عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 24-06-2012 - 11:21 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,665
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
مقابلة مع ريم صباغ لاعبة و مدربة نادي الاتحاد الحلبي بكرة السلة





Hussam Almossa: لاعبة في فريق نادي الاتحاد لكرة السلة للناشئات ثم السيدات , مدربة , ادارية , عضو في مجلس الادارة , ثم نجمة على صفحات ((الفيس بوك ) بتعليقات ساخرة حينا , ولاذعة احيانا .... أخيرا فجرت مفاجأة بارتدائك الحجاب , هل نتحدث هنا عن ((نيولوك)) , ام عن ((الاكشن)) الذي أثارته القصة , أم ان لديك ما تقولين؟؟

Reem Sabbagh- في التعلق المصاحب للصورة التي اعلنت فيها عن تغيير " اللوك" كما تقول , اوضحت أن للأمر دوافع داخلية , قد تكون فكرة الحجاب واردة في مخيلتي منذ مدة , والآن أذن الله بها .. هناك لحظات اضاءة سريعة"فلاش " قد تلمع في قلب احدنا ..هذه المرة قررت الاستجابة لها , ومن دون تأجيل .

Hussam Almossa :لكن هذا الوضع الجديد , سيؤثر على عملك في التدريب او الادارة ؟

Reem Sabbagh- ليس بالضرورة ! أنا لم أنتقل من موقع الى موقع آخر , بمعنى انني لم اندم يوما على أنني كنت لاعبة ومدربة وادارية في النادي والمنتخب الوطني , وكما عملت على اكمال ما ينقصني من الناحية الفنية , باتباع دورات لتطوير المستوى في المانيا و والولايات المتحدة((مرتين)) , وحصلت على كورسات عالية في علم التدريب , كذلك احاول ان افعل ذلك على الصعيد الشخصي , وأكمل ما ينقصني, فأنا فتاة مسلمة , وقد أكرمني الله بزيارة بيته في 2007 , واديت عمرة مع فريق السلة , وارتديت الحجاب مؤخرا , وهو ماكان مشروعا مؤجلا حان وقت تنفيذه .

Hussam Almossa:حديثك عن الكورسات العالية في علم التدريب , يقودنا الى الحديث عن العملية الفنية في النادي , الى أين تسير كرة السلة في النادي , وفي سورية ككل؟

Reem Sabbagh- كرة السلة تتطور في العالم بسرعة مذهلة , ونحن للأسف لا نواكب هذا التطور , حتى الاحتراف فهمناه بشكل خاطئ, حيث فهمنا ان الاحتراف هو عبارة عن عقود مغرية توقّع مع اللاعبين , بينما نسينا كل المقومات الأخرى , يعني مثلا المرسوم رقم 7 لعام 2005 الناظم للحركة الرياضية , والذي يتحدث عن امور مهمة في اولها استقلالية الأندية , لم يتم تطبيقه حتى الآن !! اما على صعيد كرة السلة في النادي , فأعتقد أننا بدأنا نسير على الطريق الصحيح , (ضمن المتاح طبعا) , فعلى مستوى الفئات العمرية , أحرزنا معظم البطولات على مستوى القطر , وجهزنا لاعبين على مستوى عال سيخدمون الفريق الاول لاحقا , ولكن هذا لا يكفي , نحن بحاجة الى منظومة جديدة للعمل الرياضي برمّته, ويجب ان نعمل على تطوير كوادرنا بشكل دائم , , ثمّ نعطي هذه الكوادر المدرّبة والمؤهلة الفرصة الكاملة للعمل الميداني , وهذا ما دفعني للترشح مجددا لمجلس الادارة , رغم ادراكي أن ما يحدث في الوطن يجعل من الحديث عن الرياضة , شيئا أشبه بالرفاهية !!

