عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 05-10-2012 - 09:18 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,569
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
مشفى جامعة حلب بحلب

مشفى جامعة حلب بحلب

قسم العينية

بدأ العمل في قسم العينية - مشفى حلب الجامعي منذ افتتاح المشفى في /1974 / ويعتبر من أقدم المراكز العينية التي تم إنشاؤها في مدينة حلب.

كان قسم العينية عند افتتاحه عبارة عن شعبة في قسم أمراض الرأس الذي يضم الشعبة العينية والشعبة الأذنية ومنذ ذلك الحين بدأ القسم في التطور والتوسع حتى أصبح من الصعب دمج الشعبتين في قسم واحد واستحقت شعبة العينية أن يكون لها قسمها الخاص وجناحها الخاص في المشفى.

يعتبر قسم العينية اليوم من أكثر الأقسام تطوراً في مشفى حلب الجامعي ومن أهم الأقسام بالنسبة للمشفى على جميع الأصعدة، حيث يتمتع القسم بتجهيزات متطورة بعضها لا يتوفر حتى في المشافي الخاصة، بالإضافة إلى وجود أخصائيين متميزين يعتبرون من أفضل أطباء العيون في مدينة حلب ومن خريجي مشافي وجامعات أوروبية وعالمية.

لا يقتصر الأمر على الأخصائيين فقط، بل يتعداه إلى أطباء الدراسات العليا، حيث أن أطباء الدراسات العليا المتواجدين في قسم العينية هم ذوو أعلى المعدلات من خريجي كلية الطب وذلك بسبب المنافسة العليا على دخول هذا القسم والاختصاص فيه.

تقسم أهداف القسم إلى جزأين رئيسيين: أهداف خدمية وأهداف علمية.

الأهداف الخدمية:

إن الهدف الخدمي الرئيسي للقسم وشعار القسم هو راحة المريض أولاً.

إن راحة المريض المراجع لقسم العينية في مشفى حلب الجامعي تتضمن عدة أمور:

1- راحة المريض من حيث حصوله على معاملة جيدة تليق بتعامل إنسان مع إنسان، حيث يتعامل كل طبيب مع المريض بشكل أخوي أو أبوي. فالمريض في نهاية الأمر هو إنسان اضطرته ظروفه الصحية أن يترك بيته أو عمله ويقدم إلى العيادات العينية التابعة للمشفى أو أن يبيت في المشفى، فلا بد له من أن يلقى الدعم النفسي والطبي الذي يستحق.

2- راحة المريض من حيث حصوله على علاج طبي صحيح ومنهجي حيث أن أكبر راحة للمريض هي تخلصه من مرضه عن طريق التشخيص الصحيح والعلاج المناسب أو عن طريق إزالة المشكلة التي يعاني منها بعمل جراحي ويتم ذلك بشكل منهجي وبيد خبيرة وبإشراف مباشر من الاختصاصي.

3- راحة المريض من حيث إحساسه بحصوله على حقه كاملاً، فلكل مريض حق متساو مع المرضى الآخرين دون أفضلية لأحد على سواه، كما أن المريض يحصل على حقه كاملاً بحصوله على فحص كامل يتجاوز شكايته الحالية بحيث نكتشف الحالات الخفيفة منذ بدايتها ويتم العلاج والمتابعة وبذلك نرفع المستوى الصحي للمواطنين.

4- إن هذه الخدمات تقدم بشكل مجاني أو بأسعار رمزية لا تتجاوز 10% من أقل الأسعار في المراكز الأخرى.


الأهداف العلمية:


إن الهدف العلمي الرئيسي للقسم هر رفع المستوى العلمي بحيث لا يجاري المشافي العالمية فحسب، بل ونطمح أن يفوق عليها. يتم هذا الشيء من خلال:

1- المنهجية والتفكير العلمي في المعالجة والاستفادة من خبرات السنوات الأعلى.
2- المحاضرات اليومية التخصصية لأطباء الدراسات.
3- الأبحاث العلمية والأطروحات السنوية التي تناقش ويتم تقييمها سنوياً.
4- الأبحاث طويلة الأمد والتي تندرج فيها الحالات النادرة والتي هي بحاجة لمتابعات طويلة ويشترك فيها فريق من أطباء الدراسات العليا والاختصاصيين.
5- الندوات العلمية واستقدام الخبرات الأجنبية بشكل دائم.

النشاطات العلمية النظرية:

1- المحاضرات التخصصية لأطباء الدراسات العليا: هذه المحاضرات تشمل كافة المجالات العينية حيث أن هناك محاضرة أسبوعية في مجال البصريات والانكسار، بالإضافة إلى محاضرة أسبوعية نظرية يلقيها رئيس القسم أو أحد الاختصاصيين.
2- محاضرات عرض الحالات BWM ) Be With Me ): هي أيضاً محاضرات أسبوعية يتم فيها تجميع الحالات المميزة خلال الأسبوع ويكون فيها كل طبيب وكأنه موجود مع الطبيب الآخر في كافة الفروز be with me، وتتم مناقشة هذه الحالات وبالتالي رفع المستوى العلمي أكثر وأكثر.
3- الأبحاث العلمية والأطروحات: وهي تقسم بدورها إلى أبحاث علمية سنوية والتي تتم مناقشتها وتقييمها سنوياً، وأبحاث علمية طويلة الأمد والتي تندرج ضمنها الحالات النادرة أو التي هي بحاجة لمتابعة طويلة الأمد وتكون هذه الأبحاث متعددة المراكز Multi center Link.
4- المسابقات والمذاكرات الشهرية لأطباء الدراسات.
5- الندوات العلمية واستقدام الخبرات الأجنبية: من خلال المؤتمرات والتي قد تشمل إجراء بعض العمليات المميزة على يد أمهر الجراحين العالميين من خلال ورشات العمل work shops، كما يتم التدرب في هذه المؤتمرات على العيون الصناعية أو الحيوانية بإشراف خبرات أجنبية من خلال الـ Wet labs.
6- مخبر الجراحة المجهرية.



مخبر الجراحة المجهرية

يقدم المخبر فائدة كبيرة لأطباء الدراسات العليا في الجراحة المجهرية Micro surgery حيث يتمكن الطبيب من ممارسة العمليات الدقيقة والتدرب على استعمال اليدين تحت المجهر بكفاءة وتوافقية Eye-Hand Coordination.

المخبر مجهز بمجاهر حديثة (Zeiss) ذات تكبيرات عالية، هذه المجاهر مزودة بعين مساعدة بحيث يتم العمل تحت المجهر تحت إشراف الطبيب المختص والحصول على فائدة عظمى من خلال التعليمات التي يحصل عليها الطبيب المتدرب والأخطاء التي ينصح بالابتعاد عنها والاختلاطات التي يعلم كيفية تدبيرها.

كما أن المخبر مزود بأدوات جراحية حديثة ويتمكن الطبيب من استعمالها والتدرب على إجراء عمليات المياه البيضاء Cataract والمياه الزرقاء Glaucoma وخياطة جروح العين بالخيوط الدقيقة 10\0 باستخدام نفس الأدوات التي تستعمل في غرف العمليات.

يوفر المخبر القدرة للطبيب على التدرب على عيون الحيوانات أو العيون الصناعية ورفع مستوى مهاراته حتى يتمكن فيما بعد من إجراء العمليات الجراحية على الإنسان بأمان وكفاءة.

رد مع اقتباس