عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 16-10-2012 - 01:25 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,811
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
تاريخ الجامع الأموي الكبير بحلب منذُ القدم

تاريخ الجامع الأموي الكبير بحلب منذُ القدم

تاريخ الجامع الأموي الكبير بحلب
----------------------------------------
يقول المؤرخون أن المسلمين منذ حوالي ألف و ثلاثمائة عام اشتروا البستان الكائن أمام الكاتدرائية الهيلانية لإقامة جامعهم الكبير عليه، و أن سليمان بن عبد الملك (ولد 674 م توفي 717 م) هو الذي بناه وتأنّق في بنائه ليضاهي به ما عمله أخوه الوليد في جامع دمشق الأموي الكبير .

ولما سقطت الدولة الأموية قام بني العبّاس بنقل ما كان فيه من الرخام إلى جامع الأنبار، لمّا نقضوا آثار بني أميّة من بلاد الشام .
ولم يزل على هذه الصفة إلى زمن الدولة الحمدانية، عندما دخل نقفور فوكاس القائد البيزنطي حلب في سنة تسعمائة و اثنان و ستون ميلادية فأحرقه ، ولمّا عاد سيف الدولة إلى حلب رمم بعض ما تهدّم من الجامع، ولمّا مات سيف الدولة وتولى ولده سعد الدولة بنى فيه.

فلمّا كانت سنة ألف و مائة و تسع و ستون ميلادية أيام الملك العادل نور الدين زنكي و بعد حريق نشب فيه امتد للأسواق، بناه نور الدين واجتهد في عمارته فقطع له الأعمدة من الحجارة الصفراء من منطقة بعيدين قرب حلب، كما نقل إليه أعمدة من أثار قنّسرين -في منطقة العيس حالياً - لأنّ الأعمدة التي كانت فيه تصدعت من النار.

ولمّا استولى المغول على مدينة حلب سنة ألف و مائتين و ستون ميلادية دخل إلى الجامع أحد أمراء المغول وقتل به خلقاً كثيراً وأحرق الحائط القبليّ منه.
و لما علم هولاكو بذلك أمر بوقف الإحراق، و لكن لم يُقدََر أحد على إطفاء النار، فأرسل الله تعالى مطراً عظيماٍ فأطفأه.

و أغلب البناء الحالي للجامع يعود الى الفترة الزنكية منذ ما يزيد على التسعمائة عام .

مئذنة الجامع :
-------------------
للجامع مئذنة فريدة عمرها يتجاوز التسعمائة سنة بنيت عام ألف و تسع و ثمانون ميلادية بطراز هندسي فريد و قد تعرضت للميلان بسبب مغسلة سيارات تم تأجيرها من الأوقاف لبعض المنتفعين و كانت مياهها تصب في الحجر الكلسي أسفل المئذنة مما سبب تعاظم خطر انهيارها و أطلق نداء دولياً بضرورة ترميمها فانطلقت أعمال الترميم التي دامت من عام 2002 و حتى عام 2006 و شملت معظم أبنية الجامع .

تسميته بجامع "سيدنا زكريا "
-----------------------------------
يقول المؤرخون أنه في سنة ألف و ثلاث و اربعون ميلادية ظهر ببعلبك رأس يحيى بن ذكريا في حجر منقور بشكل جرن رخامي ، فنقل إلى حمص، ثم إلى حلب ووضع في جامع إبراهيم في القلعة ، ووقع الحريق ليلة من الليالي في الجامع المذكور فاحترق جميعه، ولم يحترق الجرن المذكور فاقتنع العامة بقدسيته .

ثم نقل حوالي عام ألف و مائتين و اثنان و ستون ميلادية من القلعة إلى الجامع الأموي وخصصت له حجرة خاصة سميت الحضرة النبوية، و الغريب أن المعتقد انه رأس يحيى بن زكريا و ليس رأس زكريا عليه السلام و مع ذلك سمي المزار بمقام سيدنا زكريا .

وذكر المرادي انه في عامألف و سبعمائة و ثمانية ميلادية ظهر في أحد جدران الجامع صندوق من مرمر ملحوم بالرصاص مكتوب عليه: هذا عضو من أعضاء نبي الله زكريا عليه السلام.

و ربما لهذا السبب تم إطلاق هذا الاسم على الجامع (زكريا و ليس يحيى بن زكريا ) .

معتقدات العامة :
--------------------------------------
تمتلئ مخيلة الحلبيين بمعتقدات شعبية متوارثة عن هذا الجامع تكسبه قداسة و محبة خاصة لدى سكان المدينة منها أن فيه عمود حجري أسود في أعلاه قفص حديدي تعلق عليه القناديل، يعتقد العامة أن زكريا عليه السلام اختبأ في شجرة حينما أراد اليهود قتله، فقفلت عليه، و لكن بان منها ذيل ثوبه، فأراد اليهود نشرها فاستحالت حجراً.

كما يعتقدون أن فيه بلاطة حجرية كان عمر بن عبد العزيز يجلس عليها و يتابع أعمال بناء الجامع ،و فيه بلاطة درج محزوزة من الوسط يعتقد العامة أن الخضر هو من حزها .

أوقاف الجامع :
------------------------
و قد أوقف أهالي الخير عبر التاريخ بدءً بسليمان بن عبد الملك و مروراً بنور الدين الزنكي، ووصولاً لأفراد عاديين، عقارات كثيرة ليغطي ريعها نفقات الجامع، من أجور نفقات الموالد و ضيافة الحلويات ورواتب المدرسين وخدم الجامع و قيمة الشمع العسلي الذي يستضاء به و غيرها .

بلغت هذه العقارات ما يزيد على العشرين قرية يضاف إليها معظم الأسواق المحيطة بالجامع، و كانت غلتها مطلع القرن الماضي تزيد على الألفي ليرة ذهبية سنوياً.
------------------------------------------------
ملاحظة : أكثر ما يؤلمني في ما أورد معلومات تاريخية عنه ، انها معالم دمرت و أحرقت في المدينة ، بدلاً من أن تكون هذه المعلومات دليلاً لزيارة هذه المعالم ، و أكثر ما أخشاه ان استمر بهذه الشروح طويلا ً.

موقع ومنتديات نادي الاتحاد الحلبي - نادي الإتحاد الحلبي السوري Al Ittihad of Aleppo syria - عشاق حلب الأهلي مدينة حلب الشهباء

رد مع اقتباس