عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 29-10-2012 - 01:02 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء غير متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,568
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
المدرسة السفاحية بحلب

المدرسة السفاحية
المدرسة السفاحية بحلب b5d462790d.jpg
تقع في محلة بزة، أنشأها أحمد بن صالح بن أحمد السفاح، وهناك نص على بابها يؤرخ ذلك (1424م)، تهدمت مئذنتها إثر زلزال (1821م)، وهناك نص في الجدار الشرقي من دهليز المدخل يدل على ترميمها.
الدخول إليها يتم عبر بوابة أمامية، ودهليز يفصل بينهما باب، البوابة الأمامية عبارة عن إيوان صغير، يضمّ أربع درجات، يرتفع بها عن الشارع، وعلى طرفيه مكلستان مرتفعتان تسقفه نصف قبة مفصصة ترتكز على مقرنصات، أما الدهليز فهو ممر طويل، في جداره الشرقي بابان، الأول ضمن قوس مدبب ومجزوء، والثاني هو باب الدرج الذي يصعد به إلى المئذنة، يعلوه نص يشير إلى تجديد المئذنة، ويسقف الدهليز قبو متطاول، أما الصحن فهو صغير، مستطيل الشكل، مبلط بالحجارة الصفراء أضيف إليها أمام القبلية الحجارة السوداء والرخام الأبيض في أشكال هندسية، ويبدو الشكل الحالي للقبلية يشبه إلى حد ما المسقط ذا الأواوين الأربعة المتعامدة، وعليه يكون مخطط هذه القبلية مشابهاً لمخطط القبليات في المدارس الأيوبية، وفي قسمها الأوسط المحراب،وفي زاويته الجنوبية المنبر. أما القسم الغربي في جداره الجنوبي محراباً آخر قليل العمق. ونجد الإيوان مربع الشكل، يرتفع عن الباحة بثلاث درجات، ويطل على الشارع بنافذتين يعلو كلاً منهما من الداخل قوس مثلثي ويضم في جداره الشرقي خزانتين، وفي جداره الغربي ملقف يضم حوض ماء، ويسقفه قبو متطاول ومرتفع يتقاطع مع قبويين أخفض منه على الطرفين، ويبلغ عدد الغرف في المدرسة أربعة غرف، سقفت كل منها بقبو متطاول. وتقوم المئذنة فوق المدخل في الزواية الشرقية منه، وهي مثمنة ترتكز على قاعدة مكعبة الشكل، وهي من المآذن المملوكية المتميزة بارتفاعها وغناها بالزخارف.
تملك المدرسة واجهات خارجية (شمالية، شرقية)، وأخرى داخلية جنوبية، شرقية
المدرسة السفاحية بحلب 83c83a1365.jpg
المدرسة السفاحية بحلب dc689c4495.jpg
مدارس العهد العثماني
معظم المدارس العثمانية بنيت في العهد العثماني الباكر، وحسب المصادر- فإن الهدف من اهتمام الدولة العثمانية ببناء المدارس كان هدفاً سياسياً، وأغلب المدارس الصغرى بُنيت على أنقاض مساجد صغيرة قديمة.

رد مع اقتباس