عرض مشاركة واحدة

نادي الإتحاد الحلبي السوري

كُتب : [ 29-10-2012 - 01:25 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية حلب الشهباء
 
حلب الشهباء
إدارة المنتدى

حلب الشهباء متواجد حالياً

       
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Sep 2007
مكان الإقامة : حلب
عدد المشاركات : 45,576
قوة التقييم : حلب الشهباء قام بتعطيل التقييم
المدرسة الظاهرية بحلب

المدرسة الظاهرية
المدرسة الظاهرية بحلب 304764d40e.jpg
إلى خارج باب المقام كانت وجهتنا الثانية حيث تقع المدرسة الظاهرية في الجنوب الشرقي من محلة المقامات أنشأها السلطان الملك الظاهر غازي، وانتهت عمارتها سنة (610هـ/1213م)، وأنشأ إلى جانبها تربة.
وقد صمدت المدرسة أمام عوادي الزمان إلى أن تداعت أوائل القرن العشرين. وفي عام(1980م) شرعت مديرية المتاحف والآثار بترميمها، والمدرسة الظاهرية هي أول مدرسة يتحول فيها دهليز المدخل إلى بوابة على شكل إيوان، كما أنها أول مدرسة تسقف فيها القبلية بثلاث قباب، وأول مدرسة بثلاثة أواوين ورواقين، وفيها ظهرت أول عقود وحنايا ركنية.
تتألف من طابقين: أرضي وأول. يتكون الطابق الأرضي من مدخل يليه رواق يؤدي إلى صحن مستطيل الشكل يضم حوضاً للماء يحده شمالاً رواق، خلفه إيوان. المدخل في الوسط وعلى طرفيه إيوانان صغيران وفي الزاوية الشمالية والغربية غرفتان ودرج يؤدي إلى الطابق الأول والسطح. ويحده شرقاً الإيوان، وجنوباً قبلية يتقدمها رواق، تتصل مع المدفن شرقاً ومع قاعة كبيرة غرباً.
المدرسة الظاهرية بحلب 79804dc241.jpg
أما الطابق الأول فيقع فوق غرف المجاورين، ويتكون في غربيه من صفين من الغرف الصغيرة تنفتح على ممر وسطي ذي فتحات علوية مضلعة مثمنة. أما القسم الشرقي منه فينقسم بواسطة الإيوان إلى قسمين في كل منهما درج يؤدي إلى غرف للمجاورين.
تلج إلى المدرسة عبر المدخل وسط الواجهة الشمالية، ويتكون من بوابتين أمامية وخلفية، الأمامية: إيوان صغير يسقفه نصف قبة نصف كروية مفصصة محمولة على مقرنصات، والخلفية: إيوان صغير أيضاً، يسقفه قبو متطاول مدبب. أما الصحن فيتألف من فسحة سماوية مستطيلة مبلطة بالرخام الأصفر والأسود أشكال هندسية جميلة، فيه بركة مستطيلة الشكل مفصصة الزوايا بنيت بحجارة كبيرة، كما أن القبلية مستطيلة الشكل، تنقسم بواسطة قوسين مدببين إلى ثلاث مجازات مربعة، ويمتاز محرابها بواجهته المدببة المبنية من الحجر الأصفر المصقول، وله حنية عميقة مكسوة بالرخام الأبيض، وعلى طرفيه لوحة من الحجر الأصفر المزدانة بالنقوش الهندسية النجمية.
المدرسة الظاهرية بحلب a473981e66.jpg
المدرسة الظاهرية بحلب 0201faa3c0.jpg
أما الإيوان فهو كبير يقع في وسط الواجهة الغربية، بالإضافة إلى إيوانين صغيرين على طرفي المدخل، والجميع مسقوف بقبو متطاول، وتشمل المدرسة على رواقين، أحدهما أمام القبلية وهو الأعرض، وعند الدخول إلى القاعة نجدها وقد قسمت إلى ثلاث مجازات بواسطة قوسين مدببين، الجنوبي فيه ضريح لمجهول، والأوسط فيه باب القاعة مفتوح على الرواق، والثالث فيه نافذتان على الصحن، تسقف القاعة ثلاث قباب تحملها مقرنصات يعلوها شريط زخرفي هندسي من القرميد لا نجد له مثيلاً في قباب حلب.
ولم يبق من الأقسام الرئيسة في المدرسة إلا غرف المجاورين والمدفن . أما غرف المجاورين فهي كبيرة نسبياً في الطابق الأرضي وصغيرة في الطابق الأول فيها خزنة جدارية، والمدفن عبارة عن غرفة مربعة الشكل تقريباً، تسقفها قبة قرميدية محمولة على ثمانية عقود، وفوق هذه العقود في الجهة الغربية فتحتان للإنارة
أما واجهات المدرسة فهناك الواجهة الرئيسة، و تشمل المدخل والواجهات الداخلية وهي أربع واجهات تتجه نحو الجهات الأربعة. وتمتاز المدرسة الظاهرية بأنها أول مدرسة تظهر فيها القبلة المسقوفة بثلاث قباب والقاعة الكبيرة المسقوفة بثلاث قباب و أكثر من رواق وأكثر من إيوان و رواق أمام الإيوان وتحول دهليز المدخل إلى بوابة على شكل إيوان، وبذلك تكون عمارتها قد شكلت قفزة كبيرة في عمارة المدارس الإسلامية.

رد مع اقتباس