عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 02-07-2012 - 10:47 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية الدكتور محمد ادلبي
 
الدكتور محمد ادلبي
دكتور المنتدى

الدكتور محمد ادلبي غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 13772
تاريخ التسجيل : Dec 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 741
قوة التقييم : الدكتور محمد ادلبي is on a distinguished road
اضطراب ضربات القلب ينبئ بالخرف مستقبلاً

ان مشكلة اضطراب إيقاع ضربات القلب، والتي تعرف بالرجفان الأذيني تمثل إنذارا قويا لاحتمالات الإصابة بالتراجع العقلي والبدني عند كبار السن.

وقام الباحثون في الدراسة التي نشرت مؤخراً في جريدة الجمعية الطبية الكندية بتحليل بيانات دراستين اشتملتا على ما يقرب من 31 ألف شخص من 40 دولة ممن تزيد أعمارهم عن 54 عاما، وتبين أن جميع أفراد العينة أصيبوا بأمراض القلب أو السكري والبعض عانى من عطب في أحد أعضاء الجسم نتيجة هذه الأمراض.

وقد استعان الباحثون باختبار أشعة تعرف بـ mini-mental state examination (MMSE) لتقييم الوظائف العقلية للمشاركين بالبحث عند بدء الدراسة وعلى مدار سنوات المتابعة، وسجل 34% من مرضى الرجفان الأذيني انخفاضا في نقاط بين بدء الدراسة وفترة المتابعة.

وقد تم اختبار MMSE بفارق ثلاث نقاط أو أكثر عن الأشخاص الذين لا يعانون مشاكل بالقلب، وتم إخضاعهم لإجراءات رعاية صحية طويلة المدى أو فقدوا قدرتهم على الاعتماد على أنفسهم في أداء الأنشطة اليومية أو أصيبوا بالخرف.

وصرح كاتب الدراسة كوون تيو، من معهد بحوث الصحة العامة بجامعة McMaster بأونتاريو بكندا، بأن "هذه الدراسة تقدم الدليل على أن الرجفان الأذيني يزيد من مخاطر التراجع العقلي والخرف, كما وجدنا صلة وثيقة بين الرجفان الأذيني والتراجع في قدرة الشخص على ممارسة نشاطه الحياتي اليومي وحاجته لرعاية صحية طويلة الأجل"، مشيرة للحاجة إلى القيام بإجراءات قياس القدرة المعرفية لمرضى الرجفان الأذيني.

رد مع اقتباس