عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 16-04-2012 - 03:42 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,663
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
إحسان الله الجابري

إحسان الله الجابري (1879م، 1980م)



.
· تتميّز حياة إحسان الجابري بالغرابة، إذ قضى معظم سنيّ شبابه وشبيبته هارباً من وجه الفرنسيّين، هائماً على وجهه في البلدان العربيّة القريبة من سورية.

· وأوّل أعماله في السياسة هو شغله لمنصب رئيس بلديّة حلب في العهد الفيصلي، ليترقّى إلى منصب مستشار للملك فيصل الأوّل ملك سورية، والعراق فيما بعد.

· ولكنّه اضطر إلى الهرب من وجه الفرنسيين بعد معركة ميسلون، ليحكم عليه غيابيّاً بالإعدام. وهنا نراه يجري عدّة جولات من المفاوضات، الفاشلة، مع الفرنسيين لم تُؤَدِّ في نهاية الأمر إلى نتيجةٍ تذكر.

· ليضطّر مرّةً أخرى إلى الهرب إلى الأردن، حيث يحضر مؤتمر "جمع العرب لمواجهة المخططات الاستعماريّة". حاول العودة بعدها إلى وطنه الأم، سورية، إلاّ أنّ السلطات الفرنسيّة ألقت القبض عليه وحكمت عليه مرّةً أخرى بالإعدام.

· ليفرّ مرّةً ثالثة، ليقضي فترةً طويلةً نسبيّاً من الغياب، عاد بعدها إلى سورية، ليتولّى مكرهاً منصب محافظ اللاذقيّة عام 1936م، إلاّ أنّه لم يستمر في منصبه كثيراً إذ سرعان ما استقال منه.

· وهنا تختفي أخباره، السياسيّة، إلى أن نراه منتخباً كعضوٍ في البرلمان السوري عام 1954م.

· نال إحسان الجابري عدّة أوسمة وميداليّات، أبرزها؛ "الوسام المجيدي الأوّل"، "الوسام العثماني الأوّل"، "وسام كورون ديروس الألماني الأوّل".
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي مدينة حلب الشهباء

رد مع اقتباس