Hussam Almossa : طيب : طالما الحديث عن الرياضة رفاهية , ووضع الوطن لايسمح بمثل هذه الرفاهية الآن , ما الداعي للاستمرار في العمل الرياضي في ظل هذه الظروف , والدخول في معمعة (المعارك الانتخابية)؟؟

Reem Sabbagh-كنت افضل في مثل هذه الظروف ان تستمر الادارة السابقة حتى تنتهي ازمة الوطن , ولكن قرار حلها صدر فعلا , الآن أسال سؤالا : هل يجب أن نقوم بهدم كل ما تم بناؤه من قبل ؟؟ لدينا فرق ولاعبين (خاصة) في الفئات العمرية في النادي , تعبنا عليهم كثيرا , وبذلنا الكثير من الجهد والمال ليصلوا الى ما وصلوا اليه , هل يجب أن نضحي بكل ذلك ؟ أحيانا يشعر المرء بالاحباط نتيجة المشاهدة اليومية لصور الضحايا والقتل والتدمير , لكنه في النهاية يذهب الى عمله , قد لا يكون عمله في اهمية ما يجري من حوله , لكنه يبقى العمل الذي يجب عليه ان يؤديه , أعتقد انه لو قام كل منّا بواجبه , وادى عمله على النحو الذي يرضي الله عنه , لما وصلنا الى ما وصلنا اليه .

Hussam Almossa : دائما يغلب على حديثك الشق الفني , وفي كل مرة نراك تتوقين للادارة ؟

Reem Sabbagh- لدينا مشكلة في التفكير !! في كل الاندية في العالم يكون الاداري في خدمة الفني , لتسهيل العملية , الا عندنا ..اذا لم يكن الفني هو صاحب القرار , فسيتعذب كثيرا , ولن يستطيع فعل اي مفيد ... ليس لدي أطماع في الادارة , حتى ولو كانت مجرد ((البروظة)) !! لا أهتم .. لدي مشروع بناء جيل جديد في كرة السلة وانا بحاجة الى الاستمرارية , لقد قمت بتحضير فرق اشبال وناشئين وشباب النادي منذ العام 2004 الى العام 2007 , وهي الفترة التي كنت فيها عضو مجلس ادارة , وضعنا خططا مجدية , بدأنا الحصاد في سنة 2007 وحتى الآن أحرزن جميع بطولات الفئات العمرية على مستوى القطر , وقمنا برفد الفريق الاول بعدة لاعبين ممتازين, ولدينا الآن عدة لاعبين سيأخذون مكانهم في الفريق الاول لاحقا .

Hussam Almossa : لكنك تدركين أنه في هذا النادي بالذات , الادارة ((النازلة)) هي بالضرورة عدوّه ومحاربة للادارة ((الصاعدة)), يعني باختصار "انت غاوية مشاكل" ؟

Reem Sabbagh- للاسف هذا ما يحصل غالبا , اما من ناحيتي فالامر مختلف , لقد تابعت العمل في النادي ((كمدربة)) بعد فوز ادارة الاتحاد من أجل الاتحاد , على الرغم من انهم كانوا خصومي في الانتخابات و وهذا يؤكد كلامي السابق , الاولوية لدي هي للعمل الفني الصحيح والمبرمج , واجاهد دائما كي لا ينقطع .

Hussam Almossa : كأنثى , كان من المتوقع أن نجدك مع فرق الناشئات والسيدات , (( وان كنت شخصيا أرى أنك أثبت نفسك مع الفئات الذكورية)) ؟

Reem Sabbagh- الرياضة الانثوية في الوطن , وفي حلب بالذات تحتاج الى كلام كثير قد لا تتسع له اسطر هذا الحوار , واذا اردت ان نتحدث عنها في حوار منفصل فأنا جاهزة , أما أنني اثبت نفسي مع الفئات العمرية ((الذكورية)) فالامر أسهل مما تتصور , خاصة عندما يكون المدرب قد وضع نصب عينيه تزامن العملية التدريبية , مع العملية التربوية والأخلاقية , اما الناحية العلمية فأنا أمتلكها والحمد لله و وادعوك الى زيارة تمارين فريق الناشئيين, ثم احكم بنفسك .

