الموضوع: طاهر آغا اليكن
عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 16-04-2012 - 03:44 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,664
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
طاهر آغا اليكن

طاهر آغا اليكن (1889-1972)م



· عائلة ال يكن من العوائل المشهورة في حلب، خرج منها العديد من رجالات الوطن المشهود لهم بالصدق، كما تملّكوا الأراضي في النواحي القريبة من الحدود التركيّة. ومنهم طاهر آغا اليكن فاعل الخير والوطني والمناضل والمجاهد، عمل على تحقيق منحيين في آن معاً. الأوّل دعم المجاهدين والثوار ضد الاحتلال الفرنسي، والثاني تدعيم الوحدة الوطنيّة.

· استغلّ موقع قريته "شغالة" لأجل دعم المجاهدين، فكانت بمثابة ملاذٍ وملجأ للثوار يمدّهم منها بما يحتاجونه من مالٍ وسلاح مُؤَن. إضافةً إلى بيوته في حلب التي أضحت مضافاتٍ مفتوحة للمجاهدين يتخذونها كاستراحات، أو يرسلهم منها إلى الأراضي التركيّة حيث يعالجون ويستشفون من إصاباتهم قبل عودتهم إلى أهلهم سالمين معافين. ولكنّ أمر هذه القرية انكشف في النهاية، ونال طاهر آغا اليكن نصيبه من التنكيل والاعتقال من قبل القوات الفرنسيّة.


· أمّا دوره كداعم للوحدة الوطنيّة فقد برز أثناء فتنة ملاحقة الأرمن، حيث عمل على وأد الفتنة وتهدئة الأوضاع. وتقديراً لهذا الجهد قلّده بطريرك الأرمن وشاحاً عرفاناً بالجميل في التالي لانتهاء الأزمة.
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي مدينة حلب الشهباء

رد مع اقتباس