عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 16-06-2012 - 09:37 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,811
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
اضراب جزئي " قسري و طوعي " في حلب

اضراب جزئي " قسري و طوعي " في حلب


تشهد حلب اليوم السبت اضراباً جزئياً في عدد من احيائها و قراها تضامناً مع الريف الحلبي الذي يتعرض لعمليات عسكرية واسعة .
و شمل الاضراب الذي نفذ قسرياً و طوعياً بآن واحد بدعوة من المعارضة أحياء: الجميلية، و السكري، و الخالدية، و القاطرجي، و سيف الدولة، و الكلاسة ، و الفردوس ، و غيرها من الأحياء .
و يأتي الاضراب في الوقت الذي يتعرض فيه الريف الحلبي وبالأخص الشمالي منه (عندان ، حيان ، بيانون، معارة الأرتيق ، اعزاز) لعمليات عسكرية واسعة للجيش النظامي في مواجهة مسلحين تابعين لـ " الجيش الحر" المتواجد هناك.
و كان وزع مجهولون يتوقع أن يكونوا تابعين أو من أنصار " الجيش الحر" منشورات طالبوا من خلالها باغلاق جميع المحلات نصرة لأهالي الريف الحلبي الذي نزح من قراه و بلداته إلى أماكن " آمنة ".
و هدد الموزعون أصحاب المحلات الغير ملتزمة بالاضراب بحرق محلاتهم ، بحسب ما أفاد بعضهم.
هذا و كانت "جبهة علماء حلب " أصدرت فتوى قالت فيها إنه " لكل انسان الحق في الاضراب عن العمل للمطالبة بحقوق خاصة أو عامة ".
و أشارت إلى أنه " لا يجوز تهديد غير المضرب بأي نوع من أنواع التهديد لأن الاضراب غير واجب بعينه ".
و قالت الجبهة في بيان لها إنه " يجوز تهديد الناس عموماً بغرض حمايتهم من إيذاء الدولة لهم وتعديها عليهم، ليتمكن الناس من التذرع بالتهديد في القيام بالإضراب، ولا يجوز تخصيص شخص بعينه بالتهديد ".
وفي حال وجوب الإضراب، أضافت الجبهة، يجب على الناس التوقف عن الشراء من المحلات التي لم تلتزم بالإضراب، وذلك على سبيل التأديب لا على سبيل القطيعة والعقوبة، قياساً على هجر المخلفين في غزوة تبوك. ويجب على الناس أن يعودوا للشراء منهم في حال ثبوت التوبة من أصحاب تلك المحلات.
و شددت الجبهة على أنه " يجب على كل أصحاب صناعة أو مهنة واحدة، أو أصحاب القرية الواحدة، أو أصحاب الحي الواحد أن يحصوا الأشخاص الذين يعملون بأجرة يومية ويتعاهدوهم بالمطعم والمشرب بما يكفيهم قبل قيام الناس بالإضراب الشامل في حال تعاهدهم عليه، وذلك دفعاً للضرر الحاصل عليهم".
و يستثنى من الإضراب المحلات والمنشئات التي يتعلق بها معاش الناس وحياتهم، كالصيدليات ومحلات المواد الغذائية، والمستوصفات والمشافي.
و أشارت الجبهة أنه لا يجوز ترك التعلم والتعليم بحجة التفرغ للحراك، كما لا يجوز ترك العمل والبقاء عالة على الآخرين بحجة أنه جهاد يسقط الواجبات الأخرى، إلا إذا توفرت جهة تتعهد بالإنفاق عليه بعينه لما في تفرغه مصلحة مقصودة لا تتحقق بغيره؛ لأن كفاية نفسه فريضة في حقه، والحراك واجب.
كما لا تجوز القطيعة للأرحام من المؤيدين للنظام. وتجوز هجرتهم لمدة محددة ، وفقاً للبيان.
هذا و من المتوقع أن يستمر الاضراب حتى يوم غد الأحد، بحسب الدعوات .
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي أخبار حلب

رد مع اقتباس