عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 20-09-2012 - 07:55 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية أخبار حلب
 
أخبار حلب
أهلاوي جديد

أخبار حلب غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 14804
تاريخ التسجيل : Aug 2012
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 36
قوة التقييم : أخبار حلب is on a distinguished road
ثورة ابراهيم هنانو ضد فرنسا في عام 1920

في عام 1920 عندما قام ابراهيم هنانو بثورته ، كان أغلب مقاتلي الثورة حينها من قرى ادلب التي كانت تعتبر من الريف الحلبي ، كان القادة الميدانيون هم مساعدوا هنانو العسكريين كنجيب عويد و السعدون و الشاغوري ( الذي كان ضابطا سابقا ) و غيرهم ، و كان لهنانو دور الاشراف على الثورة عسكرياً و قيادتها سياسياً من على بعد نسبياً .

قامت تركيا بتزويد مجاهدي الثورة بالخبراء العسكريين و السلاح و الذخيرة .

هدفت تركيا حينها من وراء ذلك الى الضغط على الفرنسيين لمنعهم من تحقيق وعدهم للارمن بأسيس دولة أرمنية في تركيا ، بعد تزايد ضغط الثوار المدعومين من تركيا لم يكن امام الفرنسيين الى التخلي عن وعدهم للارمن و الانسحاب من كيليكا و تسليمها للاتراك و ترك الارمن حينها عرضة للنزوح مرة اخرى باتجاه الداخل السوري .
بالمقابل اوقفت تركيا دعمها اللوجستي لثوار الشمال مما ادى لانتهاء الثورة .

لجأ هنانو الى الاردن ثم الى فلسطين، لتسلمه السلطات الانكليزية للسلطات الفرنسية، التي حاكمته و أعلنت براءته في حادثة فريدة ملفتة للنظر، ليكون بعدها زعيماً سياسياً بدلاً من زعيم ثورة عسكرية في خضم الحياة السياسية السورية تحت ظل الانتداب الفرنسي .

ووضع من لم يستشهد من مجاهدي الثورة أسلحتهم ، وغابوا عن الساحة السياسية بعدها بشكل كامل .

ليستلم الحياة السياسية في سوريا مدنيين ( معظمهم من سكان المدن) كسعد الله الجابري و عبد الرحمن الكيالي و غيرهم ، ليتولوا بعدها مناصب الوزارات وصولاً الى رئاسة الحكومة .

المحامي علاء السيد


موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي مدينة حلب الشهباء

رد مع اقتباس