عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 27-09-2012 - 12:59 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,757
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
قرية النيرب ريف حلب




النيرب هي قرية تقع جنوب شرقي مدينة حلب في سوريا، والنيرب لها شهرتها في روايات التاريخ وكانت مركزآ في أكثر من حقبة تاريخية ولها من الشهرة الكثير في كتب التاريخ، اليوم مع الامتداد العمراني لمدينة من المدن الكبرى كحلب مع هذا التوسع تم ضم النيرب لها وأصبحت حيّا من أحيائها.

أصل التسمية لغة

  • النيرب: وهي كلمة سريانية معناها المنبسط من الأرض أو الوادي طريق الماء. سير أعلام النبلاء
نَيْرَبَ الرَّجُلُ في كَلاَمِه نَيْرَبَةً. ورَجُلٌ نَيْرَبٌ ذو نَيْرَبٍ: أي ذُوْ نَمِيْمَةٍ وخَلْطٍ للقَوْلِ بَعْضِه ببَعْضٍ كما تُنَيْرِبُ الرِّيْحُ التُّرَابَ على الأرْضِ فتَنْسُجُه.
  • النَّيربُ : الرَّجل الجَلْد. المحيط في اللغة
نَيْرَبَ الرَّجُلُ : سَعَى ونَمَّ. نَيْرَبَ : خَلَطَ الكَلاَمَ. نَيْرَبَ : نَسَجَ وهو يُنَيْرِبُ القَولَ : يَخْلِطُهُ
  • النَّيْرَبُ : الشَّرُّ والنَّمِيمةُ ؛ قال عَدِيُّ بْنُ خُزَاعِيٍّ : ولَسْتُ بِذِي نَيْرَبٍ في الصَّدِيقِ... ومَنَّاعَ خَيْرٍ وسَبّابَها. تاج العروس
النيرب في التاريخ


  • يذكر أن صالح بن علي بن عبد الله بن عباس قد ولي الشام جميعه، فاختار حلب لمقامه، وابتنى له بظاهرها قصر بطياس وكان القصر على رابية مشرفة على النيرب ولم يبق منه في هذا الزمان سوى آثار دارسة، وولد له به عامة أولاده، كل هذا لما اختصت به هذه البلاد من الصحة والاعتدال، وكذلك الحصانة. وفيات الأعيان
  • وهي لا تبعد سوى 10 كيلومترات عن مركز المدينة ولكون أرضها منبسطة، أقام الفرنسيون فيها مطارا عسكريا هو الثاني بعد مطار المزة قرب دمشق، وبعد الاستقلال تمت توسعة هذا المطار ليشمل مطارا مدنيّا وآخر عسكريّا وقد كان يُعرف إلى مدة ليست ببعيدة بمطار النيرب وقد تحول اسمه الآن إلى مطار حلب الدولي.
  • وبعد حرب 1948 وهجرة الفلسطينيين إلى دول الجوار تم استقبال عدة آلاف منهم وإنزالهم في ثكنات قرب المطار كان قد أقامها الجيش الفرنسي لجنوده وسمي المكان بعدئذ بــ مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين.
مميزات النيرب




تعد سهول النيرب من السهول الخصبة التي تزرع فيها شتى أنواع الخضروات ولا سيما الخيار ويعد الخيار النيربي من أشهر أصناف الخيار. وأكثر ما يميز النيرب هو الورد الجوري والذي يعد المنتوج الأول للنيرب ويصدر إلى دول عديدة حيث يستخدم في صناعة العطور بشكل أساسي ويدخل في تركيب بعض الأدوية والأطعمة والمشروبات.
وفي المقابل تنتج النيرب الزيتون بكميات معقولة وكذلك الفستق الحلبي بكميات أقل.

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي الريف الحلبي

رد مع اقتباس