عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 04-10-2012 - 12:21 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,665
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
قبل 150سنة ماذا حدث بحلب




عندما احترقت أسواق المدينة :
-------------------------------------



قبل حوالي مائة و خمسين عاما( في عام 1867 م ) سجل مؤرخ حلب "الغزي" في كتابه" نهر الذهب" حادثة احتراق أسواق المدينة قائلاً و انقل منه بتصرف لطول النص الأصلي :



( شبت النار من دكان وسط سوق الصاغة و لم يدركها رجال الدرك و سرت الى ما جاورها ثم انتقلت الى الاسواق المجاورة فاستعرت و انفتحت منها أبواب جهنم و اخذ الناس يفرغون حوانيتهم



و كان الدخان يعلو في الجو طبقات اسودَ حالكا يسمع منه دوي و فرقعة تقشعر منها النفوس


و اتت النيران على سوق الصياغين و البالستان و الطرابيشية و سوق استانبول وراء الجامع الكبير ، و أحصي ما احترق من الدكاكين فكانت 323 دكانا و من الاموال مالا يحصى ، و من لطف الله لم تصل النار الى سوق العطارين، بعدما هدم الناس سوق الدراع لقطع الطريق على النار.

و قد اختلف الناس في أسباب هذا الحريق العظيم فمنهم من قال إنه مفتعل من الحكومة بقصد التمكن بعده من توسيع الأسواق، و منهم من زعم ان السبب نار تركها أحد الصاغة في كانونه فطارت منها شرارة و الله اعلم بحقيقة الحال)انتهى الغزي

علماً انه لا توجد دراسة علمية آثارية معتمدة تؤكد التاريخ الفعلي لبناء أسواق " المدينة " بحلب، و لكن أهم دراسة بهذا الخصوص قام بها المستشرق الفرنسي سوفاجيه - لم تنشر ترجمتها حتى تاريخه- و يشير فيها الى نظريته بأن سلوقس الأول نيكاتور و هو احد قادة الاسكندر المقدوني منذ حوالي ألفين و ثلاثمائة عام ( 321 ق .م ) عندما دخل حلب قام بتأسيس مخططٍ جديدٍ للمدينة بدلاً عن الابنية التي كانت قبله، و قام بشق طريق مستقيم بطول ثمانمائة متر و بعرض عشرين متراً تقريبا يصل ما بين باب انطاكية و سفح القلعة ، و أحاطه بالأعمدة .

توازي هذا الشارع المستقيم شوارع متعامدة تقسم المنطقة الى مستطيلات معدة للبناء، و في هذه المستطيلات نشأت محلات سوق المدينة



( على الرغم من عدم ظهور بقايا هذه الأعمدة الا أن أحد الأسواق مازال يحمل حتى الآن اسم سوق العواميد دون وجود عواميد فيه )



و على مر الزمن و تتالي الزلازل و الحروب و الحرائق تم التعدي على هذه الشوارع بالأبنية و لم يبق إلا ملامح أساسية منها .
المرجع : تاريخ حلب المصور

و على الرغم ان كبار التجار و الصناعيين الحلبيين لم يعد لهم سوى مكاتب رمزية في تلك الاسواق باعتبار ان معاملهم و مستودعاتهم صارت في مناطق بعيدة لكن بالنسبة للضرر المعنوي فهو بالغ لما لهذه المحلات التي تحولت لمكاتب من قيمة معنوية باعتبار انهم توارثوها ابا عن جد.



و على الرغم ان بعض هذه المحلات لا تزيد مساحتها عن عشرة امتار مربعة فقد يصل سعرها الى مئات الآلاف من الدولارات الأمريكية.



أما بالنسبة لصغار التجار فتعد مصدر دخلهم و فيها مستودعاتهم الصغيرة و المتوسطة و ارتباطهم بها يومي و جذري.
أما سكان المدينة فتربطهم بها ذكريات و شجون لا يمكن تعويضها و احتراق هذه الاسواق يعتبر ضربة قاصمة في صميم وجدان سكان المدينة .



و بالنسبة للمغتربين و السياح فهي معلم فريد لا يمكن ان يتكرر و ليس له مثيل في العلم.
و لا تقارن الاسواق المغلقة في استانبول او اسواق دمشق او اسواق مراكش او غيرها بسوق المدينة الحلبي الذي حافظ على طابعه ذاته منذ مئات السنين و يشعر الداخل اليه انه دخل الشرق بروائحه و موسيقاه و عاداته.



المحامي علاء السيد
موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي مدينة حلب الشهباء

رد مع اقتباس