Hussam Almossa : لكن هذه ((الناحية العلمية )) التي تقولين انك تمتلكينها , لم تشفع لك في البقاء ((مفرّغة)) في المراكز التدريبية , وتمت اعادتك الى ملاك مديرية التربية بحلب كمدرسة تربية رياضية , ثم هل تمّ تأمين البديل المناسب والذي يمتلك مثل رصيدك العلمي لهذه المراكز ؟

Reem Sabbagh- هذا السؤال غلط "مع احترامي الك" يجب ان يوجّه السؤال الى المعنيين عن الامر, بعدين ((كل الناس خير وبركة)) , بالنسبة لي : سأعمل في المكان الذي اكون فيه بما يمليه عليّ ضميري , وسأضع خبرتي وعلمي في سبيل النجاح في أي مكان اكون فيه , و((الباقي على الله))

Hussam Almossa : سأعود عودة سريعة الى العمل الاداري , في السنوات الاخيرة , تفاقمت العداوة بين الادارات الصاعدة و النازلة الى اتهامات بالفساد والسرقة , الا تخشين ان تتلظي بهذه النار؟

Reem Sabbagh- في العمل الاداري هناك روتين قاتل , يتسبب احيانا ببعض المخالفات , كالفارق بين سعر الصرف الرسمي للعملات الاجنبية , والسعر في السوق السوداء , وهذا ما يجبر القائمين على العمل , على القيام ببعض ((الحيل القانونية)) الامر الذي يتسبب باشكالات قانونية لاحقا , طبعا انا لا أبرئ الجميع من سوء النية , ولا أتهم أحدا بعينه , ولكني اشير هنا الى احد الاسباب . يجب تفعيل قانون محاسبة شديد وصارم , ويتجاوز بعض الروتين المقيت , حتى لا يضيع حق النادي , او تشوه سمعة الناس .
Hussam Almossa : ولكنك كنت فعلا عضوا في بعض هذه الادارات ؟

Reem Sabbagh- انا جاهزة للمحاسبة في كل لحظة , وليس هناك ما اخفيه او اخاف منه , مع العلم انه لم يتهمني أحد بشي مما تذكر.

Hussam Almossa : باختصار شديد : اذا كانت رياضتنا في تراجع مستمر , حتى في الفترة الماضية , اي ما قبل الازمة , ولم يستطع القائمون عليها ان يحدوا من هذا الانحدار , هل ستستطيعون ((كمجلس ادارة )) ـ في حال نجاحك طبعا ـ فعل اي شيئ مفيد , خاصة وان حال الوطن لا يخفى على احد؟

Reem Sabbagh- قلت لك قبل قليل انني سأعمل ما بوسعي في المكان الذي اكون فيه , واستقالتي موجودة في محفظتي , كتبتها حتى قبل ان املأ استمارة الترشح , عندما لا أستطيع أن أقدم المفيد , ستكون هذه الاستقالة على طاولة فرع حلب للاتحاد الرياضي العام . أعتقد أن ما يحصل في الوطن يجب ان يكون دافعا للعمل بشكل علمي وصحيح , وعدم الوقوع في أخطاء الماضي , ويجب ان يكون رادعا للفاسدين في رياضتنا لمراجعة حساباتهم بشكل دقيق , وقبل فوات الأوان , فدماء السوريين غالية عند الجميع.

Hussam Almossa : رغم كل ما يعانيه الوطن من جراح , يبقى النادي في قلوبنا , صحيح اننا نتشاغل عنه في اللحظات الحرجة , لكننا لا نستطيع في وقت ازمته الا أن نكتب عنه , راجين ان يؤثر ما نكتبه في اصلاح البيت الداخلي , ويبقى النادي على كل حال جزءا من هذا الوطن الذي أوجع قلوبنا حتى الادماء ... الرحمة لكل شهداء سورية





حسام المصطفى الموسى
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي كـرة السلة الاتحاد الحلبي

رد مع اقتباس