عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 24-06-2012 - 10:05 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية الدكتور محمد ادلبي
 
الدكتور محمد ادلبي
دكتور المنتدى

الدكتور محمد ادلبي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13772
تاريخ التسجيل : Dec 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 741
قوة التقييم : الدكتور محمد ادلبي is on a distinguished road
الجينات تلعب دوراً في إدمان العقاقير المخدرة

اقترحت دراسة أمريكية حديثة أن الجينات تلعب دوراً أساسياً في إصابة الشخص بالإدمان جراء تناوله لبعض المسكنات والتي تعرف ب opioids or narcotics، وتوصف هذه العقاقير لمعالجة الآلام المتوسطة إلى الحادة وتتضمن عقاقير مثل المورفين والميثادون.

ويمر بعض الأشخاص بأعراض جانبية ضعيفة عند تناول تلك العقاقير المخدرة والبعض الآخر لا يعانون أي مشاكل من تناولها، بالمثل بعض الأشخاص يمكنهم تناول تلك العقاقير المسكنة لشهور مع فرص ضعيفة لإدمانهما بينما يعاني آخرون من الإدمان إذا ما تناولوا تلك العقاقير لأسابيع قليلة.

وقام باحثون من كلية طب جامعة ستانفورد باختبار لتلك الاختلافات بين المرضي بتقييم استجابة أكثر من 120 توأم وأشخاص لا صلة قرابة بينهم لعقار alfentanil وهو عقار متوسط القوة والذي يوصف بواسطة خبراء في علم التخدير.

وقد أثبتت نتائج الدراسة أن التوائم المتطابقين يكونون أكثر تشابهاً في استجابتهم للعقار المخدر عن التوائم غير المتطابقين مما يعني أن الجينات تلعب دورا رئيسيا في ذلك الأمر.

ورأي الباحثون أن الجينات تلعب دوراً هاماً في تأثر المرضى بالأعراض الجانبية للعقاقير المخدرة. كما رأوا أن الجينات ترتبط بالتفاعل الإيجابي مع العقار بنسبة 36% وبالتفاعل السلبي

رد مع اقتباس