عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 07-08-2012 - 12:32 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,757
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
أسواق حلب القديمة

أسواق حلب القديمة






تعد الأولى و الأكبر في العالم .. فهي وحيدة , باتفاق جميع الدارسين في العالم , من حيث قدمها , واتساعها وتعدد الفعاليات الاقتصادية فيها و عمرانها .. لعبت دوراً كبيراً , ولا تزال , في تاريخ مدينة حلب الاقتصادي و الإداري و السياسي و السياحي , وحتى في تكوين شخصية المواطن الحلبي , من جميع نواحيها .





إن أسواق المدينة , تعد الأهم من بين المدن المعاصرة لها .

ثمة تطور آخر جرى في مركز المدينة القديمة , حين بني الجامع الأموي الكبير في بداية القرن الثامن الميلادي , وتحلقت حوله المدينة العربية الإسلامية من أسواق ومدارس ومساجد وحمامات .







تعود أصول أسواق حلب إلى القرن الرابع قبل الميلاد , حيث أقيمت المحال التجارية على طرفي الشارع المستقيم الممتد بين القلعة وباب أنطاكية . ويرتقي بناء هذه الأسواق الموجودة اليوم إلى العهد الأيوبي أي إلى القرنين السابع و الثامن الهجريين , وفيها أسواق وخانات تعود إلى العصر المملوكي ,و العصر العثماني , و العصر الحديث .









فهي من جهة الاسم , أسماؤها تعطي ما يباع من متاع وبضائع : كأسواق العطارين و النحاسين و الضرب وسوق النسوان وسوق السجاد وسوق المناديل , وسوق الحبال , وسوق الصياغ .






وقد ترمز أسماؤها إلى أشخاص كسويقة حاتم و سويقة علي , و هناك الأسواق الأسبوعية كسوق الجمعة وسوق الأحد, و كانتا تعقدان في هذين اليومين .


موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي مدينة حلب الشهباء

رد مع اقتباس