عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 15-10-2012 - 03:59 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,753
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
حصرياً بيع الدولار في مطار حلب و دمشق و اللاذقية



أصدر مصرف سورية المركزي اليوم الاثنين قراراً عدل بموجبه شروط بيع الدولار من قبل المصارف وشركات الصرافة المرخصة للمواطنين.

و كانت مصادر إعلامية سورية ذكرت إن مصرف سورية المركزي طلب من شركات الصرافة ومؤسسات بيع القطع المرخصة بالتوقف عن بيع الدولار اعتباراً من اليوم الاثنين حتى إشعار آخر.

و نص القرار الذي نشرته مجلة "الاقتصادي" المحلية على منح الدولار للمواطنين لأسباب عدة منها تمويل المستوردات، والسفر لمرة واحدة في العام.


و أوضح القرار ان بيع الدولار للمسافرين يتم عبر كوى المصرف التجاري السوري في المطارات حصرا (مطار دمشق الدولي ، مطار حلب الدولي ، مطار الباسل) ، و ذلك بعد مهر جواز السفر(أو وثيقة السفر) بختم المغادرة من قبل إدارة الهجرة و الجوازات، و تقديم بطاقة دخول الطائرة(boarding) لموظف الكوة، و يقومالموظف بتسجيل قيمة القطع الأجنبي المباع على جواز السفر و ختمه، بجانب خام المغادرة، و يتم الاحتفاظ بصور من جواز السفر المتضمنة البيانات الشخصية للعميل و رقمه الوطني و ختم المغادرة و ختم الكوة إضافة إلى صورة عن بطاقة دخول الطائرة ، ويقوم العميل بتوقيع التعهد الخاص بالالتزام بضوابط شراء القطع الأجنبي لغايات السفر أمام موظف الكوة.

و تضمنت حالات بيع الدولار أيضا الادخار بمعدل خمسة آلاف دولار أو يورو و لمرة واحدة في العام ، على أن يتم إيداع المبلغ المباع في حساب مجمد يفتح باسم المشتري لدى أحد المصارف العاملة في سوريا المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي دون فائدة، حيث لا يحق لأصحاب الودائع سحب جزء أو كامل قيمتها بالعملة الأجنبية قبل مضي 6 أشهر على الأقل على تاريخ الإيداع، و في حال تقدم المودع بطلب كسر هذه الوديعة قبل هذا التاريخ يقوم المصرف بالمودع لديه بتنفيذ ذلك من خلال دفع القيمة المقابلة لأصل الحساب المجمد بالليرات السورية حسب سعر شراء القطع الأجنبي بنكنوت الوارد في نشرة أسعار الصرف الصادرة عن المصرف بتاريخ الكسر أو عند ربط (الايداع) أيهما أقل.

و يحظر على المواطن فتح الحساب المجمد لدى أكثر من مصرف أو الاستفادة من أحكام هذا البند أكثر من مرة واحدة خلال ذات العام و على مسؤوليته الشخصية بموجب تعهد خطي يتقدم به إلى المصرف فاتح الحساب (مرفق طيا نسخة عنه).

و يمكن لصاحب الحساب بعد انتهاء مدة الإيداع تجديده(وفق الشروط التي يتفق عليها مع المصرف أصولا) أو سحب رصيد الحساب بالأوراق النقدية الأجنبية (بنكنوت) بذات عملة الإيداع أو بيعه وفق نشرة أسعار الصرف الصادرة عن المصرف بتاريخ البيع.

ونص القرار أيضا على بيع الدولار للمواطنين للأغراض الشخصية بمعدل ألف يورو أو دولار لمرة واحدة في العام، يتم إيداعه لدى أحد المصارف العاملة في سوريا المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي دون فائدة و ذلك دون أي قيد أو شرط.

وحقق الدولار اليوم الاثنين، في نشرة سعر الصرف الرسمية الصادرة عن مصرف سورية المركزي رقما قياسياً جديداً أمام الليرة السورية، إذ سجل69.03 للبيع 68.62 للشراء، مرتفعا من68.78 للبيع و37.68 للشراء أي بزيادة 25 قرشا عن تداولات أمس الأحد، وبما نسبته0.37%.

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي أخبار حلب

رد مع اقتباس