عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 26-09-2012 - 11:39 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,665
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
مدينة دارة عزة ريف حلب







دارة عزة

تقع هذه المدينة الهادئة إلى الغرب من مدينة حلب في سوريا وعلى مسافة 30 كم، حيث يحتضن سفح جبل (الشيخ بركات) بيوت ومزارع المدينة الجميلة.
تعود شهرتها لكونها واقعة على طريق قلعة سمعان " كنيسة القديس سمعان العمودي " والتي تقع على بعد 5 كم من المدينة شمالاً، وتشتهر هذه المدينة الهادئة بطباع قروية اصيلة منتشرة بين الجيل القديم وعادات متمدنة جلبها معهم قاطنو مدينة حلب.
تعتمد بشكل رئيسي على التحصيل العلمي لأبنائها في مختلف المجالات وخاصة مهنة التعليم والتدريس، كما يوجد فيها عدد غير قليل من مزارع الدواجن التي تربي طيور الدجاج، أما قديما ً فكانت تعتمد بشكل على بعض المهن اليدوية وخاصة النسيج اليدوي الذي كان منتشرا ً بشكل كبير حتى في أغلب البيوت، عدد من الأسر انتقل للعيش في مركز المحافظة مدينة حلب يتميز سكان دارة عزة بالطيبة وكرم الضيافة التي تميز السكان بوجه عام.
تطورت المدينة بشكل واضح في السنوات الأخير من مباني وعمران وتنظيم إضافة للخدمات، والمدينة مقسمة إلى أربع حارات : الحارة القبلية والشرقية والغربية والشمالية.
الثروة الحيوانية

تنتشر مزارع تربية الدواجن على امتداد المدينة للإفادة منها تجارياً، كما يتم تربية الأبقار التي يعتمد السكان عليها لإنتاج الحليب والألبان والأجبان.
الزراعة

المزارع كثيرة في محيط المدينة وتنتج الكثير من المحاصيل الزراعية. ومن أهم المحاصيل الزراعية الزيتون والعنب والتين والمحاصيل البقولية، وتزدان المدينة في فصل الربيع بأنواع مختلفة من الورود والزهور لعل من أهمها النرجس والذي يتم تسويقه على شكل باقات تسمى الواحدة منها محلياً مضعف النرجس أو الرنجس (باقة النرجس).
الطراز المعماري

غلب نظام البناء الحديث متعدد الطوابق مزود بكل التقنيات والمتطلبات العصرية وعمارات المدينة التقليدية بكل مافيها، ودرج ان تقوم العائلة بإنشاء بناء يتكون من عدد طوابق يقارب عدد افراد الأسرة الذكور هذا غير العمارات التجارية.
اما البيوت التقليدية القديمة تتميز بطراز معماري يسمى محلياً المصلّبة حيث تتكون سقوف الغرف من تقاطع أربعة مستويات مختلفة الميول مما يتيح تلطيف الجو، فتجد البيوت معتدلة درجة الجرارة صيفاً شتاءً. كما إن البعض قديماً قام بالنحت في الصخر لإنشاء مسكنه مما أتاح له سكناً دافئاً في الشتاء وبارداً في الصيف واعطى خصوصية للمدينة في هذا النوع من طراز البناء.
المواصلات

ترتبط دارة عزة بمدينة حلب بطريق سريع، وتمر عبر الطريق السيول الجارفة في فصل الشتاء. المواصلات مؤمنة على مدار اليوم لكن الوتيرة تنخفض في الليل.
الدوائر الحكومية

يوجد في دراة عزة العديد من مراكز الخدمات مثل، مركز للسجل المدني والمركز الثقافي ومحكمة بالإضافة إلى مبنى مجلس المدينة ومبنى الوحدة الزراعية والمركز الصحي - المستوصف .
البنية التحتية

يوجد شبكة كهرباء تغطي المدينة منذ فترة طويله وشبكة مياه وصرف صحي متميزة بالإضافة إلى مقسم هاتف حديث. وشبكة من الطرقات المخدمة في جميع أنحاء المدينة، المدينة بحاجة للمشروعات السياحية التي تتماشى ومكانتها السياحية كالفنادق والمطاعم والاستراحات، كما تم إنشاء المدرسة الشرعية ومقر للدائرة المالية ويتم التحضير لمقر سجل عقاري ومركز إطفاء.
السياحة

تعتبر دارة عزة من أهم المواقع السياحية لقربها من الكثير من المواقع الأثرية في هذه المنطقة من سورية، فبالإضافة إلى قلعة سمعان يوجد الكثير من المواقع الأخرى الأثرية والتي يعود تاريخها إلى العهد الروماني مثل المشبك والمدرج الروماني.
يقصدها حجاج الطائفة المارونية وكذلك تحج طائفة الدروز إلى مزار موجود في جبل الشيخ بركات. يوجد مزار الشيخ سليمان أيضاً على مقربة منها، فهي بذلك تعتبر مقصدآ للزوار والسياح فهذه الطبيعة الساحرة تجذبك إليها والأثار الهامة تعوك لزيارتها بالإضافة للمزارات الدينية.
التعليم والرياضة

يستطيع سكان القرية متابعة التعليم في كافة مراحلة في مدارس المدينة من المرحلة الابتدائية حتى نهاية المرحلة الثانوية.
يوجد رسمياً نادٍ رياضي هو نادي دارة عزة يمارس نشاطات رياضية متنوعة، الجماعية منها (كرة القدم وكرة الطاولة...) والفردية البدنية (الجودو والمصارعة...). تقتصر إنجازات فريق كرة القدم على وصوله إلى التصفيات المؤهلة إلى دوري الدرجة الثانية قبل أم يخسر أمام فريق نادي عفرين. نال فريق الجودو المرتبة الثانية في بطولة حلب للعام 2007 خلف فريق نادي الاتحاد الحلبي. بالإضافة لدخول كرة الطائرة حديثاً كأهم الألعاب في النادي حيث وبالرغم من حداثتها إلا أن النادي حصل على المركز الثاني في بطولة الدرجة الثالثة لنوادي حلب بعد نادي نبل وسيلعب مباريات التجمع المؤهلة للدرجة الثانية في السلمية بحماة.
الاتصالات والتقانة

يوجد في مدينة دارة عزة مركز هاتف أنشئ في عام 1999 يحتوي على مقسم يعمل آليا بشكل كامل وهو صناعة كورية باستيعاب يصل إلى 2400 خط إلا أنها لا تغطي احتياجات المدينة بشكل كامل من خطوط يجري العمل الآن على توسيع الشبكة وتطوير المقسم ليتناسب واحتياجات المدينة.. حيث أن المدينة تفتقر للإنترنت السريع (dsl) وذلك لعدم إمكانية تشغيلها على المقسم الحالي.. وفي ظل دخول الحاسوب بشكل أساسي ورئيسي في معظم المنازل وازدياد حاجة الناس للإنترنت لضرورات العمل أو الدراسة وغيرها من الأمور.. كان لزاما على مديرية الاتصالات القيام بخطوة فعالة لتأمين ما يحتاجه أهل المدينة من خدمات حيث أنه سيتم تزويد المدينة بمقسم حديث خاص بهكذا أمور.. وتم إنشاء منتدى خاص لأهل المدينة تحت اسم منتدى دارة عزة يحتوي العديد من الفعاليات والعلومات امفيدة عن المدينة
العائلات

هاجرت الكثير من عائلات دارة إلى فلسطين ومنها عائلة ضواهري وأبو عرب

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الريف الحلبي

رد مع اقتباس