عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

 
كُتب : [ 02-05-2012 - 04:41 ]
 رقم المشاركة : ( 2 )
حلب الشهباء
إدارة المنتدى
الصورة الرمزية حلب الشهباء
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,758
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

   

أصدر الرئيس بشار الأسد اليوم الأربعاء المرسوم التشريعي رقم /30/ للعام 2012 القاضي بمنح عفو عام عن كامل العقوبات المنصوص عليها في بعض مواد قانوني خدمة العلم والعقوبات العسكرية.
وقال مصدر قانوني لـ عكس السير إن المرسوم شمل المواد 95 و96 و99 و100و107 وجميع هذه المواد متعلقة بتخلف المكلف عن الدعوة للسوق بدون عذر مشروع أو المكلف الذي بدل محل إقامته المسجل في شعبة تجنيده بعد أن أتم فحوصه ولم يخبر هذه الشعبة بالتبديل المذكور خلال شهرين من تاريخ وقوعه.
كما شمل المرسوم جريمة الفرار داخل البلاد زمن السلم والتي نصت عليها المادة 100 من قانون العقوبات العسكري، حيث يشمله العفو كل عسكري أو متساو بالعسكريين غاب عن قطعته أو مفرزته بدون إذن وقد مرت ستة أيام على تاريخ غيابه غير الشرعي , ولكن العسكري الذي ليس له ثلاثة اشهر في الخدمة لا يعد فارا الا بعد غياب شهر كامل.
وكذلك العسكري الذي سافر بمفرده من قطعة إلى قطعة أو من نقطة إلى نقطة وانتهت إجازته ولم يلتحق خلال خمسة عشر يوماً من التاريخ المحدد لوصوله أو عودته.
وكذلك نصت المادة المشمولة بالعفو الفار الذي فر ومعه سلاحا أو عتادا أو حيوانا او آلية أو أية تجهيزات أخرى عائدة للجيش أو ألبسة غير التي يرتديها عادة.
وشمل العفو أيضاً الفرار الخارجي خارج البلاد والذي نصت عليه المادة 101 المشمولة بالعفو، بحيث يشمل العفو كل فار خارج البلاد زمن السلم وكل عسكري يجتاز الحدود السورية بدون إذن تاركاً القطعة التي ينتسب لها وملتحقاً ببلاد أجنبية
وشمل مرسوم العفو المادة 146 التي تنص في بندها رقم 1 على عقوبة الحبس ثلاث سنوات لـ كل عسكري جعل نفسه قصدا غير صالح للخدمة مؤقتاً أو مؤبداً ليتهرب من الواجبات العسكرية القانونية، وكذلك شمل كل عسكري أذى نفسه بأية وسيلة كانت أو حاول الانتحار بسبب الخدمة أو في معرضها , أو احتجاجاً على تصرفات القادة أو الرؤساء، بحسب نفس المادة في بندها رقم 5.
أما البنود 2 و3 و4 من نفس المادة والتي تتعلق بنفس الجرم ولكن "أمام العدو" وعقوبته الإعدام، و"تدخل العسكريين بعقوبة الفاعل الأصلي"، فلم يشملها مرسوم العفو.

رد مع اقتباس