والمعارضين للانتقام والتشفي منهم، ليستقيل ويتفرّغ لأعماله الزراعيّة، وهنا ترأس غرفة تجارة حلب مدّة اثنتي عشرة عاماً متوالية، ولم يترك منصبه الجديد إلاّ عندما قرر مغادرة الأراضي السوريّة إلى منفاه الاختياري في تركيا.

· خلال عمله كمزارع، تملّك فاتح المرعشي العديد من الأراضي داخل سوريا وتركيّا معاً، ووسّع دائرة أعماله شرقاً وغرباً، حتّى أنّه وزّع بعض الأراضي على فلاّحين ليعتاشوا منها. فأغنى بعضهم وأثرى بفضل هذا الإحسان.

· في العهد الفيصلي كان فاتح المرعشي عضواً في المؤتمر السوري، وهو أوّل من ندد بالانتداب الفرنسي على سورية، وأوّل من تبرّع لصالح المجاهدين والثوار. وقد ساند ثورة هنانو من بدايتها إلى نهايتها، إلاّ أنّه هرب إلى تركيا بعد القبض على هنانو، ولم يعد رغم الحكم ببراءته، مؤثراً البقاء وعدم العودة إلاّ عندما تستقل سورية تماماً عن الحكم الفرنسي. واستمر فاتح المرعشي بأعماله الجهاديّة وهو في الأراضي التركيّة، الأمر الذي أدّى بالسلطات الفرنسيّة الحكم عليه بالإعدام، إلاّ أنّه لم يأبه بهذا. وقد استطاع تأسيس صداقات جديدة مع الأتراك، ومنهم الزعيم التركي التاريخي مصطفى كمال أتاتورك الذي عرض الجنسيّة التركيّة مراراً وتكراراً، لكنّه رفض عروضه المتكرّرة بلطف، مفضّلاً البقاء على الجنسيّة السوريّة.

· عاد فاتح المرعشي إلى سورية بعد توقيع اتفاقيّة عام 1936م التي قضت باستقلال سورية عن الحكم خلال فترة انتقاليّة أقضاها 3 سنوات. وقد فرح الناس بعودته قدر فرحهم بالاستقلال.

· توفي فاتح المرعشي في حلب يوم 3 تموز 1954م وصلّي عليه في جامع العثمانيّة، ويقال أنّ حلب جميعها شيّعته إلى مثواه الأخير في مقبرة الصالحين.
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي مدينة حلب الشهباء

رد مع اقتباس